الخيال العلمي في الرواية العربية"

عقد مختبر السرديات بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ابن امسيك الدار البيضاء يوم الجمعة 23نونبر 2012 بقاعة الندوات " عبد الواحد خيري"، وابتداءا من الساعة التاسعة صباحا ، أشغال ندوة حول موضوع "الخيال العلمي في الرواية العربية" ،و تأتي هذه الندوة تتميما للقاء سابق من أجل تعميق النقاش في محاور أخر
تفاصيل...

ماسح الأحذية

أنا لا أتقبل أن أضع قدمي على صندوق ماسح الأحذية، فالأمر يشعرني بالحقارة وبأني لا أطبق مبدأ المساواة التي أدعو الناس للإيمان به، لكن هذا الشاب الملحاح جعلني أقوم باستثناء إكراما له، فتركته يلمع حذائي وانشغلت عنه بتصفح جريدة
تفاصيل...

سوسن الصراف بين أصالة الحرف وسطوع الألوان

سوسن الصراف فنانة، اعمالها تختصر الزمن وتلغي المسافات... في عملها تدخلك عالم صاخب الألوان ، مشرق الإضاءة، شاسع المساحة ... وفي عملها يرقص االحرف مع االلون بعفوية وتلقائية ساحرة، وباجتهادات متنوعة تجعل ذلك الحرف العربي الجميل يقترب من الرسم اكثر مما يقترب من الخط ... تنقلت اعمالها بين التعبيرية والتجريدية، متلمسة الطريق الى الأصالة الفنية التي وجدتها عبر معانقة االخط العربي لألوان الشرق الساطعة المضيئة .....
تفاصيل...

المخرج الأمريكي أوليفر ستون في فيلمه الجديد " الهمج "

المخرج أوليفرستون دائم الجدل والإثارة وهو يتحدث للناقد السينمائي جون هسكوك في صحيفة لوس أنجلس تايمز عن فكرة فيلمه الجديد SAVAG " أو " الهمج " لاينسى أن يثير موضوعا شائكا عانت وتعاني منه أمريكا قديما وحديثا هو تجارة الماريجوانا والذي لايختلف اثنان في أنها أصبحت موضوع الساعة
تفاصيل...

شرفة واطئة لنحاتات البرق

لى سعدي يوسف - ... أدنو من سور منازل سعدي./- سعدي من؟ سعدي الشّيرازي؟/- لا، بل سعدي الآخر، سعدي يوسف.
أدنو من شرفته تلك،/تلك المغروسة في طين الخلق،/تلك الواطئة المعروقة، تلك./أدنو منها.
تفاصيل...

تماثيل بصرية

منصة.../التماثيل/ذاكرة في العراء.../التماثيل : محطات/وهي الزمان الذي تستبيحه الكاميرا
لاتمثل من نجسّده بل تفضح أحلامنا في الخلود/في التماثيل أدعاء إنتسابنا لمن ماتوا بأيدنا تفاصيل...

اغتيال الطفولة في غزة ...إلى متى؟؟/ عفوا سيادة الرئيس ... خاب ظني...!!

في يوم الطفل العالمي والذي يصادف 20 نوفمبر من كلّ عام، يبدو الطفل الفلسطينيّ في أوضاع مغايرة تماماً عن أوضاع الأطفال في شتّى بقاع العالم، ويقع الفلسطينيون عامةً في دائرةٍ موغلة بالفقر والعنف مفتقدين أبسط حقوقهم الأساسية التي تكفلها الاتفاقيات والشرائع الدولية والحقوقية
تفاصيل...

حرب رأس الغيمة جريمة حرب

بدأت حرب رأس الغيمة العدوانية على غزة بأغتيال الشهيد أحمد الجعبرى، ثم توالت الغارات وردود فصائل المقاومة الفلسطينية فى غزة كدفاع شرعى على الحرب العدوانية، وهذه الحرب فى القانون الدولى حرب عدوانية من قوات الاحتلال التى لا يتوافر لها – طبقا للقانون الدولى – حق الدفاع الشرعى لأن من شروطه ألا يكون من يستخدمه معتديا وهذا متوافر فى قوات الاحتلال
تفاصيل...

مهرجان جنرالات اسرائيل

ليس اقامة وطن قومي، ليس تطوير العلوم، ليس انجاز البناء الإقتصادي، ليس النجاح في مجال االأبحاث والهايتك، ليس احتلال كل فلسطين واستعمارها، هذه كلها مسائل هامشية بالمقارنة مع الإنجاز الأهم، تحقيق السبق العالمي بعدد الجنرالات بالنسبة لعدد المواطنين
تفاصيل...

المرأة في الشرائع القديمة لحضارات وادي الرافدين

عندما بدأتُ قبل بضع سنوات بتأليف كتاب بعنوان (الموجز في الحضارات القديمة لوادي الرافدين-عمارتها، وفنونها ، ومعتقداتها) ، والذي طبع من قبل دار حوران للطباعة والنشر والتوزيع في دمشق إضطررت أنذاك في فترة التحضير له للأطلاع على كثير من المصادر التي إحتوت على معلومات قيمة في أدب وفنون وعادات وثقافات تلك الحضارات، والتي وَسَعَت كثيرا من مداركي
تفاصيل...

( قبل فنجان القهوة) - 1503

يا شام انت العرين .... والأقصى تاج الجبين/اكتب كلمات منثوره للشام الحبيبه /يا شام كفاك شموخا , وللراية ترفعين/يا شام كفاك عزا وأنت تحققين/يا شام الحقُ , لك ان تفخرين/يا شام ترنو اليك عيونَنا وانت تتربعين
تفاصيل...

ونجّنا من الشرير

لو وقفنا برويّة وتفكّر في وجه ما كُشف عنه من محاولة رخيصة لاستدراج بعض الفتية العرب المسيحيين للخدمة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، لما تعاطينا مع ذلك الكشف بتلك العصبية والاستحواذ الذي تخطى الحاجة والمعقول. لقد استهدف المبادرون، كما جاء على لسان كثير من المعقّبين، خلق بلبلة وزرع فتنة والاستفراد بنفرٍ من شباب مجتمعنا
تفاصيل...

رياشٌ مغمّسةٌ بالحزن

حينما تسقط النجومُ المطفأةُ .../الفاسدةُ الضوءِ من نقاء السماء/تتوسل بسخام الأرض ليأخذَ بيدِها/لكنه سرعان ما يرميها في حاوية النفايات/وحين يطفح زبَدُها الآسن/يتلقفها الرعاع والمنسيون وشاحذو المال
تفاصيل...

سفينة الزمن/قبل هاء . ج . ويلز بسنوات !

اتضح فيما بعد ان هاء . ج . ويلز صاحب رواية " آلة الزمن " التي نشرت عام 1895 والتي لعب الخيال بمؤلفها الإنكليزي الأشهر فراح يصطحب القارئ في نزهة الى حقب أخرى من تاريخ الأرض ، أنها ليست الأولى السباقة في هذا الخيال السحري ، فقد سبقه بسنوات عديدة الكاتب المسرحي الاسباني إنريكي جاسبار
تفاصيل...

أنثى الغابة

إلى روح الشاب الخصيبي و الذي أقدم صديقه على شنقه من أجل فتاة أحبتهما معاً، هل فكر الشاب الذي أقدم على فعلته بمستقبل العلاقة مع الفتاة!.
تفاصيل...

سلام عليكم

أراقصُ طيفكَ تحتَ خدودِ المطرْ/وألبسُ صوتـَكَ خيطَ حريرٍ/وتعجنني لهفةُ الضوءِ في ليلِ كفيكَ
ينبتُ فوقَ صراخي الضجرْ/أيا أنتَم/يا فرحةَ اللونِ/حين تمطَّى على خدِّ ليلي/ويا بحـَّةَ الصَـوْتِ/حينَ يغادرُ شوقَ دروبِه
تفاصيل...

حكاية الشباب الفلسطيني

كنت صغيرا جدا عندما بدات بالافصاح عن احلامي وأمنياتي، فكنت لا أتجاوز الخامسة من عمري عندما كنت أسارع للاجابة عن سؤال والداي أمام الأهل والأصدقاء وأخبرهم بأنني أحلم بأن أصبح طبيبا أو مهندسا عندما أكبر...وكانت عيونهم اللامعة بالفرحة والفخر مكافأة على حلم وليد
تفاصيل...

ما بَينَ الْخَوفِ وَالْبُشْرَى!

وَضَعُوهُ على الْمِيزانِ../وَكانَ الصّبْحُ طَرِيّا../خَدّانِ ابْتَدَأَا وَجَعا/في دَرْبِ الْعُمْرِ../وَكَانَ الْقَلْبُ نَدِيّا..
غُصْنٌ مَكْتُوفٌ يَتَقَلّبُ بَينَ أَيَادِيهمْ/لا يَدْري ما في خَاطِرِهِمْ/أَجْفَانُ الأُمّ تَدُورُ بِكُلّ زَوايا الأَرْضِ..
تفاصيل...

التراث سنّة كونية ورسالة تاريخية وضرورة حضارية

يتناول البحث التراث من حيث مفهومه ومستوياته وقيمته، خاصة في المجتمعات التاريخية التراثية التي يمثل فيها التراث عصب الحياة المادية والروحية، بشقيه المادي واللامادي. وأمام تعدد وتنوع النماذج المجتمعية في صلتها بالتراث يُقدم النموذج البنائي التجديدي الإحيائي على نحو يحفظ شروط قيام هذا النموذج بعيداً عن النموذجين
تفاصيل...

موسم الهجرة إلى الشمال المفهوم عن الغرب/ القسم الثاني

كان قصد الراوي أن يقدم صورة "إيجابية" لعالم القرية تحت أشكال وسيطة تتراوح بين الوظائف والإشارات، وكانت هذه واحدة من "النوايا" الحسنة للطيب صالح، لكنه يوقع نفسه والعالم المعبر عنه في مأزق تصوره البرجوازي الصغير الذي يفضح من خلال القراءة النقدية المباشرة لما ليس مباشرًا
تفاصيل...

( قبل فنجان القهوة) ما هكذا الرجولة ابن حاف

ما هكذا الرجولة يا ابن حافظ لم يحفظ الوطن والدم والعرض والاهل لتذكرنا بالشاعر الذي قال " أسد علي وبالحروب نعامة ......" .
اهل الشام رفقا بنا فقد اوجعتم قلوبنا , وحرقتم عيوننا وحركتم مشاعرنا ونحن ننظر اليكم وأنتم تُذبحون في سوريا الشام وحمص الأبيه وحَماة الرجال ودرعا العزة وريف الشموخ ... الله أكبر .... , الله أكبر على من طغى وتجبر
تفاصيل...

أطفال الشارع الخلفي/قصة قصيرة

في الصيف الأول من زواجنا، كنت وسعاد نسير مع هؤلاء الذين يخرجون من منازلهم كلما فتر الحر قليلا، وأمام أحد المحلات التي تبيع الحلوى والمثلجات وألوان شتى من عصير الفواكه، لم تكن زوجتي قادرة على كبح الرغبة في أخذ ثليجة، أنا أيضا أخذت واحدة
تفاصيل...

قصتان

تصدع إسفلت الطريق المفضي إلى مقر بلدية المدينة، فولد حفرة؛ قطرها بسعة مؤخرة فيل. بداخلها زرع مواطن صالح شتيلة كبيرة لشجرة. تناسلت الحفر فولدت أشجارا كثيرة
تفاصيل...

أوراق السكين

ها هو الطوفان يطغَى،/صاعداً فوق المنائرْ./صاعداً فوق القبابْ./مُغْرِقاً نافذةَ الشمسِ ِالوحيدهْ،
والنخيلْ،/وعصافيرَ الصباحْ.
تفاصيل...

وقفات مع الشاعرة وئام ملا سلمان-5/5

كنت قد انتويت أن تكون هذه الوقفة مخصصة لنثريات "قصائد نثر" الشاعرة وئام ملا ، حتى وجدتني أمام قصيدة قمينة بالتوقف عندها وجديرة بأن يطلع عليها القاريء، هذه القصيدة مذيلة بتاريخ 8 تموز/يوليو 2004، عندما قرأتها لأول وهلة قفزت بذهني قصيدة "المركب السكران"، لأرثر رامبو
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212