دموع باردة

في ساعة متأخرة من الليل وقفت عند ضفة نهر برلين (الشّبريه) المتجمد، فأشعلت (سيجارة)؛ لتجلب لها بعض الدفء، ثم أخذت تنقلها من يد إلى أخرى؛ ليكون لديها الوقت لتدس إحدى يديها في جيب ثوبها الرقيق. ملأت وجهها بالأصباغ حتى كادت تبدو كمهرج (السيرك)، ثم رسمت على وجهها الحزين ابتسامة كاذبة مصطنعة، تفاصيل...

بعيداً.. عن الماء

يقولون: /ارحلْ عن الينبوعِ،/ ارحلْ.. /دعْ هطولَ الماء/ ونمْ على جبلٍ من الأرق، /ارحلْ عن الواحاتِ،/ ارحلْ عن دموعِها
ودعْ أيَّ شيءٍ فيهِ ماء.. تفاصيل...

التراث والمجتمع: قراءة في المجتمع العربي المعاصر.

يتناول البحث التراث من حيث مفهومه ومستوياته وقيمته، خاصة في المجتمعات التاريخية التراثية التي يمثل فيها التراث عصب الحياة المادية والروحية، بشقيه المادي واللامادي. وأمام تعدد وتنوع النماذج المجتمعية في صلتها بالتراث يُقدم النموذج البنائي التجديدي الإحيائي
تفاصيل...

رسالة مني ... إلي

اعلم يا سيدي ، يا أنا/أن الناس حظوظ وأصوات وصمت وشذرات يقين./الناس حزن وخوف وفرحة وانتظار غد ...
الناس أقنعة ووجوه صامتة ومبتسمة وضاحكة وشاحبة وخائبة.
تفاصيل...

القصيدة الثانية لابن زريق البغدادي

سيدي ، ذا المقام الرّفيعِ المنيف/جئت من سدفةِ الظلامِ المخيف/جائعاً ، عارياً ، دافقاً بالنزيف/أرى نسْلِيَ الزّغبَ تشقى/ولا سيف لي ..لأشهرهُ في وجوه البُغاة
تفاصيل...

الحرب على الإرهاب... أكذوبة أمريكا الكبرى...؟

حلّت ذكرى أحداث 11 أيلول المأساوية، ويفترض بالإدارة الأميركية أن تعيد حساباتها وفقاً لمبدأ الربح والخسارة في سياساتها الخارجية التي جرّت الكارثة لأميركا ولشعوب المنطقة، إلاّ أن إدارة ''أوباما'' لا تزال تصر على ركوب نفس الموجات التي ركبتها إدارة ''بوش'' على مدى دورتين متتاليتين وأوقعت أميركا في دوامة الأزمات السياسية والاقتصادية وجلبت لها الكارثة المالية التي قلبت موازينها الداخلية رأساً على عقب
تفاصيل...

الثنائية الفكرية والاتجاه المناقض

تنحو النزعة الفكرية على تفاوت لدى البشر ألى التقسيم الفكري الثنائي النقيضي أو المتطرف، أو إلى التفكير ذي التشعب الثنائي النقيضي، في شتى المسائل. تدل تلك الثنائية الفكرية النقيضية على نقص المعرفة البشرية، وهي تشكل عاملا هاما في عرقلة تحقيق المعرفة الأتم للظواهر الطبيعية والاجتماعية.
تفاصيل...

الخميائية المعقدة في تجربة جديدة وفريدة للشعرالحر

أيهاالخميائي نحن نقيم حيث لانصل" بهذاالمدخل الرناق ندخل إلى ديوان الشاعرة المصرية سمية الألفي"كائنات تدق مساميرها في الهواء " لنغوص في عمق البوح، الثري من داخل أغوار أغوارها مفتتين 'صحوة التعبير الراقي ،في جمله وتنفسه' ثم في جداريته الإجتماعية حتى نصل كما وصلت كائناتها الهوائية الى تجذير طاقية التعامل الحركي عند شخوصها.
تفاصيل...

انشطار الذات في ( تأبط منفى ) لعدنان الصائغ

شهد الشعرُ العربي المعاصر التفاتةً من الشعراء لذواتهم؛ استجابةً للجدل الناشئ داخلَ الذات من جهةٍ، وبين الذاتِ وعوالمها الخارجيةِ المتباينة من جهةٍ أخرى. فكأن الذاتَ الشعرية لم تعُدْ ذاتاً واحدة، بل انشطرت ذاتَين، أو توزعت ذواتاً كثيرة؛ نتيجةً للتغيرات الكثيرة المتلاحقةِ على مستوى العالَم، التي تنعكسُ في الوقت ذاتِه على بيئتي الشاعر: الخاصةِ والعامة.
تفاصيل...

قصر رغدان/القسم الخامس

في ظلام عمان الدامس، حضرت أروى رشيدات بين يدي الملك عبدول، وهي تلتف بعباءة سوداء كلها، كيلا يعرفها أحد. كان معها شاب وشابة جميلان، وكأنهما قمران من أقمار جرش. فوجئ جلالته برئيسة الوزراء، لكنها أوضحت:
- كان عليّ المجيء بنفسي لأنني أعلم تمام العلم مدى سخريتكم من كل شيء، من الحياة، من الوجود، من الله
تفاصيل...

بَريدٌ عاجِلٌ إلى أُمّي!

سَأَلْتُ مَواسِمَ الأَسْفَارِ عَنْ إِنْسِ/أُحَمِّلُهُ رِسَالاتٍ تَيَبَّسَ حَرْفُها الْمَنْسِي/وَأُرْسِلُها غَياياتٍ تُناغِمُ هُدْبَ عَينَيها/وَوَرْداً مِنْ غُصُونِ الْفَأْلِ قَبْلَ اللَّيلِ إذْ يُمْسِي
تفاصيل...

ماري ندياي منتج فرنسي بحت ولكن ببشرة سوداء !

الأمريكيون لديهم رؤية خاصة لكل منتج غريب خاصة إذا كان هذا المنتج قادما من فرنسا، فقد تعرفوا من قبل على نظارات شانيل الشمسية التي غالبا ما يرتدونها في البرية، وحقائب اليد فويتون، والشمبانيا، ولكن عندما يصل الأمر الى نوع محدد من الثقافة الفرنسية المعاصرة فإن رؤاهم تتسع بلا حدود لأنهم يعلمون أن هذه الثقافة لايمكن شراؤها
تفاصيل...

قصر رغدان/القسم الرابع

لم يجر حفل التتويج في قاعة العرش، قاعة أشبه بمسرح الأراجوز، حسب الملكة سونيا، بل في حديقة قصر رغدان، فانحنى كبار رجال الدولة والجيش والدين والتجارة للملك الصغير بتاجه ومشلحه وصولجانه، وقبلوا يده، والملكة الأم كاللبؤة إلى جانبه عابسة لا تبتسم لأحد. كان فرانك لانج وأبولين دوفيل وأروى رشيدات يقفون على المنصة الملكية غير بعيدين
تفاصيل...

التراث سنّة كونية ورسالة تاريخية وضرورة حضارية

يتناول البحث التراث من حيث مفهومه ومستوياته وقيمته، خاصة في المجتمعات التاريخية التراثية التي يمثل فيها التراث عصب الحياة المادية والروحية، بشقيه المادي واللامادي. وأمام تعدد وتنوع النماذج المجتمعية في صلتها بالتراث يُقدم النموذج البنائي التجديدي الإحيائي على نحو يحفظ شروط قيام هذا النموذج بعيداً عن النموذجين
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

دخان
تموت أسراب اليمام من ارتطامها بأعمدة دخان سجائرنا، ويدخننا الحكام لقتل سأمنا منهم وضجرهم منا.
تفاصيل...

الصراخ المشنوق

أيٌها المتدثٌر باللٌيالي النديٌة/باق أنت كنخل متمرد
فأنت الموشوم في طهر العيون/أيٌها النور الرٌاقد في جوف الحرقة
تفاصيل...

كــيف..؟؟

كيف لا يمكنني أن أعيد/قطرات المطر إلى السحاب/وكيف لا أعجز عن الرقص
فوق كتل الضباب/كيف لا أتوغل في عمق الحرف/وكيف لا أضيف وترا للرباب
تفاصيل...

الهجرة المعكوسة

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدرت رواية « الهجرة المعكوسة» للأديب والروائي المغربي "عيسى حموتي".
الرواية تقع في 100 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف: إسلام الشماع.
تفاصيل...

جوهرة ألفار آلتو الضائعة في بغداد

منذ سنين خلت وأنا اتابع ملحق السبت الأسبوعي لمسائية أفتون بلادت السويدية، الذي ينفرد بمواد صحفية غنية ومتنوعة من الخفيفة التي تصلح لاسترخاء يمهد للنوم، الى مواد غنية تحفز العقل، وتذهب عنه النوم، ومنها المسابقة الأسبوعية التي تتالف من عشرة اسئلة توضع بعناية وتتوزع لتغطي مختلف نواحي المعرفة
تفاصيل...

صناعة المرتزقة والإرهاب وخصخصة الحروب العسكرية؟

تحاول الولايات المتحدة الأميركية التي تقود الغرب الاستعماري، أن تخدع العالم عندما تبتدع تسميات عصرية لشركات المرتزقة فتطلق عليها إسم الشركات الأمنية والعسكرية الخاصة. لكن ولأن الشمس لا تحجب بغربال، فالحقيقة الساطعة تؤكد أنها تجند وتدرب وتسلح وتمول المرتزقة وترسلهم إلى بلدان عديدة
تفاصيل...

لندن 2012 : ذَهَبٌ على ذَهَبْ

يقام في المرافق الثقافية اللندنية سنويا عدد كبير ومتنوع من المعارض والتظاهرات الفنية، كما هو الحال في مؤسسات مثل المتحف البريطاني، ومتحف فكتوريا وألبرت ، والأكاديمية الملكية للفنون ، و
National Gallery، Barbican Gallery، Tate Modern، Tate Britain، Somerset House وغيرها .
إلا ان عام 2012 استثنائي ومتميز في أحداثه الثقافية والفنية
تفاصيل...

أسفـل خـاص

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر للروائي والمخرج العراقي "أسعد الهلالي" رواية «أسفل خـاص» والحائزة على جائزة الإبداع الثانية عن دار الشؤون الثقافية العامة في العراق، يونيو 2012م. الرواية تقع في 196 صفحة من القطع المتوسط، تصميم الغلاف: مهند العاني
تفاصيل...

قصر رغدان/القسم الثالث

توقفت الأزمنة تحت السيل عند منتصف الليل، فلم تعد تسمع تأوهات عمان. كان الملك ينام ملء جفنيه، وكان لا سيل هناك. كانت الأقبية جافة، وجسد عمان نحيفًا. بين ذراعي عمان، كانت جبالها الجرداء، وكانت آلاف النجوم الميتة. كان الموت يتنفس في عمان

تفاصيل...

الرأسمال الحضاري وموانع استثماره في فكر مالك بن نبي

شغلت "مالك بن نبي" قضية الحضارة، فأدرك تماما أنّ مشكلة أيّ شعب في أصلها وفي جوهرها مشكلة حضارته، ولما كان العالم العربي والإسلامي يعيش حالة التخلف والانحطاط والانحلال والانعزال والاستعمار بمختلف أشكاله، عاش هو لأمته العربية الإسلامية، ولفكره ولنظريته التي تؤمن بأنّ العالم العربي والإسلامي المعاصر يمتلك من الطاقات والإمكانيات الروحية والمادية ما يدفع به فعلا إلى الإسهام الحقيقي في حلّ مشكلاته
تفاصيل...

إلياس خوري هكذا تكلم بألم ..

في نيويورك ووسط مانهاتن تهافت حشد من المعجبين بالكاتب اللبناني إلياس خوري للاحتفال بصدور الطبعة الإنكليزية لروايته الجديدة " كأنها نائمة " فكانت مناسبة للقاء به والتحدث عن هموم الروائي العربي الذي يعيش هذه الأيام منعطفا صعبا مع التغيير الحاصل في رؤوس وسياسات بلاده
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211