آلاف الفلسطينيين يشاركون في إحياء الذكرى الـ 52 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية

2021-02-27

لبنان:

فيصل: انجاح الانتخابات بمحطاتها الثلاث إسهام في استعادة الوحده وبناء نظام سياسي ديمقراطي

ندعو لخطة اغاثه شامله وتأمين الاستشفاء الكامل من قبل الاونروا، والعمل على إقرار الحقوق الانسانيه

 

المتحدثون أجمعوا على رفض صفقة القرن وتداعياتها، وتوحيد الجهود لدعم الشعب الفلسطيني

جبهة1

تحت شعار: "مناضلون ومتحدون في مواجهة صفقة القرن وخطة الضم والتطبيع"، احيت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان الذكرى الـ (52) لانطلاقتها بمهرجان سياسي اقامته وفق تقنية زوم، وتابعه الآلاف من ابناء شعبنا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وحضر المهرجان عدد من السفراء المعتمدين في لبنان وصف واسع من قادة وممثلي قوى واحزاب دولية وعربية ولبنانية وفلسطينية اضافة الى ممثلي فصائل نقابات واتحادات شعبية..

عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية علي فيصل

بداية المهرجان بالنشيدين الوطنيين، ثم كلمة ترحيب من عضو المكتب السياسي للجبهة يوسف احمد، تلاه كلمة الجبهة الديمقراطية القاها عضو مكتب السياسي ومسؤولها في لبنان علي فيصل مستعرضا التاريخ النضالي الناصع للجبهة وتضحياتها بآلاف الشهداء والجرحى على طريق استعادة الشعب الفلسطيني لحقوق الوطنية.. داعيا الى تغليب المصلحة الوطنية على ما عداها خاصة في هذه المرحلة حيث تزداد المخاطر على قضيتنا ممثلة بالمشروع الامريكي الاسرائيلي وتداعياته خاصة خطة الضم والتطبيع.

واكد فيصل على مواصلة النضال من أجل إنهاء الإنقسام، وإستعادة الوحدة الداخلية لمؤسسات السلطة، والإصلاح الديمقراطي لمؤسسات م.ت.ف. من بوابة انجاح العملية الديمقراطية بالانتخابات الشاملة وبمحطاتها الثلاث كإسهام في استعادة الوحدة وبناء نظام سياسي ديمقراطي، وصون البرنامج الوطني لشعبنا عبر الخروج من أوسلو، والتزاماته وإستحقاقاته، وتنفيذ قرارات المجلس الوطني بإنهاء العمل بالمرحلة الإنتقالية، وسحب الإعتراف بدولة الإحتلال، ووقف التنسيق الامني.. اضافة الى الالتزام بمخرجات اجتماع الأمناء العامين، والعمل على عقد مؤتمر وطني يوحد كل مكونات شعبنا الفلسطيني، والتمسك بحل قضية اللاجئين بموجب القرار 194، وصون دور وكالة الغوث وتطوير أدائها وبرامجها، ورفض المس بتعريف اللاجئ، وأية مشاريع أو حلول تضعف حق العودة.

وعن اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان قال: ان وكالة الغوث تتصرف وكأن الامور طبيعية، ولم تبادر حتى اللحظة الى تبني استراتيجية تحاكي الواقع الاستثنائي بتعقيداته المعروفة. لذلك ندعو الدول المانحة، الى الاسراع بمد الوكالة بما تحتاجه من اموال كي تستجيب لاحتياجات اللاجئين المتزايدة، والتعاطي مع مطلب خطة الطوارئ، بشقيها الصحي والاغاثي، بشكل اكثر مسؤولية لجهة رفع مستوى الخطر امام الدول المانحة ودفعها الى تمويل هذه الخطة، الى جانب استكمال اعمار مخيم البارد ومعالجة مختلف قضاياه وفتح سلم التوظيف لابناء شعبنا وتأمين الاستشفاء والدواء بالكامل..

كما دعا الدولة اللبنانية بجميع مؤسساتها الى ادخال المخيمات في استراتيجياتها الاغاثية والصحية واقرار الحقوق الانسانية خاصة حق العمل وحق التملك.. اضافة الى مضاعفة منظمة التحرير لتقديماتها لاغاثة شعبنا والتخفيف من معاناته، وتفعيل هيئة العمل المشترك وتطوير عمل جميع الاطر في المخيمات بما يمكنها من مواكبة التحديات المختلفة التي تواجه شعبنا خاصة في مواجهة نتداعيات كورونا، وتعزيز حالة الامن والاستقرار في مخيماتنا..

السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف

في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، من الضروري تنشيط الجهود الدولية من أجل إفشال محاولات تغيير أسس التسوية الشاملة والعادلة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي. وفي نفس الوقت أود أن أشير إلى أهمية استعادة الوحدة بين الفصائل الفلسطينية تحت راية منظمة التحرير الفلسطينية .

جبهة

أني أوكد بأن الدعم الروسي للشعب الفلسطيني يتناول ليس البعد السياسي فحسب بل البعد الاقتصادي والإنساني. ولذلك ندعو إلى زيادة تمويل وكالة الغوث بما يستجيب لاحتياجات اللاجئين، اضافة الى دعوتنا الى تقديم المساعدة الإنسانية عبر برنامج الأغذية العالمي، ونحن دائما جاهزون لمد يد المساعدة في الأوقات الصعبة.

السفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور

نهنىء رفاق المسيرة النضالية الطويلة في الجبهة الديمقراطية بذكرى انطلاقة الالتزام الوطني الفلسطيني والمواقف الوطنية، التي تعبر عن الحكمة في اتخاذ القرار المناسب، خاصة في الظروف الصعبة، ونقدر للجبهة الدور الذي لعبته في محاولات استعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام، الذي كان سببا في تجرؤ البعض على الانخراط في طروحات ومبادرات هدفها انهاء مشروعنا الوطني.

اننا نرى في الانتخابات الفلسطينية القادمة بداية مرحلة جديدة جامعة تعزز الموقف الفلسطيني الموحد، ونأمل من جميع القوى والفصائل تنفيذ ما يتوجب عليها من التزامات تم التوافق عليها خلال اللقاءات والحوارات التي ارست الاساس لانهاء حالة التشرذم والانقسام ورحب بها شعبنا في جميع اماكن تواجده.

رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في فلسطين المحتلة محمد بركة

الجبهة الديمقراطية فصيل مركزي على الساحة الفلسطينية، وتواصل دورها الريادي والقيادي على مدار اكثر من نصف قرن، انما يدل على حالة اصيلة تمثلها الجبهة من جهة، وتمثل حالة متقدمة في الفكري اليساري والوطني الفلسطيني، واليسار الفلسطيني يرى في الجبهة الديمقراطية احد عناوينه الرئيسية، الامر الذي يستمكل الوان قوس القزح الفلسطيني بكل الوانه السياسية والفكرية..

ان ما نعيشه من حولنا من حالة هرولة انظمة عربية لاقامة علاقات مع اسرائيل، يدل ليس فقط على منسوب تهافت الانظمة للرضوخ للاملاءات الامريكية والاسرائيلية، بل وايضا على وهن وضعف وضعنا كفلسطينيين، واعادة الهيئات الروح للهيئات للمؤسسات التمثيلية الفلسطينية من شانها ان تفرض واقعا آخر.

امين عام مؤتمر الاحزاب العربية قاسم صالح

حين نحيي ذكرى انطلاقة الجبهة الديمقراطية، فنحن نحيي فصيلا ديمقراطيا ثورياً وحزباً رائداً للعمال والفلاحين ونصيراً للكادحين وجماهير اللاجئين والمثقفين الثوريين. واخص بالتحية الامين العام المناضل الرفيق نايف حواتمة الذي افنى سنوات عمره مدافعاً صلباً عن الحقوق الفلسطينية ومخلصاً لجبهته ووفياً لمبادئه.

كما نحيي تمسك الجبهة بثوابتها بالدفاع عن القرار الوطني الفلسطيني المستقل، وسعيها للنهوض بواقع منظمة التحرير الفلسطينية والعمل على تعزيزها وتطوير ادائها ودور هيئاتها ومؤسساتها القيادية بإدخال الإصلاحات الضرورية على آليات عملها والوقوف بحزم في وجه محاولات تهميش دورها.

المناضل والمفكر القومي معن بشور

من الطبيعي ان ابدأ بتوجيه التحية الى الامين العام للجبهة الديمقراطية الرفيق نايف حواتمة، الذي عرفناه على مدى نصف قرن شجرة باسقة في العطاء الفكري والساسي والنضالي، وعرفناه حكيما وحدويا حريصا ومدركا ان قوة فلسطين هي في وحدة ابناءها.

وحين اتكلم عن الجبهة فانا اتكلم عن اجيال من اللبنانيين والعرب الذين ارتبطوا بالثورة الفلسطينيةـ إذ لا نستطيع الا ان نقر للجبهة الديمقراطية بأنها اضافت لونين هامين لهذه الحركة التاريخية للشعب الفلسطيني: اولا اللون اليساري الذي ركز على البعد الاجتماعي لقضيتنا الوطنية والانسانية. واللون الآخر الذي اضافته الجبهة هو اللون الاممي حيث ادرت منذ البداية ان معركتنا مع هذا العدو ليست محصورة فقط في فلسطين ولا في الوطن العربي وانما معركة على المستوى الدولي.

عضو قيادة حزب الله وكتلة الوفاء للمقاومة النيابية النائب حسن عز الدين

نحتفل بالذكرى 52 لانطلاقة فصيل من فصائل المقاومة الفلسطينية هي الجبهة الديمقراطية، التي لها مكانة متقدمة وبندقية حاضرة في مواجهة الاحتلال الصهيوني. ويسعدني ان انقل الى الجبهة تحيات الامين العام السيد حسن نصرالله وتحيات قيادة حزب الله ومجاهديه.

تسقط اليوم الاقنعة عن بعض وجوه الانظمة العربية الخائنة التي كانت تدعي حمل القضية الفلسطينية امام شعبها من اجل ترسيخ حكمها واستبدادها وظلمها، وهي التي لم تطلق رصاصة او موقفا مبدئيا ضد العدو الصهيوني، وهذا يوكد ان بعض النظام العربي شكل عبئا على القضية الفلسطينة.

عضو قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي وعضو كتلة اللقاء الديمقراطي النيابية النائب بلال عبدالله

هذه المناسبة عزيزة على قلوب كل الاشتراكيين التقدميين وكل جيل كمال جنبلاط واليسار اللبناني العروبي الذي كان له صفحات مشرقة مع الجبهة الديمقراطية، التي خضنا واياها معارك التحرير والعروبة في وجه كل المشاريع الانقسامية الامبريالية. واتوجه اليكم بالتحية باسم رئيس الحزب وليد جنبلاط وباسم رئيس اللقاء الديمقراطي تيمور جنبلاط وكل رفاقي الحزب التقدمي الاشتراكي والى الرفيق المناضل نايف حواتمة..

فلسطين كانت بالنسبة لنا وستبقى القضية المركزية للعرب مهما كانت التحالفات وتعاظمت المؤامرت، لاننا نعتبر انها هويتنا العربية التي نتمسك بها اكثر من اي وقت مضى. متمنين للفصائل نجاح جهودها في استعادة الوحدة الوطنية لمواجهة مشاريع تصفية القضية الفلسطينية. ومعكم من اجل تحسين اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان لجهة حقوقه الانسانية..

عضو المكتب السياسي لحركة أمل وعضو كتلة التنية والتحرير النيابية النائب محمد خواجه

انقل اليكم تحيات حركة امل ورئيسها دولة الرئيس نبيه بري للرفيق نايف حواتمه وقيادة الحبهة. ونقول: مفتاحية الكلام سلامٌ وتحيةٌ إلى الأخوة والرفاق في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، التي شكّلت عبر مسيرة كفاحها، أحدى روافع النضال الفلسطيني بكل عناوينه. وبقيت رغم الصعاب ملتزمة بمبادئها، وفيّة لشعبها، متمسكة بجمرة القضية التي تواجه مخاض تصفيتها، بفعل التآمر الأميركي الصهيوني، وتواطئ بعض العرب ممن التحقوا بقطار التطبيع الإسرائيلي دون خجل أو وجل. وإن ألف باء مواجهة المخاطر الكبرى، تستدعي تحصين الموقف الفلسطيني على قاعدة الوحدة الوطنية والمقاومة، التي غيّرت المعادلات.

الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد في المغرب نبيلة منيب

التحية الكبيرة للرفيق المناضل نايف حواتمة الامين والى جميع الرفيقات والرفاق، واحيي صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني، التي اصبحت نموذجا على مساحات ساحات المقاومة. ونؤكد وقوفنا في الحزب الاشتراكي الموحد وفي فدرالية اليسار الديمقراطي وقوفنا الدائم الى جانب شعب فلسطين وقضيته العادلة..

ان التصدي للمخطط الجهنمي الامريكي الصهيوني في فلسطين وعلى امتداد المنطقة العربية ودعم نضال الشعب الفلسطيني يتطلب من الشعوب العربية والمغاربية نهضة حقيقية تعتمد الوعي بمصيرها المشترك، والعمل على رفض كل اشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني تحت اي ذريعة كانت والانتفاض ضد سياسة التخويف والتركيع.

السفير الكوبي في لبنان الكسندر موراغا

باسم القيادة والشعب الكوبي نتقدم بالتهئة لمناسبة ذكرى الانطلاقة، ونؤكد على علاقاتنا الكفاحية مع الرفاق في الجبهة الديمقراطية ومع الشعب الفلسطيني الذي اصبح عنوانا للنضال على امتداد العالم في مواجهة الامبريالية والصهيونية. وهي مناسبة لنؤكد على دعمنا الكامل للنضال الذي يخوضه الشعب الفلسطيني من اجل استرجاع حقوقه الوطنية، وندعو الى تعزيز جهود كل القوى الرافضة للمشروع الامبريالي على امتداد العالم.

ان حصار كوبا من قبل الامبريالية الامريكية هو جزء من مشروع الهيمنة الذي تسعى الولايات المتحدة لفرضه على العالم، وكما صمدت كوبا في وجه الحصار، فنحن على ثقة بانتصار الشعب الفسطيني وتحقيق طموحاته الوطنية.

27 شباط 2021

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved