رامين جوادي حين يبتكر موسيقى عمل ملحمي مثل "لعبة العروش

2020-06-03
"
   
   

في وقت مبكر وضع الفتى رامين جوادي المولود في العام 1974، لأب إيراني وأم المانية،هدفاً محدداً متمثلاً بصناعة الموسيقى التصويرية للسينما والتلفزيون، فغّذ الخطى نحو كلية بيركلي للموسيقى في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، حيث مركز صناعة الفنون البصرية الأكبر في العالم وليتخرج منها العام 1998، ومنها بدأ الأتصال بأكبر مؤلفي الموسيقى التصويرية، فجذب اهتمام أحدهم وهو المؤلف هانز زيمر الذي تعرف عليه جمهور السينما في العالم عبر انغامه المصاحبة لعدد كبير من الأفلام أبرزها "رجل المطر".

 

المؤلف رامين جوادي

الموسيقي المولود في دويسبورغ، شمال الراين بمقاطعة وستفاليا بألمانيا، رافق زيمر مساعداً حتى ظفر بفرصة تأليف موسيقى Iron Man (2008) ومن ثم بدأ مع Game of Thrones (2011).

وفاز بأول جائزة "إيمي" التلفزيونية في عام 2018 عن الموسم السابع من Game of Thrones، بينما حصل على ترشيح ثانٍ في نفس الفئة عن حلقة في الموسم الثاني من Westworld. في وقت سابق تم ترشيحه لجائزة "غرامي" الموسيقية الشهيرة عن عمله للموسم السابع من "لعبة العروش" .

اليوم يكون رامين أول مؤلف موسيقي للأعمال التلفزيونية في التاريخ يقوم بجولة صحبة الأوركسترا الحية في جميع أنحاء الولايات المتحدة والتي تركز حصراً على الموسيقى التصويرية لسلسلة " لعبة العروش".

 

الملحن الألماني الإيراني قال لمجلة "فارايتي" الفنية الشهيرة إن مسار الانفعلات في موسيقاه لذلك العمل الملحمي "بالتأكيد تزداد كثافة وباتت أكثر ملحمية من أي وقت مضى". ويضيف عن طبيعة الموسيقى المرافقة للموسم الأخير"سيكون به مواد جديدة لم نسمعها من قبل، لكن الكثير من الثيمات اللحنية القديمة سيكون حاضرأ أيضاً" .

بشكل مثير للدهشة، كان جوادي قد توصل إلى اللحن الأساسي لمسلسل "لعبة العروش" أثناء قيادته إلى المنزل ثم قام بإعادة خلط وتغيير الفكرة على مر السنين، معتمداً في تنفيذ الأنغام على الوتريات بخاصة وآلة الهارب القديمة (تحاكي القيثارة الرافدينية) والناي المزدوج الأرمني (دودوك). والمصدر الشرقي في عمله ليس بسبب هذه الالات وحسب، بل في مولوديات لا تخفي أصولها النغمية . 

منذ ذلك الوقت حتى الموسم الأخير، ابتكر جوادي عشرات الثيمات اللحنة للشخصيات والأماكن والعائلات المالكة في المسلسل، وكلها كتبت في استوديوه الخاص في مدينة لوس أنجلوس ولكن عزفها الموسيقيون والمغنون في العاصمة التشيكية براغ. يقول جوادي: "لقد بدأت الموسيقى صغيرة عن قصد، ولكن مع توسيع القصة، وصل التنين، ونمت المعارك، وأصبحت الدراما أكبر وأكبر، وكان على الموسيقى أن تنمو معها. أضفنا أوركسترا أكبر، المزيد من مؤدي الجوقة الغنائية (الكورال)، وبالطبع المزيد من الآلات" .

وتميزت موسيقى الموسم الثامن بوجود أكبر أوركسترا مكونة من 60 آلة، وكورال مختلط (نساء ورجال) من 40 صوتًا وجوقة للأطفال مكونة من 12 صوتاً .

ينسب جوادي الفضل لمخرجي العمل بينوف و فايس لاستخدامهما الموسيقي في جميع أنحاء المسلسل. "إنهما دائمًا ما يكونان واضحين جدًا بشأن الاتجاه الذي نمضي إليه، لذلك أعرف ما يمكنني إعداده موسيقياً" .

الموسيقى حين تحكي

موسيقى "لعبة العروش" لم تجعل جوادي يفوز بجائزة "إيمي" الموسيقية عن عمله في الموسم السابع ولكنها غيّرت حياته حتماً. يقول: "أشعر وكأن العمل شكّل مسيرتي فعلياً، وشكّلني كفنان وملحن من حيث تحديد أسلوبي". "أن تكون قادراً على كتابة الموسيقى لمثل هذا المشروع الهائل، وتطوير النتيجة وتحديد نغمة أسلوب عرض فني مثل هذا فأنك قد قطعت رحلة لا بأس بها ."

وعمل جوادي النغمي مع الصورة هو من النوع الذي يجعل الموسيقى تحكي "أنا أحاول دائماً أن أتخيل، ماذا لو قمنا بإيقاف الصورة؟ هل ستخبر الموسيقى القصة؟ هل ستخبرنا كيف نشعر بهذه الشخصيات؟ هناك علاقة عاطفية في القصة والشخصيات. وربما لهذا السبب يتردد صداها" .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2020 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2020 Copyright, All Rights Reserved