ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانويه ، في الوقت الذى كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه ، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى و تعرف من خلاله على الموشحات العربيه. التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حاليا).
بداياته الفنية
أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء ، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات . لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما ( ليه لأ / ليه فاتني ليه ) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد . توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي ، الذى أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة ( مصر فون ) التي كان يملكها ، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ ( تخونوه ) .
[عدل]موقع بليغ حمدي في الموسيقى العربية
تنوعت نوعية ألحان بليغ حمدي ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكننا يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وشادية، وغيرهم.
لكن على الرغم من الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها ألحان بليغ حمدي، لكن هناك من النقاد الموسيقيين من ينتقد ألحانه على أساس أنها ليست بمستوى ألحان بعض الملحنين الكبار مثل رياض السنباطي، و محمد القصبجي،بينما ينظر إليه مجموهة من كبار النقاد والأكاديميين على أنه " سيد درويش " عصره مثل المؤرخ الموسيقي محمود كامل والأكاديمية سمحة الخولي، وفي جميع الأحوال كان بليغ حمدي أكثر الملحنين المصريين تأثيرا في الوجدان المصري والموسيقى العربية بشكل عام
وإذا كان هدف الموسيقى بالدرجة الأولى هو إسعاد الناس، فإن ألحان بليغ قد استطاعت إسعاد الناس لفترة طويلة باعتبارها ألحاناً قيمة
[عدل]بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزي هو اول من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان احد الاطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم الا ان فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لام كلثوم؛
ديسمبر 1960/حب اية /عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961/انساك/مامون الشناوي
ديسمبر 1962/ظلمنا الحب/عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963/رائعة كل ليلة وكل يوم/مامون الشناوي
ديسمبر1964/سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
يوليو 1965/بعيد عنك /مامون الشناوي
فبراير 1967/فات المعاد/مرسي جميل عزيز
يونيو 1967/انا فدائيون أو سقط القناع لعبد الفتاح مصطفي
فبراير1969/الف ليلة وليلة/مرسي جميل عزيز
يناير 1971/الحب كلة/أحمد شفيق كامل
فبراير1973/حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت وهي من كلمات عبد الوهاب محمد
[عدل]بليغ حمدي وعبد الحليم حافظ
قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها
1957 تخونوه .. إسماعيل الحبروك .. ( فيلم الوساده الخاليه )
1957 خساره .. مأمون الشناوي ... ( فيلم فتى أحلامى )
1961 خايف مره أحب .. مأمون الشناوي ... ( فيلم يوم من عمرى )
أعز الناس .. مرسي جميل عزيز
سواح .. محمد حمزة
على حسب وداد قلبى .. صلاح أبو سالم
التوبه .. عبد الرحمن الأبنودي
جانا الهوى .. محمد حمزة .. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره )
1967 عدى النهار ( موال النهار ) .. عبد الرحمن الأبنودي
1967 المسيح .. عبد الرحمن الأبنودي
1968 البندقيه اتكلمت ( بلدى ) .. محسن الخياط
1968 فدائى .. محمد حمزة
1969 الهوى هوايا .. عبد الرحمن الأبنودى .. ( فيلم أبى فوق الشجره )
موعود .. محمد حمزة
1970 زى الهوا .. محمد حمزة
مداح القمر .. محمد حمزة
حاول تفتكرنى .. محمد حمزة
1973 ماشى الطريق .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 بحلم بيوم .. محمد حمزة ( المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه )
1973 عاش اللى قال .. محمد حمزة
الماء و الخضره .. مرسي جميل عزيز
قومى يا مصر .. عبد الرحيم منصور
مصر يا بلادى .. عبد الرحيم منصور
الفجر لاح .. مرسي جميل عزيز
أرضنا الخضرا .. محمد حمزة
الجزائر .. كمال منصور
يا ليالي محدش خالي .. محمد حمزه
1974 أى دمعه حزن لا .. محمد حمزة
حبيبتى .. من تكون ؟ .. خالد بن سعود
ويقال أن أغنية عاش اللي قال قام عبد الحليم حافظ بـ تلحين نصفها مع أنه قـال أنه لايلحن وليس عنده موهبة التلحين، إلا أن الشاعر محمد حمزة نفى ذلك.
لم يكتب ل (حبيبتي من تكون) ان تعرض على خشبة المسرح ... فما نسمعه اليوم هو عبارة عن بروفات.
زواجه من المطربة وردة الجزائرية ==تزوج من الفنانة وردة الجزائرية سنة 1973 بعد قصة حب عنيفة ، قدم لها فيها أحلي ما غنت منها(خليك هنا / لو سألوك / العيون السود / مالي / دندنة / اشترونى / حكايتي مع الزمان/معجزة/ واغاني مسلسل اوراق الورد الشهيرة وهي /انا عندي بغبغان/اه لوقابلتك من زمان/ سلامتك/كل سنة وانت / عجايب/بوسة ع الخد/ علي شط بحرنا وأيضا توجد اغنيات اخري من اشهر اغنياتها وهي بودعك/اسمعوني/وحشتوني/حنين/يانخلتين في العلالي/حلوة بلادي السمرة/اسمعني ياقمر/احبك فوق ما تتصور/ اية ولا اية/باسم الحب/بدوب في الهوي/بوسة ع الخد دة/
واغاني مسرحية تمر حنة:
الدار المهجور/حكايا الغريب/الغريب /يا عيني ع الغريب/يا غريب/لا ملاما /حلمت/سامحيني/رمينا الهموم/زمان/سلام ع الحلوين/بحر الهوي/حبيبي /يا للي عيونك/اسمعني يا قمر ويقال ان بليغ اشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لسعد عبد الوهاب
[عدل]بليغ حمدي وشادية
تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالده تنوعت ما بين أعمال فلكلوريه و عاطفيه و وطنيه ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر (والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر و طيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / و الله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه ) و الأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه ( يا أسمرانى اللون ) من الفلكلور الشامى
كما لحن بليغ لشادية جميع اغاني واسكتشات مسرحيتها ريا وسكينة
ولحن لشادية جميع أغاني فلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر وجورج سيدهم
[عدل]بليغ حمدي ونجاة
تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة و قدم لها عده أغانى رائعه ( أنا بستناك / كل شيء راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ في وسط الطريق/ سكة العاشقين/ حبك حياتي / قصتنا /و حدية/ سهران يا قمر/ موش هاين اودعك / سمعته / حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك
[عدل]بليغ حمدي وصباح
و كان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا ، نذكر مثلا ( عاشقه و غلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى و طلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب و انت طيب /شمس الشموس يا صبوحة
[عدل]بليغ حمدي وعزيزة جلال
عزيزة جلال تعتبر أشهر من جلست على كرسي الانتظار حيث غنت للشاعر عبد الوهاب محمد ومن ألحان بليغ حمدي (مستنياك)و قدم لها (حرمت الحب عليه). عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية .
[عدل]بليغ حمدي وميادة الحناوي
أما مع ممطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الاخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي انا / نعمة النسيان / اول واخر حبي الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبينا وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبدالرحمن الحوتان
[عدل]بليغ حمدي وسميرة سعيد
تعتبر الفنانةسميرة سعيد من أكثر مطربات جيلها الذين غنو من الحان بليغ أول عمل كان في عام 1979م حيث قدمت معه البومين مثل أحلام الاميرة وخلاص حبينا واغنية زي البحر حبيبي في البوم بطاقة حب ومن أشهر الاغاني التي غنتها سميرة من الحان بليغ علمناه الحب وهيه من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد وكتر الكلام كلمات سيدمرسي و(بنلف) و(سيداتي سادتي) و(ماليش عنوان) و(خلاص حبينا) وأعمال كثيره، وقد كانت ميادة الحناوي زوجته الثانية بعد وردة الجزائرية
[عدل]بليغ حمدي و أمير الغناء العربي هاني شاكر
كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات , و نذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :
هو اللي اختار
حلوة و خفة
عومني في بحر عينيك
يا عشرة هوني
خايف عليه
أه يا سلام لو تعرف
موال لوعة الفراق
لما يغني الحب
عيون حبيبي
أيام
زي الورد
تدوم حياتك
يا عاشقين
اتحرك
منوعات بليغية****
ولا ننسي التعاون المثمر لبليغ مع المطربة السورية الكبيرة فايزة أحمد حيث قدم لها/عشان احبك/ما تحبنيش بالشكل دة/حبيبي يا متغرب وغيرها من الاغاني
بليغ واكتشاف مواهب جديدة؛
محمد الحلو وعلي الحجار صوتين من الزمن الجميل بالنسبة لعلي الحجار/نجد اغنية علي قد ماحبينا وللحلو رائعة اشكي لمين
عفاف راضي***ويمكن علي بالة حبيببي
فهدبلان /وركبنا علي الحصان
محمد العزبي /يا بهية خبريني
طلال مداح/يا قمرنا
كما لحن أغنيتين من كلماته للفنانة الراحلة ذكرى و هما: زي الزمن ما لوش غالي و يا وابور يا مروح بلدي, و قد كان يعتبرها آخر اكتشافاته الفنية و كان ينوي إطلاقها كأمل للفن العربي الطربي الأصيل.
[عدل]الأوبريتات الاستعراضية
اهتم بليغ حمدي خلال مشواره بالمسرح الغنائي وقدم عدة مسرحيات غنائية وأوبرتات استعراضية أهمها ( مهر العروسة / تمر حنة / ياسين ولدي ).
[عدل]اتجاهه للفلكلور المصري
تعاون بليغ حمدي مع الثنائي محمد رشدي و عبد الرحمن الأبنودي في مطلع الستينات فقدم الفلكلور المصري بكافة أنواعه وأرتامه وجمله الشجية فقدموا معا عددا من الأغنيات منها ( عدوية / بلديات / وسع للنور ) كما قدم لمحمد رشدي من كلمات آخرين ( ميتى أشوفك / على الرملة / مغرم صبابة / طاير يا هوى ). وهو بحق مكتشف عفاف راضي.
[عدل]أفلام, مسرحيات ومسلسلات
وضع الموسيقي التصويرية لكثير من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية نذكر من الأفلام( شئ من الخوف / أبناء الصمت / العمر لحظة / آه يا ليل يا زمن / أضواء المدينة ) ، ومن المسرحيات (ريا وسكينة / زقاق المدق ) ومن المسلسلات (بوابة الحلواني).
[عدل]وطنيته
من أكثر الموسيقيين تلحينا لمصر وفي حب مصر كما كتب وغني بعضها بنفسه منها ( عدى النهار / البندقية اتكلمت / لو عديت / عبرنا الهزيمة / فدائي / بسم الله / يا حبيبتي يا مصر / عاش اللي قال ).
[عدل]اتهام بليغ بمقتل سميرة مليان
قضى بليغ اربعة سنوات متنقلاَ بين باريس ولندن ودول أخرى بعد أتهامة بمقتل الفنانة المغربية الصاعدة سميرة مليان عام 1984, حيث لقت حتفها اثر السقوط من شرفة شقته. تم تبرئ بليغ لاحقا من هذه القضية عام 1989 وقيدت ضد مجهول.
[عدل]وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993 ، عن عمر يناهز 62 عاما ، و نعته الأهرام في صبيحه اليوم التالى بقولها ( مات ملك الموسيقى ) ، و أعلنت وزاره الماليه المصريه انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه الا ان ذلك لم يحدث حتى اللحظة.