تأثيرات هندو- بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الخامس

تشكل حياة الرهبنة القاسية والإلتزام الجاد بتعاليمها نظاما صارما لا يمكن التساهل به، وأفرد له الصدارة في الكتاب المقدس في البوذية " تراي بيتكا"Tri Petika أي السلال الثلاث، حيث خصصت السلة الإولى له والمسماة Vinaya، ولأن هناك تشابه بين هذا النظام ونظام الصوفية فلا بد من الوقوف على ذلك بإيجاز
تفاصيل...

النقد الفني العبثي ( الحلقة الثانية ) الناقد المنافق

الناقد المنافق من المدّاحين المُتَمَلّقين والهجّائين النَزِقِين الذين يكوِّنون جزءً عضويا من عار عمالة المثقفين الفاسدين للإستعمار وبطانته من العبيد والجواري ؛ و ينتمون الى الدائرة الشريرة من منظومة فنون الحداثة العبثية وتركيبتها وأهدافها الهدّامة؛ ويتحمّلون وِزْرَ المسؤولية التخريبية لفنون الحداثة العبثية
تفاصيل...

محمّد مراح : لماذا بثّت القناةُ الأولى الفرنسية صوتَه ؟

هل كانت القناة الأولى الفرنسية على صواب أم خطأ لمّا أقدمت على نشر مقطع من شريط صوتي يعرض مفاوضات محمد مراح مع بعض أفراد فرقة الإدارة المركزية للاستخبارات الداخلية ( la DCRI ) ؟ هذا هو السؤال الذي طرحته وسائلُ الإعلام الفرنسية مباشرة بعد اندلاع الجدل الحاد بين المؤيّدين والمعارضين ، وخصوصا بين أُسَر الضحايا
تفاصيل...

هنريك إبسن يتجدد ويتجسد

في هذا الكتاب الذي بين أيدينا يتجدد هنريك إبسن ويتجسد، وكأنه قد هرب من زمانه الذي عاش فيه، لكي يتنقل ويتجول بين أبناء هذا الزمان، فقد استطاع المؤلف النرويجي ستاين إريك لوند أن يرسم بقلمه لوحات متناسقة ومتكاملة، تمتزج فيها حياة رائد المسرح العظيم إبسن مع أعماله المسرحية المتنوعة
تفاصيل...

الفلسفة في الوطن العربي بين الأمس واليوم/حوار مع د.بوبكر الجيلالي

جيلالي بوبكر من مواليد عام 1962 بأبي الحسن، ولاية الشلف، بالجزائر. أستاذ بالتعليم الثانوي ومفتش التربية الوطنية سابقا، أستاذ الفلسفة بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف بالجزائر حاليا، حاصل على شهادة الماجستير تخصص فلسفة الحضارة، وعلى شهادة الدكتوراه تخصص فكر عربي إسلامي معاصر
تفاصيل...

أطفال الهند علموني

ترحل بك سنوات العمر../تفاجئك تجاعيد الفقر..
تسافر بك قطارات الماضي /المؤلم/ومواويل أزمنة/لم ترشحْ رعشة حب
تفاصيل...

اطوٍ شراعك

كيف اشتياقك للذين تركتهم ليلا ونجواهم كما انهمر القصيد
كيف اشتياقك للعصافير التي تبكي طلوع الفجر والآتي البعيد
تفاصيل...

الصّرخة و ما ابتلاها ...

فاجأها المخاض،/شدّت وثاقها إلى جذع زيتون/قالت :
يا أيّها الجسد المسجّى/فجّر في الدّروب رؤيا الأنبياء/في القلب مضاضة
تفاصيل...

قاتلنا من أجل النرويج

أصدر الصحافي النرويجي أرفيد برونا الذي كان يعمل محررا للشؤون الخارجية في جريدة "داغ بلا" كتابا بعنوان "قاتلنا من أجل النرويج". وقد أثار هذا الكتاب جدلا قويا، لأنه تطرق إلى شخصيتين متناقضتين في بعدهما الفكري والسياسي. كلاهما كان جنديا عندما احتلت القوات الألمانية النرويج في أبريل 1940
تفاصيل...

على صليب الإبداع/عندما يُفصح المبدعون عن أوجاعهم

عن مؤسسة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، يصدر هذا الأسبوع للأديبة والكاتبة السعودية "زينب البحراني" كتاب «على صليب الإبداع/ عندما يُفصح المُبدعون عن أوجاعهم». الكتاب يقع في 184 صفحة من القطع المتوسط، ويُناقش نخبة من هموم المبدع العربي في إطار صحفي يجمع بين الجرأة والتشويق
تفاصيل...

" مديح الرماد"

عن منشورات جمعية تطاون أسمير بتطوان، (جمعية أكاديمية تضم خيرة الأساتذة الجامعيين بالشمال المغربي، والتي بلغ عدد إصداراتها أزيد من 140 إصدار في البحث العلمي والإبداع والترجمة والتحقيقات) وعن مطبعة الخليج العربي صدر حديثا للشاعر المغربي أنس الفيلالي مجموعة شعرية بعنوان: "مديح الرماد"، تزينها لوحة تشكيلية للشاعرة والفنانة العراقية نوال الغانم
تفاصيل...

رمزي ابو نوارة في تجربة فريدة

رمزي ابو نوارة انسان عادي ، في العقد السادس من عمره، لم يعرف عنه أي نشاط أدبي كتابي سابقا، وربما علاقته بالثقافة هي كونه صاحب مكتبة سابقا. فاجأني قبل سنتين او أكثر حين اتصل معي وطلب ان نلتقي.التقيته في عمله بوابا لمدرسة في الناصرة، بعد ان اغلق المكتبة ولم يتبق من العمر ما يستحق ان يبحث عن مهنة جديدة
تفاصيل...

شكراً للمجلس العسكري على إحياء الثورة المصرية !

لا تعطي الثورةُ ثمارَها مجّانا ودون مقابل. كما لا يمكنها أن تفعل ذلك في اعتباطية تشبه العبثية المناهضة للمعنى والمضادّة للبناء. فمثلما لا يمكن للأشجار أن تثمر إلا في التربة الخصبة المناسبة، ولا تقدّم للجاني فواكهَها الناضجة إلا بعد أن ترتوي عروقُها بالمياه وتتشبّع غصونُها وأوراقها وأزهارها بضياء النهار وشعاع الشمس
تفاصيل...

من يـومـيـات زاهـــد/قصة قصيرة

وضعها بإحكام في قبضته، وخرج كالهارب من حيث يقبع الشيخ الرهيب، وانطلق كالريح بأنفاس لاهثة في تسارع؛ إلى أن دخلها من فتحة صغيرة يخطو بين اللحود ... خفف الوطأ عند صفصافة أعلى الربوة. ارتمى على جذعها الأشهب، وصعد متمسكا باليدين والرجلين معا كقرد نزق
تفاصيل...

دمشق كروما فاشية فأينهم مقاتلو الظل؟

لنظام موسوليني كأسد الفاشي المعارضة متعددة الألوان والأشكال، كان هناك الشيوعيون والاشتراكيون والليبراليون والمتدينون (الكاثوليك) والملكيون، اجتمعوا كلهم في لجنة التحرير الوطني كما هو اجتماع المعارضة السورية في المجلس الوطني مع اختلاف جذري ألا وهو أن المتدينين كانوا الأقلية وفي الحالة السورية الأغلبية،
تفاصيل...

بعد فوات الأوان

لما سيق إليه نبأ موتها، وما كان منها من سؤال وبحث عنه، شعر بشيء غريب يختطف روحه في موكب من حنين إليها.. كانت وكأنها تناديه بصوتها الذي أدمنه عمراً: "ألا ليتك تدري..؟!!".. فعصف الأمر بروحه بما يشبه الحلم، وتذكر آخر كلماتها إليه: "ستعلم الحقيقة ذات يوم، وتبحث عني، فلا تستعجل وتنقم علي"..
تفاصيل...

تأثيرات هندو- بوذية في الفلسفة الصوفية - القسم الرابع-

لا تشكل الصوفية فلسفة ذات إطار فكري محدد، ولا تكون نسيجا فكريا متماسكا أو صلدا، ذلك أنها خضعت للزمان والمكان، ولعوامل موضوعية وأعتبارات ذاتية- فردية حسب طبيعة معتنقيها-، ولمؤثرات فلسفية أيضا،، فبالرغم من أن هناك مراحلَ تاريخية في تطورها، فإن هناك أيضا مباديء معينة، وقيما روحية شكلت ملامحَ أساسية للفلسفة الصوفية بشتى اتجاهاتها.
تفاصيل...

حوار مع الشاعر عبد السلام دخان

*ارتبط الشعر لدي بالدهشة. دهشة الأثر الجمالي الذي تخلقه القصائد الكونية التي لاتنقرض رغم أنها مهددة بالمحو مند زمن طويل.لأن الشعر الحق مرتبط بالماهية الإنسانية . ولقد كانت الحصص التي تلقيتها بشغف في مادة اللغة العربية على يد الأستاذ الجليل عبد الرحمان بن خليفة - أطال الله عمره - في إعدادية المنصور الذهبي، كفيلة بالحفر الأركيولوجي
تفاصيل...

الطريق إلى الله في ديوان "لم يزل يراك"

يرتبط الشاعر عبد اللطيف شهبون بميدان التصوف بأكثر من سبب ونسب، فهو باحث أكاديمي في هذا المجال له فيه دراسات وأبحاث وتحقيقات من أبرزها تحقيقه لديوان الشاعر أحمد بن عبد القادر التستاوتي( )، ودراسته الموسومة ب"الخصائص الأسلوبية في شعر التستاوتي
تفاصيل...

لاجئ في منفاه

يوم جديد مثل بقية الأيام الخالية، بلا نوم، بلا أحلام، ليس فيه سوى صور ذكريات دارسات لغرباء لا يسأمون من اجترارها. يوم جديد في مدينة الآمال الواهية، متجمد كأنهارها، ومتبلد كعتمة دروبها. في مثل هذه المدينة يكون المرء وحيداً، إلا من خيبات وحسرات، وهنا يكون المرء غريباً إلا من قسوة الذكريات وصلادة النظرات
تفاصيل...

النقد الفني العبثي ( الحلقة الأولى )

إلى ذكرى أستاذي دكتور العلوم ياروسلاف فلاديميروفيتش كوسِّيتْسكي ، الأستاذ في معهد موسكو للهندسة المعمارية ، الذي احتل مكانة مرموقة في نظرية التخطيط - المعماري في الحقبة السوفيتية . وكان المشرف على رسالتي للدكتوراه الموسومة : " أهم قضايا تخطيط المدن في مناطق العراق الزراعية " ، على هدي الإحياء المعاصر للتخطيط - المعماري العراقي القديم والإسلامي .
تفاصيل...

من طين إلى قارة

أنا استمع إليكِ /أيتها النُّصُبُ المستعارةُ من وطني/أنا استمع إليكَ،
أيها الثورُ المجنحُ/النائمُ في متاحفِ الغرب /جئتك وفي جعبتي،/بطاقة دخول
تفاصيل...

بريق الجزيرة وما خلفه

نقل الخبر منقوصاً، أو صناعة الخبر كما يريدوننا أن نصنعه، أو فبركة الخبر ليكون طُعماً سائغاً لنيل صيد وربح مادي سمين.. كل هذا رغم ضلاله وتضليله، لا يهم.. أعني في هذه اللحظة، لا يهم..
تفاصيل...

"قطار الموت"... من جرائم البعث التي لا تنسى

تحل في السنة المقبلة الذكرى الخمسون لانقلاب 8 شباط الأسود والذكرى الخمسون لانتفاضة معسكر الرشيد، أنتفاضة الشهيد البطل حسن سريع، وكذلك جريمة البعث المقبور جريمة قطار الموت. وهي مناسبة لدعوة كل الأحياء والمثقفين والكتاب ممن عاصروا تلك الفترة المظلمة والقاسية من تاريخ عراقنا، لأرشفة تلك الحقبة وتداعياتها
تفاصيل...

سندريلة الزمن الأخير

انتبه الأمير الفحل من نومه .. تقلب فى سريره الحريرى ، لفت انتباهه أن الجهة الآخرى من السرير فارغة .. سأل نفسه .. " تُراها أين ذهبت ؟! " .. مد يده يتحسس مكانها .. كان الدفء وبقايا لقاء الأمس تشعل المكان ، واصل رحلة البحث بيده .. تحت "المخدة" وجده ..
تفاصيل...
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10  11  12  13  14  15  16  17  18  19  20  21  22  23  24  25  26  27  28  29  30  31  32  33  34  35  36  37  38  39  40  41  42  43  44  45  46  47  48  49  50  51  52  53  54  55  56  57  58  59  60  61  62  63  64  65  66  67  68  69  70  71  72  73  74  75  76  77  78  79  80  81  82  83  84  85  86  87  88  89  90  91  92  93  94  95  96  97  98  99  100  101  102  103  104  105  106  107  108  109  110  111  112  113  114  115  116  117  118  119  120  121  122  123  124  125  126  127  128  129  130  131  132  133  134  135  136  137  138  139  140  141  142  143  144  145  146  147  148  149  150  151  152  153  154  155  156  157  158  159  160  161  162  163  164  165  166  167  168  169  170  171  172  173  174  175  176  177  178  179  180  181  182  183  184  185  186  187  188  189  190  191  192  193  194  195  196  197  198  199  200  201  202  203  204  205  206  207  208  209  210  211  212  213  214