العدد الجديد لمجلة الكلمة

2021-11-11

عبدالرزاق قُرنح، آخر شذرات رولان بارت، حسن حنفي، الإرث العثماني في مصر

في العدد الجديد من مجلة الكلمة (العدد 175 لشهر نوفمبر 2021)

 ------------------------------------------

 

 

 

كلمة

تحتفي (الكلمة)، التي يرأس تحريرها الناقد الدكتور صبري حافظ،  في عددها الجديد، العدد 175 لشهر نوفمبر 2021، بالكاتب الزنجباري اليمني الأصل عبدالرزاق قُرنح الذي فاز وعن جدارة بجائزة نوبل للآداب هذا العام، مع أن جائزة البوكر الانجليزية لم تدرج روايته الأخيرة حتى في قائمتها الطويلة لهذا العام . فيترجم محررها حواراً طويلاً ومهماً معه، كما ننشر مقتطفا من روايته «الهدية الأخيرة» ومقالا عن سياقات جهل الثقافة العربية العريضة به وبمنجزة برغم وعي العمانيين واليمنيين بهما. كما يحتفي العدد كذلك بآخر شذرات رولان بارت التي كانت في حقيبته حينما صدمته شاحنة مسرعة وهو يعبر شارع المدارس الشهير متوجها للكوليج دي فرانس. وينعي العدد المفكر المصري الكبير حسن حنفي، ويحتفى بذكرى رحيل حنا إبراهيم أحد أعلام الكتابة والمقاومة في فلسطين المحتلة، كما ينعي الكاتبة الأردنية الفلسطينية ليلى الأطرش التي رحلت مؤخرا، فيقدم عرضا لروايتها «رغبات ذاك الخريف».

لكن العدد غني بالمقالات الفكرية والفلسفية وخاصة تلك التي تتعلق بقضايا الفلسفة وموقفها من حراس الميتافيزيقا من ناحية، أو بطبيعتها كاستغراق في الذات واهتمام وجودي بالعالم، وضيق بما يسوده من جهل ونفاق وتعصب من ناحية أخرى. فضلا عن دورها في تحليل ابرز ظواهر الواقع كما هو الحال مع تناولنا لكتاب ألان باديو – ألمع الفلاسفة المعاصرين – عن ثورة 1968 في فرنسا. وتغطية للموسوعة العربية عن الفلسفة الفرنسية المعاصرة. وثمة مقال يبحث عن روح المغرب الهائمة وينقب في تواريخها مع شعيب حليفي. وآخر عن نساء جبران، وثالث عن جمالية الإيقاع في قصيدة إليا أبوماضي، ورابع عن دور إبراهيم العريض الريادي في الشعر الخليجي. فضلا عن القسم الثاني من تأريخ الأدب الكندي المكتوب بالفرنسية حيث نشرنا في العدد الماضي القسم الأول عن الأدب المكتوب بالانجليزية .

ولم يستأثر الشعر وحده باهتمام العدد وإنما حظيت الرواية والقصة فيه بنصيب كبير. حيث نجد به دراسة لأحدث روايات فواز حداد ودورها في طرح الواقع بقوة الفن لاستباق التواريخ التي ستزور، وأخرى لآخر روايات لنا عبدالرحمن وتنقيبها في المكان، وثالثة لأحدث روايات الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي ، ورابعة عن رواية رشا عدلي واستكناهها للإرث العثماني في مصر. فضلا عن مقال عن أحدث المجموعات القصصية لأحمد ابو خنيجر.

ويقدم العدد كذلك تحليلا لرؤية الغرب الراهنة للجهاد الإسلامي بعدما جرى مؤخرا في أفغانستان لأحد أبرز الدارسين الفرنسيين لهذا الأمر. ودراسة عن الإشارة والتكرار من منظور ابن رشيق القيرواني. كما يضم العدد مجموعة من القصائد والقصص من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، وأبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر وشهادات ورسائل وتقارير .

لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت:  http://www.alkalimah.net

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved