عدد خاص لمجلة الجوبة بمناسبة مرور ثلاثون عامًا على صدورها

2021-01-03

ي

صدر العدد 69 من  مجلة الجوبة الثقافية والذي تم تخصيصه لمناسبة مرور ثلاثون عامًا على صدور المجلة، إذ صدر العدد الأول في  1990 م الموافق 1411 هجرية، وقد صدر منها حتى الان  (69) عدداً .. حتى نهاية عام 2020 ميلادية جمادى الأولى 1442 هجرية .  

وقد شارك في عدد الجوبة الخاص أكاديميون وأساتذة.. مبدعون وشعراء، قاصون وروائيون، كتاب وصحفيون، من المملكة العربية السعودية ومن مختلف بلادنا العربية، حيث يقول رئيس التحرير إبراهيم موسى الحميد أن مجلة الجوبة " تجاوزت حدود المكان إلى آفاقٍ رحبةٍ عبرت خلالها الحدود والمسافات.. لتصل إلى كُتابها وقرائها، متحديةً كل الظروف والعوائق " .

وذكر بأن مجلة الجوبة الثقافية حرصت منذ بدايات انطلاقتها على تأكيد مكانة الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية، وكانت الملفات والمحاور الثقافية التي تنشرها في كل عدد تأكيدًا على حضور الأدب السعودي بشكل بارز، إلى جانب مشاركات المثقفين والأدباء العرب في المجلة .

ويؤكد إبراهيم الحميد  الحاجة الماسة إلى المجلات الثقافية، لما لها من دورٍ كبيرٍ في نشر الوعي، والابداع، والدراسات النقدية، والمقالات الثقافية، والحوارات الأدبية والفكرية الجادة، و لما توفره هذه المجلات من معلومات واستقطاب للعمل الثقافي، واثراءٍ للمشهد بشكل عام، حيث يجد المهتمون فيها مرادهم في المواد الإبداعية والثقافية، بما يشكل الطيف الثقافي الذي تُعبّر عنه، حيث يستطيع المتابع والقارئ والدارس الوصول إلى مبتغاه في متابعة الحراك الثقافي في عددٍ واحدٍ، أو في جملةٍ من الأعداد، كما أن الجوبة تحاول أن تكون سفيرة تعبر عن المكان، وعن البلد الذي تصدر عنه.. 

وقد توجه في افتتاحيته بالشكر والامتنان والتقدير لجميع كتاب المجلة وصحافييها وقرائها، ذلك أنهم هم عماد المجلة وروحها التي تضيئها، وهم وقودها الذي يدفعها لتقديم الجديد والمفيد، وتفخر الجوبة أنها ضمت منذ صدورها مئات الأسماء التي جمعها العمل الثقافي والابداعي من مختلف الاتجاهات والمدارس، وفي مختلف الموضوعات الثقافية والأدبية والتراثية والتاريخية ..

وقد شارك بهذه المناسبة ثلة من كتابها   بمقالات وأراء عبروا من خلالها عن انطباعهم واحتفائهم بالمناسبة..

د. زياد بن عبدالرحمن السديري العضو المنتدب لمركز السديري الثقافي " الناشر " ، د.عبدالواحد الحميد رئيس هيئة النشر ، د.سعد بن عبدالرحمن البازعي، عبدالرحمن الدرعان، ليلى الأحيدب، د.محمود العزازمه، عبدالله السفر، د. سعيد العتيبي، د. هناء البواب، د. ابراهيم الحجري، د. نواف الذويبان، صلاح القرشي، د. هويدا صالح، محمد الرياني، حنان بيروتي، صالح العشيش، عبدالعزيز الصقعبي، تركية العمري، محمد الجفري، هدى الدعفق، محمد العامري، ماجد سليمان، هشام بنشاوي، إبراهيم الدهون، محمد هليل الرويلي، عياده العنزي، شاهر ذيب، مرسي طاهر، خلف القرشي، عمر بوقاسم، ملاك الخالدي، نوره عبيري، غازي الملحم، مريم الحسن، عبدالعزيز النبط ، د. شيمة محمد الشمري .

كما  شارك كل من/ فارس رزق الروضان، خالد العيسي، د. عبدالهادي الصالح، عبدالسلام الحميد، خالد ربيع السيد، حسين الخليفة، خلف الشافي، أحمد الشلال، محمد دايس الدندني، حليمة الفرجي، خالد جويس الشراري، د. نايف المعيقل.

كما جاء في العدد مقتطفات مما نشرته الصحافة المحلية والخارجية عن الجوبة، كذلك صور لبعض ضيوف مواجهات وحوارات  الجوبة ، و سيرة  وإنجاز بعض الاعلام و أبرز كتاب المجلة في أعدادها الأولى 1-13 .

كما احتوت الجوبة على ببليوجرافية الجوف بمجلة الجوبة أعدها محمود الرمحي ومرسي طاهر، كما أعد محمد صوانه تقريرا عن الجوبه في 68 عددا..

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved