فتيحة النوحو شاعرة في محراب الحرف

في قصائد ديوانها الثاني تمارس طقساً مؤثثاً بشحنات عاطفة متأججة، تتعرّى فيه الّلغة، وتخلع اغلالَها قطعةً قطعة، كراقصةٍ فاتنةٍ من راقصات معابد آشور، تحسن الغواية والبوح في حضرة آلهة الشمس .. وفي حضرة عشتار آلهة الحب ..قوام قصائد النوحو وبطلاتها، هي الحروف،
تفاصيل...

سعدي لم يذهب الى الغابة

لا أعرف على وجه اليقين من دفعه الى ذلك! من دفعه الى هناك، الى الغابة، الى غابة أديث تحديدا؟ أنا أعرف أن سعدي يستطيع الذهاب الى أي مكان يخطر بباله، يستطيع حتّى أن يلبس قرط المماليك. هذا هو سعدي الذي نعرفه. ولكن أن يذهب الى هناك، الى غابة أديث. هذا حدث ربما يحتاج الى تأويل استثنائيّ.
تفاصيل...

مطربٌ غنّى بقلبه* !/في ذكرى رحيل المطرب الكبير يوسف عمر

حتى ستينات القرن الماضي كانت خارطة الغناء العراقي محدودة الرواد، رغم المساحة الواسعة ذات الألوان المتعددة التي يزخر بها الغناء العريق لبلاد الرافدين منذ أقدم العصور، متمثلة بالغناء الريفي ذي الأطوار المتعددة من "الأبوذية" والمواويل والغناء الشعبي وتلاحمه مع الغناء البدوي كالعتابة والركباني والنايلي والسويحلي ... أما الغناء المديني فقد تسيده الغناء البغدادي كالبستات والمقام العراقي
تفاصيل...

ذاكرة قرن

إنها حقاً ذاكرة قرن بكل ما حمله من اضطرابات وتقلبات وحشد أحداث وخضم معارك أدبية وسياسية، أرّختْ لأجياله المتعاقبة خلاله، تاريخاً مضطرباً ترك بصماته على ما مرَّ وما سيأتي من سنواتنا المرّة، كان فيها الجواهري، بطاقيته التي لا تفارق رأسه، شاهداً على ذلك العصر، مساهماً فيه، ومبحراً في لجته. مرةً تلقيه الأمواج على جروف المنفى، فينشد لدجلة:
تفاصيل...

أولاد القـايـد

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، يصدر هذا الأسبوع للأديب المغربي "عيسى حموتي" مجموعته القصصية «أولاد القـايد». تقع المجموعة في 96 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن أربع عشرة قصة قصيرة. تصميم غلاف المجموعة: إسلام الشماع
تفاصيل...

الشهوة بين القدسي والجنسي

تاريخ العرب مليء بالشهوات، في جميع العصور، والمجتمعات الجاهلية والاسلامية لم تخل من انصهار هذين العالمين فيما بينهما، بحيث يشكل الخطاب الجنسي حضورا مشتعلا، ويصل في كثير من الأحيان إلى هذا الصراع بين الجنسانية والقداسة، فكيف يتم الجمع بين العالمين؟ ولماذا ما زالا يتعايشان إلى حد الان؟
تفاصيل...

النقد الفني العبثي/الحلقة 3/النقد الفني في الإعلام العربي

يتحدّث الناقد المنافق بشيزفرونية وانفصام بين النص والمعنى والموصوف . وهو نقد قاصر ومتخلِّف في كثير من الأحيان عن القراءة الموضوعية والمعرفية والفنية والجمالية البسيطة والهادئة والسَلِسَة للمنتوج الفني : فالنص زئبقي / مُمَوَّه / غامض / ؛ أو مغلوط ، أو مبالغ فيه مدحاً أم ذماً
تفاصيل...

وهم الاستقلال والحرية مع الاستبداد والتبعية

ليس من العسر في كل عصر وفي كل مصر توصيف ظروف وعوامل نماء المجتمع ولوازم تطوّره وشروط ازدهاره على مستوى البحث العلمي والتقني باعتباره محرك عجلة النهوض واستمرار التغيير والتجديد في أيّ دولة متقدمة مثل دولة إسرائيل أو غيرها من الدول التي انطلقت منها النهضة الحديثة أو تلك التي التحقت بالركب الحضاري مؤخرا
تفاصيل...

سندريلا و البؤس

قتلها البؤس، الحزن ضرب بابها، الفقر أكل كل ما فيها حتى ثيابها، خرجت من بيتها تدُورعلى بيوت القرية لعل هناك من يمد اليد.الأمير يسكن دائما على أطراف القرية، يجرى دائما بحصانه فى الحقول، يسبقه كلبه مرة، ويسبقه بحصانه مرة.. تفاصيل...

تأثيرات هندو-بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم السادس

قبل أن أتوغل في موضوع هذه الحلقة، أستميح القاريء عذرا أن يتوقف معي على حادثة ذات مغزى رواها الروائي الراحل نجيب محفوظ عدة مرات، بقيت راسخة في ذهنه الوقاد حتى أراذل العمر أسوق فحواها من الذاكرة لا نصها، يقول: عندما تقدمت لدراسة الفلسفة الى الجامعة، كانت لجنة المقابلة برئاسة طه حسين، وإذ دخلت سألني عميد الأدب العربي سؤالا من كلمتين: ماالفلسفة؟ فحاولت أن أقول هي محاولة فهم الحياة
تفاصيل...

التحديات التي تواجهها الحركة العمالية في العالم العربي

نمو، وتجدر الحركة العمالية في البلاد العربية، وفي كل بلد عربي على حدة، لا يعيقه دين معين، أو مجموع الأديان المتعايشة في البلاد العربية، بقدر ما تعيقه أدلجة هذا الدين، أو ذاك...
تفاصيل...

أوقفوا الانتهاكات ضد شعب الصحراء الغربية

منذ غزا المغرب الصحراء الغربية في عام 1975، كان الشعب الصحراوي ضحية الاعتداءات المستمرة. تعالج الأمم المتحدة آخر قضايا الاستعمار التي لم تحل حتى الآن بإفريقيا والذين يناضلون من أجل حقوق الإنسان في الصحراء الغربية وتقرير المصير للإقليم وفقا للقانون الدولي، فإنهم يدفعون الثمن غاليا بالقمع والإضطهاد. "
تفاصيل...

قصص قصيرة جدا

فرغ من إعداد رسالة الشكوى ضد مديره . أعاد قراءتها مرارا . وجد متعة الانحراف فيما بصقه اليراع من صدق مارق . لا يريد أن يغلق باب الرزق ، تناول هراوة واستمر يضرب رأسه حتى زالت الرغبة في إرسالها للإدارة.
تفاصيل...

صوري والمرآة

ماعاد فيك مجامل وجميل = فالخطب من كيد الزمان جليل
الدمع يحفر في الخدود سواقيا = والعسر يشتل مدّها ويهيل تفاصيل...

الله وليس القرآن

لأول مرة تصدر نسخة بالعربية من القرآن بالتسلسل التاريخي لسوره وآياته، يكفي أن تتصفح هذا العمل لتقف على الجهد الجبار الذي بذله الباحث في سبيل تحقيق ذلك، فما الغاية التي يرمي إليها الدكتور سامي الذيب أبو ساحلية؟ القرآن من تأليف شخص، "الوحي كلام البشر في الله وليس كلام الله للبشر"، ونتيجة للتشابه بين القرآن والإنجيل والتوراة
تفاصيل...

مشمشتنا الشاميّة/قصّة... من وحي حزيران !

كانت ما زالت آثار حرب نكسة السبعة وستين بقاموسنا، والستة أيام بقاموسهم، والتي انهزم فيها العرب شرّ هزيمة تحطّ على وفي أذهان أهالينا، خصوصا وأن أهالينا كانوا من محبّي عبد الناصر والذي سُجّلت الهزيمة على اسمه وهو منها براء اللهم إلا بحكم موقعه. وهذه الآثار انتقلت إلينا، نحن الفتية في ذلك الزمن
تفاصيل...

بسيخُوَطني/امتحانُ قبولٍ في الجوقة الوطنية أو في حب الوطن

من وحي تجربة نجاحات معاهد تدريب ناشئتنا على اجتياز امتحانات البسيخومتري، لجأت إلى فكرة مقالي هذا. تلك المعاهد زوَّدت شبابنا بثقة وأدوات علمية ذللوا بها ما حاولت إسرائيل وضعَه كعقبات في طريق الحلم وبسمات الأمل.
حياتنا أصبحت معقَّدة، كأقلية عربية في دولة أكثريتها يهودية تحسَبُنا أعداءً وخونة
تفاصيل...

الهلال الأسود...

شدَّتني حربه المتواصلة وهو يتقدم نحوي، كأنه يتقدم في معركة يخوضها جيش جرار...ربما ما عشناه في الوطن العربي جعلنا نعيش في نزاعات مستمرة حتى ونحن نحاول ان نفتش عن الحبّ. أقول ربما!..تقبّلت الأمر برحابة صدر وقد نذرت الروح له ومشيت في درب الرهبنة الطويل حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا..فتحت الأبواب على مصاريعها لأدرك أي سرّ يُريد هذا؟؟!
تفاصيل...

تأثيرات هندو- بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الخامس

تشكل حياة الرهبنة القاسية والإلتزام الجاد بتعاليمها نظاما صارما لا يمكن التساهل به، وأفرد له الصدارة في الكتاب المقدس في البوذية " تراي بيتكا"Tri Petika أي السلال الثلاث، حيث خصصت السلة الإولى له والمسماة Vinaya، ولأن هناك تشابه بين هذا النظام ونظام الصوفية فلا بد من الوقوف على ذلك بإيجاز
تفاصيل...

النقد الفني العبثي ( الحلقة الثانية ) الناقد المنافق

الناقد المنافق من المدّاحين المُتَمَلّقين والهجّائين النَزِقِين الذين يكوِّنون جزءً عضويا من عار عمالة المثقفين الفاسدين للإستعمار وبطانته من العبيد والجواري ؛ و ينتمون الى الدائرة الشريرة من منظومة فنون الحداثة العبثية وتركيبتها وأهدافها الهدّامة؛ ويتحمّلون وِزْرَ المسؤولية التخريبية لفنون الحداثة العبثية
تفاصيل...

محمّد مراح : لماذا بثّت القناةُ الأولى الفرنسية صوتَه ؟

هل كانت القناة الأولى الفرنسية على صواب أم خطأ لمّا أقدمت على نشر مقطع من شريط صوتي يعرض مفاوضات محمد مراح مع بعض أفراد فرقة الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية ( la DCRI ) ؟ هذا هو السؤال الذي طرحته وسائلُ الإعلام الفرنسية مباشرة بعد اندلاع الجدل الحاد بين المؤيّدين والمعارضين ، وخصوصا بين أُسَر الضحايا
تفاصيل...

هنريك إبسن يتجدد ويتجسد

في هذا الكتاب الذي بين أيدينا يتجدد هنريك إبسن ويتجسد، وكأنه قد هرب من زمانه الذي عاش فيه، لكي يتنقل ويتجول بين أبناء هذا الزمان، فقد استطاع المؤلف النرويجي ستاين إريك لوند أن يرسم بقلمه لوحات متناسقة ومتكاملة، تمتزج فيها حياة رائد المسرح العظيم إبسن مع أعماله المسرحية المتنوعة
تفاصيل...

الفلسفة في الوطن العربي بين الأمس واليوم/حوار مع د.بوبكر الجيلالي

جيلالي بوبكر من مواليد عام 1962 بأبي الحسن، ولاية الشلف، بالجزائر. أستاذ بالتعليم الثانوي ومفتش التربية الوطنية سابقا، أستاذ الفلسفة بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجزائر حاليا، حاصل على شهادة الماجستير تخصص فلسفة الحضارة، وعلى شهادة الدكتوراه تخصص فكر عربي إسلامي معاصر
تفاصيل...

أطفال الهند علموني

ترحل بك سنوات العمر../تفاجئك تجاعيد الفقر..
تسافر بك قطارات الماضي /المؤلم/ومواويل أزمنة/لم ترشحْ رعشة حب
تفاصيل...

اطوٍ شراعك

كيف اشتياقك للذين تركتهم ليلا ونجواهم كما انهمر القصيد
كيف اشتياقك للعصافير التي تبكي طلوع الفجر والآتي البعيد
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212