مات حيا!

انظر إلى وجهي جيدا، أيعقل أني؛ الأستاذ المبجل، الذي كان يقام له ويقعد ولم يعد يلتفت إلى الجهة التي يتواجد بها! أنام بجوار معتوه لا يعرفني ولا أعرفه، ولم تكن لتربطني به أية قرابة دم أو حتى ماء! يحترم ويقدر حسن الجوار، وأنا أيضا أبادله نفس الشعور بكثير من الألم، لا يشغلني بهلوساته التي قد تفوق مستوى إدراكي تفاصيل...

حزني الجميل

لا يلزمني للخروج منك/يا حزني الجميل/سوى عربة من خشب الطفولة
وطريق يلتف حول القلب/سوى بقايا خمرة الأمس/ألقيها لمائدة الذي ينبحني
تفاصيل...

وَلِلْحُلْمِ نَبْتٌ إِذْ سَما

ذابَتْ خَميرَةُ كَيدِهمْ تَحْتَ الْخَنـا/وَاسْتَنْفَرُوا نَزَقَ التّخَاصُـمِ وَالأَنَـا
وَاسْتَغْرَبُوا وَجَعاً يُواجِـهُ شَوكَهُمْ/فَتَكالَبـُوا وَالْبَغْـيُ أَمْسَى دَيـدَنا
تفاصيل...

عود على بدء

مرة اخرى وبِرتمٍ مختلفٍ عن رحلاتك السابقة، هذه المرة صوب الجبال وايضا للبحث المتواصل والدؤوب عن العسل المصفى والحقيقي هنا وهناك الى ان تصل الى آخر بقعة على هذه الارض التي دحاها الله لتصبح شبه مكورة ومذللة للمشي على ظهرها
تفاصيل...

خطأ في العنوان

شاسعة البياض صفحتي .. لا يَفُضُّها سواد الكلام ولا معنى الجدوى..أقف مُشرِفاً عليه..مُتنفخاً أملاً وإرادة وما أن اتقدم صوبها حتى يفرغني الحزن والحقد وضباب الوقت إلى مظروف ورقيٍ مُجعلك مهترئ ..تتقاذفني الرياح ثم تلقيني في عين إعصارها حيث سكون الخيبة
تفاصيل...

طُقُوس الإثـم/رواية من وقائع أيام المحنة في بغداد

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، يصدر هذا الأسبوع للأديب والإعلامي العراقي " مُنذر عبد الحُّر" روايته الجديدة « طُقُوس الإثم ».الرواية تقع في 236 صفحة من القطع المتوسط، وترصد وقائع أيام المحنة في بغداد أثناء حرب التغيير عام 2003م، والتي اجتاحت فيها القوات الأميركية أراضي العراق ونشرت فيها الهلع والفوضى والخراب. تصميم غلاف الرواية: إسلام الشماع.
تفاصيل...

ملامح من فنون الصياغة الإسلامية في الاندلس ( الحلقة الثانية )

استخدمت المصنوعات الصياغية الأندلسية في تزيين القصور. ويصف المؤرخون حياة حكام قرطبة الذين ولعوا بالترف وانغمسوا بالبذخ وحب الجمال والزينة وتنعّموا بالقصور، مثل الكامل، والروضة، والزاهر، والتاج، والبديع، والمبارك، والرشيق، بعضها صُفّحت أبوابها بالنحاس
تفاصيل...

أوديسيوس من وغد إلى بطل/قراءة جديدة لإوديسة هوميروس .

ليس من الصعب أن نرى لماذا الأوديسة وبطلها أوديسيوس قد صنعا كل هذه الشهرة التي خلدها التاريخ على مر الزمن، هذه الملحمة التي كتبها هوميروس شعرا وأغناها بأبطال آخرين مثل الملك أجاممنون، أخيل المحارب، أياكس رجل المهمات الصعبة، نستور المستشار والحكيم
تفاصيل...

الشارلِيون المارْطِليون الجدد والإسلاموفوبيا

هل يحلم اليمين المتطرف بطرد مسلمي فرنسا من أرض الجمهورية على يد شارل مارطل جديد ؟ هل صحيح أنّ الإسلام بدأ يشغل في الواقع الفرنسي مساحة أوسع وأكبر مما مضى ، وأصبح يمثّل تهديدا للهوية الفرنسية ؟ السؤال الأوّل يفرضه علينا ما وقع يوم السبت 20 أكتوبر 2012 في مدينة بواتييه الفرنسية
تفاصيل...

المسكون بوحدتهِ :قناّص شعرية العمر..

شعرية العمر هي في ديمومة الدهشة ، وهي الشباب الذي لايشيخ،فليس الشباب زمنا معياريا للعمر تحدده السنوات ،
إنما الشباب حقا رؤية متقدمة للعالم تتجاوز إحباطات السنوات التي تخترقك،ومن هنا،مالم يخضع العمر لقانون
الشعرية، بهذا المعنى،فأن المرء يتشاءب حياته ويصبقها
تفاصيل...

أقلام... في قفص الاتهام...؟!

من ينعم النظر في الحراك الإبداعي المعاصر يجد كثيرين من المبدعين الجيدين الذين لم يأخذوا فرصتهم في النشر والانتشار، ومعظم هؤلاء بعيدون عن المؤسسات الثقافية (الرسمية والخاصة). وبالمقابل فإننا نجد كثيرين من الكتبة الطارئين على الإبداع
تفاصيل...

وفاء العمراني بتقديم شوقي بزيع "شعريا" في قصر الاونيسكو

لاشك ان التقديم حين يكون شعريا فانه يجمع بين فتنة المعنى وأناقة المبنى وحين يكون التقديم شعريا نقديا وسيريويا فهو بالتأكيد سيعطي للقارئ/المستمع مفاتيحا لقراءات أخرى متعددة من زوايا مختلفة، وهذا ما حدث في أمسية الشاعرة المغربية وفاء العمراني
تفاصيل...

لا يا سيادة الرئيس ( قبل فنجان القهوة) - 1601

كانت وما زالت وحدة فلسطين مقدمه على كل القضايا ففيها الضفه الغربيه وفيها القدس وفيها غزه وفيها أراضي 48 وهي التي فقدناها إما بمكر عاقل أوبجهل جاهل واعتقد جازما انها اجتمعت في فلسطين الاثنتين معا . تفاصيل...

الصبي هابيني

من مجموع ست مئة طالب في إصلاحيه الأحداث هناك ما يقارب مئة من الصبية تتراوح أعمارهم بين العاشرة والرابعة عشرة . دائرتي في الإصلاحية دائما تعّبر عن نيتها بإبعاد هؤلاء الصبية وذلك بتأسيس معهد خاص لهم. يكون هذا المعهد بمثابة مدرسة صناعية أكثر من كونها إصلاحية
تفاصيل...

القتل باسم الله

يقول "جان روستان" في كتابه (أفكار عالم أحياء- Pensées d’un biologiste ): "تقتل إنساناً، إذن أنت قاتل، تقتل ملايين النّاس، إذن أنت فاتح، تقتل الجميع إذن أنت الله".هذه الجملة الخطيرة بمعناها والّتي يشترك فيها القاتل والفاتح والله
تفاصيل...

قَدِيدُ الْكَلام!

بَعْضُ الْهَوَى يَأْتي وَيشْغَلُني../فَيُشْعِلُ فِيَّ كانُونَ السُّؤالْ/بَعْضُ الذِينَ أُحِبُّهمْ مَرّوا..
وَما تَرَكوا إلى بَوحي وِصالْ/أَحْبَبْتُهمْ/لَكِنّهمْ فاتُوا بِلا ظِلٍّ..
تفاصيل...

وقفات مع الشاعرة وئام ملا سلمان – 4

أود أن أستهل هذه الوقفة بمقولة المتصوف النِّفري " كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة"، وهذا العارف عراقي ينتسب الى نِّفّر وهي الوركاء من أقدم الحواضر في بلاد بين النهرين لا زالت زقورتها وآثار عمائرها شاخصة من أعمال السماوة. وما يهمنا أن محمد بن عبد الله النفري الذي عاش في بغداد في القرن الرابع الهجري (ت354ه)، أطلق قولته هذه وما كان يدري، أنها تمثل مُدرَكاconcept واسعا في جدل العلاقة بين المضمون والشكل
تفاصيل...

غربة اللؤلؤ

ظمِئَ الماءُ،وكادَ- من الوردةِ - يَطلبُ ماءْ./والوردةُ ماكادتْ تَظمَأْْ./عُدْ يا ماءْ./غَيِّرْ وجْهَ المَجْرَى.
إبحثْ ليْ عنْ وردةِ حُبٍّ أُخرَى./فالوردةُ أَمستْ عَوْسَجَةً./لاتَسْقي الماءَ،ولاتُسْقَى/والوردةُ لن تتضوَّعَ ثانيةً

تفاصيل...

الوَجيع العربي

راحوا يُسمونهُ ربيعا, واعتبروهُ فصلا بَديعا, واعتقدَ الناسُ جميعا, بأنهُ سيكونُ شفيعا, وسَدّا قويا ومَنيعا, بدِفئ أنفاسهِ وزيعا, لمَن تجمّدَ صَقيعا, لكنهم خُدِعوا سَريعا, وما أحسنوا صنيعا, فقد جاءهم ربيعا, بقوة عواصفه مُريعا, وبمَدّه َوجزره شبيعا, لا كما ظنوه وديعا, فصار الحالُ وَجيعا, وتحَمُله باتَ فضيعا, وتسميتهُ غدت تلهيعا
تفاصيل...

لماذا ينتحرُ الزّعماءُ العظماء!

كثيرونَ مِن المُعْدَمين الفقراء وهم الأحياءُ المعدومونَ بسياطِ الحياةِ ومواجعِها، ممّنْ ينسحبونَ مِنَ الحياةِ الّتي ليستْ بحياة، لا تأتي على احتوائِهم ذاكرةُ الرّثاء، ويبقوْنَ مجرّدَ أرقامٍ تتداولُها مؤسّساتُ البحوثِ والإحصاءِ، أو يظلّون نكراتٍ في عالمِ الإنكار شأنَ مَن لا شأنَ له، وما أكثرَهم وما أرحبَ شرائحَهم المثقوبة بالفقرِ والذُّلّ،
تفاصيل...

المسرح والدعوة إلى التجديد

كل مدرسة نقدية في مجال المسرح ظروفها الخاصة التاريخية والعملية التي تفرض على المسرحيين ممارستها بحيث يندمج العمل النقدي في هذه الممارسة بالحاجة العملية فتصبح وجها أولياً من أوجه العلاقة بين النقد المسرحي وبين مختلف الفاعلين في العمل المسرحي. ولقد استفاد النقد المسرحي في تطوير مناهجه
تفاصيل...

القصيدة المركّزة في شعر عبدالرزاق الربيعي "

قلة من الباحثين قرأوا القصيدة الثمانينية العراقية أكاديميا لأسباب عدة من ضمنها أن معظم نتاج جيل الثمانينيات طبع خارج العراق، لذا صعب على الدارسين الوقوف عليه، لذا فالباحث طلال زينل سعيد ركب مركبا صعبا عندما درس تجربة الشاعر عبدالرزاق الربيعي أكاديميا بجامعة الموصل ونال عن دراسته درجة الماجستير في الأدب العربي
تفاصيل...

الصراخ المشنوق

أيٌها المتدثٌر باللٌيالي النديٌة/باق أنت كنخل متمرد/فأنت الموشوم في طهر العيون/أيٌها النور الرٌاقد في جوف الحرقة
إمسك يدي كي نتوحٌد/في الإحتضار/أيٌها المولود من الرؤيا/هذا الماء يبكي
تفاصيل...

سيرورة التراجع في (ئاسوس) للروائي محي الدين حميد

كل رواية هي كائن سردي،يتمأسس على تعقيد الواضح يتشخصن هذا التضاد في المضاف والمضاف إليه أعني بذلك
(تعقيد الواضح).. عبر أداة الانتاج التي يستعملها منتج النص وهو ينتقي مواد الانتاج وأتصاليتها المتضافرة....ثم تأتي القراءة المنتجة بحركة عكسية

تفاصيل...

ملامح من فنون الصياغة الإسلامية في الاندلس ( الحلقة الأولى )

تميزت فترة فجر الاسلام في الاندلس بانشغال ولاتها بشؤون الفتح وتوسيعه وراء جبال البرنيّة وتوطيد مواقعهم في البلاد المفتوحة؛ إلى جانب رأب الصدع الناجم عن الصراع بين العصبيّات العربية من جهة ، والعربية - الامازيغية من جهة أخرى؛ مما جعل اهتمام الولاة بالفنون ضعيفاً . غير أن هذه المرحلة أتاحت للمسلمين فرصة التساكن والتعايش

تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214  215  216  217  218  219  220  221