كنوز النمسا التاريخية في متحف القصر في غراتس النمساوية

2012-03-29
يضم مجمع (يوهانيوم) الغاليري الجديد والقديم ومتاحف المدينة ومكتبة مقاطعة شتايامارك في مجمع كبير. وانضم إلى الغاليري متحف القصر مودعاً قصر (هيربرت شتاين) بعد أن احتفى به القصر 71 عاماً ليصبح برفقة الغاليري الجديد. لقد تم افتتاح متحف القصر في 11 مايو من هذا العام 2011 بمعرض ضخم وكبير في الطابق الثاني من القصر بمجاميع ثقافية تاريخية بعد ان تم الاعداد لها بصورة مكثفة لعرضها على الجمهور وبعد فترة طويلة من تجديد واعداد القصر .
قصر(هيربرت شتاين) يعد من اهم قصور النبلاء في مدينة غراتس النمساوية(الحي القديم).وفي العام الماضي تم ترميم القصر بحلة جديدة ومتحف جديد. وقد غدا الطابق الأرضي مطعماً ومقهى. وفناء القصر ذو رومانسية فائقة تبهر العين ومكان استراحة. وقد شمل الترميم الزخرفة الداخلية الباروك التي تثير الإعجاب. أما قاعة المرايا فهي محط أنظار الزوار. وتعد هذه القاعة بحد ذاتها معرضاً متكاملاً من اعمال وجداريات اصلية .
تنتشر المعروضات التي تمثل اسلوب حياة النبلاء والسلطة السياسية. وهذه النماذج تمثل العلاقة بينهم وبين مدينة غراتس النمساوية او مقاطعة شتايامارك النمساوية . مركز ثقل المتحف يكمن حالياً في المعرض الدائم. ومن المعروضات قبعة ارشيدوق شتايامارك لعام 1400 وقد صنعت من الفضة ومطلية بالذهب وكذلك مزينة بلآلئ وفرو، وكذلك العربة الرائعة والتي ترتكز في مركز المتحف وهي من الطراز القوطي فردريك الثالث وهي منحوتة من خشب الزان ومطلية بالذهب ومرسومٌ عليها زخارف. كذلك تتبلور قيمة وجمال المتحف من خلال هذا المعرض الكبير المهتم بالزمن والوقت وفيه يتجلى دور عالم الفلك والمنجم (جورج فون بيورباخ ـ 1455) والمعروف بعمله بالساعات وعرضه لاول مرة الانحراف والمقارنة بين الجغرافيا ومغناطيسية القطب الشمالي وبالتالي قياس دقيق للوقت. لهذا كثرت الساعات في المعرض ومنها: ساعة قديمة ضخمة (ملخوئير هوفمان ـ 1663)،اوغسبورغ 1600 ـ1650 ساعة من النحاس الاصفر والحديد وهي مطلية بالذهب . وكذلك ساعة جيب من غراتس ل (يوهان بلانك ـ 1733). ساعة مطلية بالذهب من الداخل واما غلافها نحاسي ومرسوم عليها لوحات جميلة ومطلية بالذهب ايضا.
نظرة الى الاعمال الخالدة تمنح الإنسان إحساسا بالأزلية . وهذه هي الذكرى 200 من القاء الضوء على هذه الاعمال الثقافية والاجتماعية وموضوعياً مع المعارض السنوية الاخرى مثل الوقت وسرعة الحياة وفن العمالقة في متحف الشعب. يقابل ذلك (دورر) والمتاحف العتيقة. وهناك مجاميع الدراسات التي افتتحت في وقت لاحق وهي مجاميع واشكال من متحف القصر مثل الحديد والاثاث والزجاج والسيراميك والحلي والمجوهرات والمنسوجات والحرف. وهذه الاشكال تعد المجموعة الثمينة للمتحف وخاصة لو تم مقارنتها مع تحف زمننا المعاصر .
سلالم قصر (هيربرت شتاين) فهي من تصميم المصمم (يوسف هوبير والتي استغرقت من 1754 ـ 1757. لم تكن الالة الحربية غائبة عن المتحف حيث خوذة لأحد أبطال النمسا في زمن الإمبراطورية لعام 1575 وكذلك سيف رائع لأحد القادة العسكريين يعود لعام 1650 وهو من المعدن الفولاذ ولكنه مطلي بالذهب ومرسوم عليه الزخارف. وكذلك صندوق رائع للأموال ل (فرانس ديماس كراف اتيماس) ،شتايامارك ـ 1733، وقد صب بالحديد الصلب . وعلى الباب الداخلي لوحات وصور ملائكة تحرس الصندوق وزين الصندوق بأنواع الزخارف.أما المرأة العنصر الرئيسي في متاحف العالم وبالأخص التاريخية فلها المكانة الكبيرة وفي المتحف بعض مما يخص المرأة ومنها فستان نسائي من الحرير وقد تم صنعه عام 1760 وكذلك المحفة لعام 1770 ورسمت عليها مواضيع المنحوتات. وكذلك التحف والحلي والمجوهرات. اما الكرة الارضية الكبيرة فقد اخذت حيزا كبيرا من المعرض (البندقية ـ 1692) فهي مصنوعة من خشب الجوز والصنوبر والزيزفون وهي مطلية بالذهب .هذه التحف والكنوز الانسانية من كنوز مقاطعة شتايامارك النمساوية تزدحم بها صالات الطابق الثاني من قصر هيربرت شتاين في غراتس .اما الطابق الاول فيعرض معرض الزمن والارضي يعرض التحف والمجوهرات. ويعد معرضا معاصرا لمجوهرات الصائغ الايطالي (كيامبا لويابيتو)وهو فنان صائغ يعرض الذهب والمجوهرات بصور هندسية رائعة ذو سحر خاص ومتميز.
قصر (هيربرت شتاين) وحكاية كنوز النمسا التاريخية وزيارة اعجاب وانبهار بمعروضات في سجل الانسانية.

بدل رفو
Badalravo@hotmail.com
اضغط على الصورة للتكبير

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved