اسطورة فلسطينية... وكابوس لاسرائيل

من الصعب التمييز بين المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية وبين حلبة ملاكمة "للشؤون الرياضية".
اللكمات ضد نتنياهو من أعضاء الحكومة المصغرة ( وغير المصغرة أيضا ) لا تتوقف، نتنياهو يردّ بدوره ولكن حتى الآن لا نعرف من سيفوز بعدد النقاط لأنه يبدو ان الضربة القاضية في حلبة السياسة والأمن الإسرائيلية غير قائمة.
تفاصيل...

المسافات، لا تزرع الشوك

سوى،/إننا كنا نترع الهوى/نتوق إلى سماع زفرة البحر، عبر صمت الكرى/بمنأى،
أدركنا حقيقة الجنين الذي بيننا/يتغذى من رحم قفار الدنى./انك طفلي الذي لم أنجبه، ولم اسقه إلا النوى.
تفاصيل...

زمان الوصل

في المنفى أفراحٌ كالألعاب النارية
تأخذك بعيداً عن (كمب الأرمن والعشار)،
هل تذكر قراراً لمنع التجوال!،
تفاصيل...

أُغنية الطريدة

من رمى بالشمس والقمر من فوق/بيدي هاتين كنتُ أُمسك بهما
قبل ان تتراخى أناملي المرعوبة/قبل ان يخلع الكلبُ كمامه
تفاصيل...

نص بثلاثة اجزاء

تخيل ولو لمرة واحدة ان المكان لك وحدك ، وان الوقت نهار حتى لو رأيت النجوم بعينيك تتألق وسط الظلام.
ودع لجشعك ان يحلم بزهرية تحتضن جزءا من الطبيعة الخلابة، جزءا صغيرا جدا، كبضعة أغصان تعتليها زهور القوس قزح .
مد يديك كما لو انك قد تحولت الى طائر..
تفاصيل...

اُسْكُبِيكِ في دَمِي

نَسائِمُ شُرودٍ تُحَلِّقُ/تَصْفَرُّ أَعْوادُها .. تَصْفِرُ ناياتُها/تَسْفَحُ غَمامَ مُنىً/عَلى .. أُفُقِ الصَّباحاتِ البِكْر
أَمِنَ المُنْتَهى تَنْقَشِعُ طُفولَةٌ/غافِلَةٌ.. عَارِيةٌ/تَخْتَبِي في أَغْلِفَةِ العَبَقِ العُذْرِيِّ؟
تفاصيل...

مسح ضوئي/ أدباء كبار ..ولكن !!

أدباء كبار أثروا الحراك الأدبي بكنوزٍ لاتفني.. روائيان وشاعر.. الروائيان هما لورنس داريل وألبير كامو والشاعر هو قسطنطين كفافي..المشترك الاتصالي بينهم : أزهرت سنوات أعمارهم في بلاد العرب ومنها نالوا الشهرة، وحسب شهاداتهم..داريل عاش فترة عميقة في الاسكندرية وبأسمها عرف القراء داريل من خلال الرباعية الاسكندرانية بأجزائها الاربعة
تفاصيل...

زيتوني يشرف على ترجمة التلمود إلى العربية

كنا ثلّة من القادمين إلى جامعة الزيتونة في زمن عاصف، في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي. منّا الفلسطيني، ومنا الغامبي، ومنا الجزائري، ومنا التونسي. جَمَعنا الشغف بدراسات الأديان فعكفنا على التروّي في آي التوراة والإنجيل والقرآن، ثم مددنا البصر بعيدا على هدى البيروني في تتبع ما للهند والصين في الدين
تفاصيل...

أسباب سقوط حُكم الإخوان

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة ؛ صدر كتاب « أسباب سقوط حكم الإخوان » للعالم المصري المغترب في النمسا " بروفيسور/ صالح شمس الدين إسماعيل " أستاذ الكيمياء النووية بمعهد الطاقة الذرية بجامعة التكنولوجيا بفيينا، والمتخصص في بناء الأجهزة الدقيقة والمستخدمة بالمفاعلات النووية البحثية
تفاصيل...

حين يصير المحتل مدافعا عن النفس

ما اصعب الكتابة في زمن يسقط فيه الأطفال ضحايا لعدوان لا يتوقف ، ويدعي منفذيه انهم في حالة الدفاع ، متهما الضحية بالعدوان، متناسيا ان عدوانه متواصل بأبشع صورة وابشع وسائل وأرذل اخلاق عرفتها البشرية في تاريخها.
تفاصيل...

حرف الشين السامية( ش )

حينما تحدثنا عن تصنيف الحروف العربية في مجموعات وزمـر، قلنا أن لحرف الشين عند الاولين مجموعة خاصة به، فهو حرف التفشي .( ش ) هذا الحرف يدخل في كثير من اللغات السامة – وليس العربية وحدها - على بعض الألفاظ مفيدا المبالغة، ومن أدلّـة ذلك :قلب : مع الشين تصبح ( شقلب ) ، وتفيد المبالغة بالقلب .
تفاصيل...

مسح ضوئي مرآة كونديرا

ألتقيتُ صديقا بعد غياب ثلث قرن أمضاه الصديق بالمنافي..بعد العناق والقبلات الأخوية والأسئلة العائلية التقليدية ،أول ماتناوله بالكلام هو ذلك الماضي. الجميل.ثم الماضي القبيح ملاحقات الأمن لنا والقاء القبض على مَن لانكتمل بسواهم ..
تفاصيل...

ترجيل الأنثى تسمويا...

للمسطور في بياض الرواية أجناسيتين ، أجناسة مثبتة حروفيا تدمغ المطبوع بنوعية السرد وتكون الطمغة : رواية، وهذه الطعمة مثبتة ثلاثا، على وجه الغلاف ،فوق أسم المؤلفة،وفي الصفحة الثانية نقرأ : قبل ان تنام الملكة/ رواية عربية، يلي ذلك أسم المؤلفة وبلدها..الخ، وسيثبت جنس المطبوع، في الصفحة الثالثة أيضا: رواية..
تفاصيل...

رحلة حرب وإستراحة محارب وما بينهما 1

بدأً بإهدائه غير الملتبس للقمر الهادي في ظلام الليل والمُشارك أحزان الجميع وإنتهاءاً بالوحش الذي تومض عيناه في الظلام ـ أيضاً ـ والمطبق بأسنانه القوية على شفتي الجندي المزروع في قبر جماعي .. يقدم لنا القاص(عبد الرضا المادح) مجموعته القصصية الثانية (أحزان القمر)
تفاصيل...

مسح ضوئي ماء الصداقة

في السنة الماضية ،من الكتب التي أنشددت ُ لها رواية أسمها ( صداقة ) تأليف ( توماس برنهارد ) روائي للأسف لم أقرأ له من قبل .. تأخذ الصداقة مذاقا متفردا في التعامل بين السارد وبين ( باول ) صديقه الثري، والاختلاف بينهما يتحدد بالمنظوريقول السارد ( هذا هو مايميز صديقي
تفاصيل...

مناديل الوداع

هذا الوطن /رحيل موغل في الرماد/في البدء كان اليمّ/كان الملح والماء
وعندما نفخ الرسل/مواسم الرمل/زرع الرجال الحياة/ومازالوا في سفر

تفاصيل...

ׂكيف نقول Traffic Jamפקק في العربيّة؟

طبعا هذا من مصطلحات الحياة المعاصرة. طبيعي إذن أن لا نجد له في العربية الكلاسيكيّة مصطلحا قديما مطابقا. هو مصطلح جديد جاءنا مع دخول السيّارات بأنواعها المختلفة حياتنا الحديثة. حركة الجمال في الصحراء الواسعة لا تولّد هذه الظاهرة! لا أعرف إذا كان الآباء في عهد الانتداب عرفوا هذه الظاهرة المروريّة
تفاصيل...

اللغة العربية من منظار الواقع السياسي-الاجتماعي

حان الوقت لفهم جديد لدور اللغة وأهمية هذا الدور في نقل العالم العربي من واقع الفقر والأنظمة الفاسدة ، الى واقع التنوير والابداع الثقافي بكل امتداده المادي والروحي!!

تفاصيل...

مسح ضوئي / درجة الأتقاد

هناك مَن تمتاز كتاباته بجودة عالية، لكن درجة الاتقاد لديّ، لم تصل بعد الى الدرجة المطلوبة لإنتاج قراءة نقدية، وهذه شفرة يكتنفها الغموض بالنسبة لي في الاقل..الكتب المهداة لي من الاصدقاء، جميلة، وتستحق القراءة، خصوصا وهي تشدني في القراءة الاولى، بل ومابعد القراءة الاولى
تفاصيل...

أنا والكرمل ومحمود

لا أعرف ماذا يدفعني، في هذا "الآب"، لأكتب عنك ولك؟ عساه الشوق، يأتيني بنكهة كرملية خالصة، تستثير الذكرى وتوقظ القلب على وجد وجوى.كان ذلك اليوم يومًا غير عاديّ. وصلت بسيّارتي إلى دار" أحمد" وكنتَ كمن ملأ صدرَه بدعاء "حورية" وتزوّد من بركة سمائها
تفاصيل...

الزنجباري يتذكر/ جبار...!

في طفولته كان يحلم بسرير مثل الأطفال وفي صباه بدراجة خضراء ( ماركة روج ) كدراجة إبن الجيران، وحين إبتدأ يافعاً وجِهت إليه لكمة حرّكت أسنانه وأبصرته دمه فوق يد أحد تلاميذ صفه ومع الوقت هجر المدرسة وأنخرط مع( الشلة التعبانة ) رقص في حفلات الزواج ... خمر وقمار وو..

تفاصيل...

قصص قصيرة جدا/76

ما أن ركب الصبي والبنت السيارة مع والدهما حتى نزلت البنت لجلب طوق شعرها. علق الصبي :" لماذا لا نتركها وننطلق؟"."نتركها! لماذا أنت تحب إلحاق الأذى بالآخرين؟" رد الوالد . قهقه الصبي :" عادي أنا يهودي؟"
تفاصيل...

"دهشة العقل من جمر النفوس"

عالج الكاتب " عبدالرحيم كمال: قصة " الملك لير " واستطاع توسيعها لتشمل تفاصيل الحياة الصعيدية لتتواءم مع الاصل، ولكن ضمن متعة درامية تمتد في حلقات تمثيلية مبنية برؤية قرية بناها ضمن معادلة انسانية تتشابه معها الازمنة، والامكنة حيث المصائر الانسانية والنفوس في الرخاء والشدة، والصراع ومحاسبة النفس
تفاصيل...

لقاء مع الأديب والناقد نبيل عودة

* ولدتُ في مدينةِ الناصرة عام 1947 درستُ الفلسفة والعلومَ السياسية في معهدِ العلوم الاجتماعيةِ في موسكو. أكتبُ وأنشرُ القصصَ منذ عام 1962. أعتقدُ اني كنتُ أصغرَ كاتبٍ (15 سنة ) تنشرُ لهُ مجلة "الجديد" قصة قصيرة وكانت تُعتبَرُ "الجديد" المنبرَ الثقافي والوطني الأهمَّ والأبرز داخل إسرائيل قبل أن تختفي.
تفاصيل...

أيدلوجية القص/الاتصاليات المتماهية/في (الشارع الطويل ) للناقد محمد دكروب

منذ أوئل السبعينيات من مكتبة عائلتي، قرأت ( الشارع الطويل ) للقاص محمد ابراهيم دكروب، الذي سأقرأه ناقدا في منتصف تلك السنوات والى مابعد الآن...قراءتي الاولى كانت سؤالا وجهته لأحد أفراد عائلتي : هل هناك من يكتب عن أوجاعنا نحن ؟ هكذا تساءل المراهق الذي كنته وأنا ألتهم أعمال سهيل أدريس، ومارون عبود ويوسف توفيق عواد
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221  222  223  224  225  226  227  228  229  230  231  232  233  234  235  236  237  238  239  240  241  242  243  244  245  246  247  248