عُسر التنفّس عبر الأنف

2021-09-29

هناك بعض الأسباب الشائعة لاضطراب التنفّس عبر الأنف، ومن بينها : السليلات (بوليب)، الجيوب الأنفيّة أو التهاب الأنف الأرجي .إليكم طرق العلاج

عُسر التنفّس عبر الأنف: التشخيص والعلاج

مشاكل التنفّس عبر الأنف هي ظاهرة شائعة، وهي تعرقل الأداء اليومي السليم وتضرّ بجودة الحياة لمن يعانون منها . الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفّس عبر الأنف يصفون مدى صعوبة الأعراض بشكل متفاوت . التذمّرات الأكثر شيوعًا هي : الإحساس بانسداد الأنف، زكام مستمرّ، صداع مستمرّ وغيرها .

ما هو مبنى الأنف والجيوب الأنفيّة؟ ما هي وظيفتها؟

للأنف والجيوب الأنفيّة عدّة وظائف أساسيّة: هم جزء من جهاز التنفّس، جزء من جهاز المناعة (اللقاء الأوّل مع الفيروسات والجراثيم يتمّ بشكل عام في الأنف) وجزء من الجهاز المسؤول عن حاسّة الشمّ.

الوظيفة المركزيّة للأنف هي تجهيز الهواء الذي نتنفّسه للنشاط في الرئتين. الهواء الذي نتنفّسه يجب أن يصل إلى الرئتين بدرجة حرارة ورطوبة ملائمتين - وذلك لمساعدة الرئتين على امتصاص الأوكسجين بشكل أفضل.

من أجل ذلك، تجويف الفم والجيوب الأنفيّة مغطّيان بغشاء مخاطي يعمل طيلة الوقت - على الإفرازات، تصفية ونقل الهواء - وفقًا لخواصّ الهواء الداخل إلى الأنف.  على مدخل تجويف الأنف، يتواجد صمّام يخفّف سرعة تيّار الهواء الداخل ويفسح المجال للاحتكاك بشكل أفضل بين الهواء والغشاء المخاطي في الأنف .

تختلف الأغشية المخاطيّة في الأنف عن الغشاء المخاطي للجيوب الأنفيّة - لأنّ الجيوب الأنفيّة لا تشارك في عمليّة التنفّس، بينما الغشاء المخاطي للأنف مسؤول بالأساس عن عمليّة التنفّس وحاسّة الشمّ .

ينقسم تجويف الأنف إلى قسمين بواسطة حاجز الأنف؛ على جانبيّ تجويف الأنف، تتواجد بداخله المحارات الأنفيّة. يتدفّق الهواء عبر الأنف في الفراغ المتواجد بين حاجز الأنف والمحارات الأنفيّة .

المحارات الأنفيّة هي المبنى الأكثر أهميّةً في تجويف الأنف . المحارات الأنفيّة تنزل على شكل "قطرات" من جدار الأنف الجانبي - إلى داخل تجويفه؛ عملياً، تقوم المحارات الأنفيّة بالوظيفة المركزيّة في عمليّة التنفّس عبر الأنف : تزوّد الرطوبة، الحرارة والوقاية المناعيّة للهواء الداخل عبر الأنف إلى الرئتين .

في المحارات الأنفيّة العلويّة وفي الجزء العلوي من تجويف الأنف، توجد تشعّبات عصبيّة خاصّة بحاسّة الشمّ تنزل من الدماغ - ومن خلالها تعمل حاسّة الشمّ .

الجيوب الأنفيّة هي تجويفات هوائيّة تتواجد داخل العظمة التي تحيط تجويف الأنف من جوانبه - وهي تتجمّع فيه عن طريق فتحات تصريف خاصّة .

الالتهاب الشديد في الجيوب الأنفيّة يؤدّي إلى آلام في منطقة الوجه . 

كيف يتمّ تقييم حالة الأنف المسدود؟

يمكن تقسيم الحالات في الأنف وفي الجيوب الأنفيّة إلى عدّة فئات : أمراض تضرّ بأداء الأنف نتيجة مشكلة بنيويّة ميكانيكيّة (مثلًا: انحراف حاجز الأنف)؛ أمراض ترتبط بالتهاب في الغشاء المخاطي للأنف (مثلًا : حساسيّة، التهاب في الجيوب الأنفيّة، سليلات وما إلى ذلك)؛ أورام في تجويف الأنف؛ أمراض مرتبطة بإصابة خلقيّة أو إصابة مكتسبة في أداء الغشاء المخاطي .

في هذا المقال، سنلقي الضوء على الحالات المرتبطة بتجويف الأنف، وتشخيص المشكلة في التنفّس عبر الأنف يبدأ باستعراض تاريخ المرض كما يقصّه المريض والتطرّق إلى الأعراض والخلفيّات المرضيّة .

هذه المرحلة هي في غاية الأهميّة. بهذا الشكل، يمكن دراسة الضرر بجودة الحياة والعسر الناجم عن المشكلة . بعد ذلك، يتمّ فحص الجزء الأمامي من الأنف بواسطة مصباح رأس (عن طريق فتحات الأنف)، يتمّ فحص حاجز الأنف، التجويف السفلي، التجويف الاوسط والمحارات الأنفيّة .

لإتمام التشخيص، يتمّ إجراء فحص تنظيري داخلي داخل تجويف الأنف، إذ يمكن من خلال هذا الفحص رؤية كلّ تجويف الأنف العلوي والتجويف الخلفي أيضاً، وجمع المعلومات عن الغشاء المخاطي، وفحص التجاويف المفتوحة والمسدودة؛ وفيما إذا كان هناك مرضاً في الجزء الخلفي من الأنف .

في بعض الأحيان، عند الحاجة لمعلومات إضافيّة، يتمّ متابعة الاستيضاح بواسطة فحص تشخيص تصويري (CT للأنف). في بعض الحالات النادرة، بالأساس عندما يدور الحديث عن أورام، يجب إجراء فحص تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ايضًا. فحص الـ CT مهمّ بالأخصّ للعمليّات الجراحيّة، فهو يعتبَر بمثابة "خريطة الطريق" لمجرى العمليّة الجراحيّة .

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved