لحظة احتفاء (5)

مع الأيام الاولى من سقوط الفاشية في 2003، وبعد فراق قسري بيننا..
قرابة ثلاثة عقود وثلاث حروب وكومة من الفتن الداخلية..وثريا من الغائبين والغائبات تحت الثرى او تحت ثلج كوردستان او المنافي.. باغتني صديقي الحميم الشاعر وليد هرمز..باغتني في حديقة بيتنا..ولم يباغتني بأبتسامته الحلوة اللائقة بسجايا الياسمين التي فيه..
تفاصيل...

شاهِدَةٌ فَوْقَ لَحْدِ النَّهار

كأنَّما حَدَقاتُ آمالي/كانَتْ أَرْحَبَ مِنْ فِرْدَوْسِ يَقينٍ
وَكَأنَّما مَيْدانُ صَمْتِكِ/صارَ أَضْيَقَ مِنْ ثَقْبِ شَكٍّ
تفاصيل...

في رحاب الحلّاج (9)/ حضور الله نور وحياة

الحضور الإلهي في حياة الإنسان هو حضور النّور الّذي يخترق كلّ ذرّة من كيانه، بل كلّ ذرّة من كونه. ولا يمكن للإنسان أن يعاين هذا الحضور ما لم يسلّم قلبه لله وبالتّالي كلّ ذاته. وهذا الحضور هو حضور حيّ، وليس حضوراً وهميّاً أو خياليّاً، في حال بنى الإنسان علاقة حميمة مع الله
تفاصيل...

الإسلام السياسي والافتقار إلى مكوَّن حداثي

في لقاء جمعني بالمفكر أبو يعرب المرزوقي في أبوظبي، تطرقنا إلى المسار الذي تسير فيه تونس، وإلى دواعي استقالته من مهامه السياسية التي كلّف بها. أوجز الرجل كلامه، معربا عن رفضه أن يكون شاهد زور على مسار سياسي، وبما يعني أنه لا يريد أن يكون "مفكر كومبارس"
تفاصيل...

لمن الجنّة؟

في ركن قصي من المسجد جلس الشيخ يتحدث الى مريده عبد الرحمن بصوت منخفض يحرص على ان لا يسمعه احدا آخر من رواد المسجد وقت أصيل ذلك اليوم . قال له:- اسمعني يا عبد الرحمن ، في اللحظة التي يتطاير فيها لحمك ويصبح مفتتا ستجد روحك طريقها للصعود
تفاصيل...

لست كباقي النساء

جدران بيتك الشاسع يا سيدتي شفاف؛ ولكني لم أراك في الصيف كباقي النساء تتابعين المسلسلات التركية وأنت تقزقزين حبات الذرة البيضاء، أو تلوكين علك الرتابة أو تجارين أحاديث الجيران، ولا رأيتك في الشتاء قرب المدفأة تحيكين صوفا، أو تتصفحين مجلات الموضة
تفاصيل...

الفن في إمارات الخليج ( الحلقة الثانية )

ان جُل الجامعين الراغبين ببناء مجموعاتهم الشخصية، خاصة من الاثرياء الشباب، كالعرب، هم من غير المتخصّصين في الفنون وتاريخها، كما انهم حديثي العهد بتجارب تراكم المجموعات، وبالقيمة الحقيقية للأعمال الفنية: الفائدة والجمال، وبأجواء وخلفيات البيع في الدهاليز والاسواق ودور المزاد
تفاصيل...

سورية تحبط مشاريع فريق 14 آذار الوهابي الصهيوني...؟

إن ما يجري حالياً في الشرق الأوسط من محاولات متكررة لبلقنة سورية ولبنان عبر إغراقها بالعنف والقتل والاضطرابات إنما تم الإعداد له منذ مدة طويلة وبخاصة بعد أن بقيت سورية لأكثر من 30 عاماً بعيدة عن الخضوع لإسرائيل ولاتفاقيات الصلح المهينة والمذلِة معها كما كان حال السلطة الفلسطينية ومصر والأردن وبعض دول الخليج والمغرب العربي
تفاصيل...

عصر.. لا يسدُّ فم القمر

منذ العصر الطباشيري/أو الجليدي/منذ عصر الدينصوراتْ
تشبعت جثتي،/برماد البراكين/وألقيت بين الصفائح التكتونية
تفاصيل...

أولاد شوارع

ولدٌ.../يبحث في النفايات عن/مستقبل /العائلة./يلتقط ...
*شريحة نقّال/*صورا عائلية /يتأملها/يرى نفسه في الصورة /أنيقا كفتاة الأعلان..
تفاصيل...

معرض دائم للأزياء الشعبية في الموصل

تزهو محافظة نينوى بخصوصيتها العالية عبر امتلاكها لإرث حضاري تراثي متنوع وعريق وكجزء من خصوصيتها التراثية يلمس زائرها التنوع الفولكلوري للأزياء الشعبية فيها سواء في مركز قضاء الموصل أو الأطراف القريبة والنائية.
تفاصيل...

ثلاثون عاما لمعركة جبل بي خير*

بعد مأساة بشتآشان، ورغم الظروف المعقدة التي مرت بها الحركة الأنصارية للحزب الشيوعي العراقي، أستمر تدفق الرفاق من الخارج لكردستان العراق، مؤمنين بمبادئهم، تاركين الغربة ومغرياتها، متوجهين للوطن عبر بوابات الفقراء، ومنها هذه المفرزة التي توجهت مع لهيب حرارة شهر حزيران 1983م، من الحدود السورية إلى داخل العراق، حاملين معهم آمال الفقراء
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

بإسهاب شرح الرئيس قناعته حول مفهوم ثقافة اختلاف الرأي. خرج الجمهور إلى شمول التطبيق : منهم من عاد إلى بيته ، والآخرون لحقوا السراب .
تفاصيل...

أُنثى البردي..!

يا سيد القصب، يا عاشق العزلة..،/هاأنت الفارش للأفراح بساطاً من سندس بمساء الحزن،
والمستدرج قلبَ العاشق لجنة عدن،/حينّ يلوح صباحُ الناس ،/لا يغلبُ العينَ منك النعاسُ،/بل توصل الماءَ بالماءٍ،
تفاصيل...

تراس بولبا

فارعاتٌ من قفقاسيا/خضبّن أناملهن بلسان سراجي../لحظتَها../كنتُ منشغلاً،ألملمُ نجيماتٍ ،تشظّتْ من زهرةٍ في
أنائي.../كنتُ منشغلاً ،أبحثُ عن دفترٍ مدرسي/فئة 30 ورقة.. تفاصيل...

الحركة الثقافية والفكرية في المغرب العربي

ضمن نشاطه لشهر ايار اقام المنتدى الثقافي العراقي - الكندي في مونتريال ندوته الثقافية الشهرية ، والتي كانت بعنوان " الحركة الثقافية والفكرية في المغرب العربي " قدمتها الدكتورة لطيفة حليم استاذة الادب العربي الحديث في جامعة محمد الخامس .كانت محاضرة ثقافية متميزة تمثلت ببناء جسر ثقافي يربط ثقافة المشرق العربي بثقافة المغرب العربي
تفاصيل...

باعة السوس يعودون الى شوارع وأزقة الموصل

مع طلائع الصيف .. تعود طقطقة طاسات باعة السوس الجوالين إلى شوارع وأزقة الموصل .. يمسك كل واحد منهم بطاستين في إحدى يديه وبتحريكهما تصدر موسيقاه الخاصة التي تعتبر إشارة عن حضوره فيندفع إليه الظامئون، يلوذون بنقيع السوس من الهجير على يديه
تفاصيل...

سيبوريا. استيقاظ جالينو

تمكنت تلك الثلة من المترجمين من تحقيق نجاحات باهرة في مدة وجيزة. لم تكن النصوص المترجمة مقتصرة على جنس محدد من أجناس الثقافة، أو موجهة إلى جيل دون آخر. بل شملت عدة مجالات وعدة فئات. وضمن نطاق برنامج الترجمة الشامل أصدر "مشروع كلمة" التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ترجمة جديدة لرواية إيطالية موجهة إلى الناشئة بعنوان: "سيبوريا. استيقاظ جالينو" للكاتب الإيطالي بييردومينيكو بكالاريو، بترجمة: وفاء عبد الرؤوف البيه ومراجعة: عزالدين عناية. تعرض الرواية مغامرة خارقة للمألوف يتراوح نسيجها الحكائي بين الواقع والخيال
تفاصيل...

سلام فيّاض خسارة أم وهم

حدّثني صاحبي عن صاحبِهِ حكاية. في حزيران لها مذاق خاص، ففيه نحن نوقد مجسّات للوجع ونولم للراحلين موائد من طيب ولا نبكي، ما نفع البكاء على قليل مضى، كثيره قد يأتي على وزن "فعلة" بعد أن مررنا نكبة وبلعنا نكسة ونعيش وكسة. في حزيران لا عاشق ولا معشوق فهو شهر يطيب فيه النسيان وفيه القصة تقفو القصة وللرواية فصول.
تفاصيل...

ملـــوك خالـــدون (قصة ليست قصيرة جدا)

تنشقت الرياح السامة، بلغت الأفق ولامست السماء. تدحرجت وراء الأضواء المتشابكة الألوان. غابت الشمس بقفزات.. وساد ظلام.
تضخمت المسيرة وتضخمت. علت هتافات من كل الأطراف. جمعت الكلمات .. فتاهت مني المعاني.
تفاصيل...

الفن في إمارات الخليج ( الحلقة الأولى )

تتعدَّد دوافع الاقتناء: بناء مجموعة شخصية، إقامة متحف، للاستثمار، للاهداء، لتزيين منزل أو مؤسسة، للوجاهة الاجتماعية الخ.. . إذ يتّسع عالم الفن لكل مهتم بالثقافة والفنون، وخاصة الأثرياء منهم. وبينما لايُقدّر العمل الفني بالمال نظراً لنفاسته وفرادته وندرته، فان المال أساس تكوين المجموعات الفنية وانشاء المتاح
تفاصيل...

شهيد وقمر سجين

حين نفتش في رأسه عن أفكار نجدها جاهزة . /هو.. متمرد.. رومانسي.. مُتعَب..دائم التوق إلى قريته ..طعم خبزها..رائحة شاي صباحها. هذا الذي يستيقظ وهو البعيد البعيد عن جذوره.. عن طفولته وحتى عن حياته الخاصة.
تفاصيل...

عبد الأله أحمد ومنهجية الإتصال بين التاريخي والنقدي

في مقدمة كتابه (الأدب القصصي في العراق منذ الحرب العالمية الثانية/الجزء الاول) والكتاب نفسه هو رسالة الدكتوراه التي نالت
مرتبة الشرف الأولى في جامعة القاهرة بتاريخ 14آذار 1976.. يعلن الباحث ان منهجه البحثي هوالجمع( بين المنهج التاريخي والمنهج النقدي)..والناقد هنا،يعيدني كقارىء منتج الى أتصالية الصعود المتزامن لكل من الرواية الأوربية وعلم التاريخ في القرن
تفاصيل...

الشاعر محمد حلمي الريشة "يدرّب البياض على الخيانة"

"أشعر بأني حصان شعر ذو صهيل عال، في جغرافيا لا حدود لها، مكسوة بإبر الرمل الساخنة، والأعشاب المأكولة، يهرع حافيًا نحو حدائق الأسف".
تفاصيل...

لقاء بعد عشرين عاما

ترامت نظراته فوق الصورة، حدق بالوجه الجامد الذي يطل منها. وجه كان حظه من التاريخ الإهمال في زاوية من زوايا الأرض.. تجعد بالطول وتجعد بالعرض، أصبح أشبه بلوحة للرسم البياني.. لوحة مربعات بدون أي تنسيق هندسي... عبر هذا التاريخ بثقله، بإهماله وآثاره فوق هذا الوجه، يلحظ الناظر آثار تشير إلى جمال سابق وفتنة ماضية.
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221