د.سناء الشعلان/ الأردن "أثر نظرية النّظم في الدّراسات الأسلوبيّة"لحسام اللحام

2011-01-08

عن دار فضا//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/f0c64124-d225-4c3a-a2e5-d638e13e94f8.jpeg ءات للنشر والتوزيع في عمان في العام 2008 صدر كتاب" أثر نظرية النّظم في الدّراسات الأسلوبيّة"،لمؤلفه د.حسام اللحام،في واقع 221 صفحة.وهو يعرض في تمهيده مفهوم النظم عند عبد القاهر الجرجاني الذي يقوم عنده على الربط بين الإمكانات النحوية التي تتيحها اللغة،وقدرة المبدع على استغلال هذه الإمكانات. وقد فرّق الجرجاني في تعريفه للنظم بين الحروف ونظم الكلم. وفي ضوء ذلك فقد قام الجرجاني في كتابيه" دلائل الإعجاز"و"أسرار البلاغة" على دراسة الكلام بوصفه عملاً إبداعياً مؤلفاً من العلاقات بين المفردات.

في حين نظر إلى اللفظ والمعنى على أنّهما ثنائية يجب التبصّر في الناتج الدلالي الذي ينشأ من اتحادهما،وقادته هذه النظرة إلى أن يقسّم الكلام إلى نوعين:نوع تصل منه إلى الغرض بدلالة اللفظ وحده،ونوع لا تصل منه إلى الغرض بدلالة اللفظ وحده،ولكن يدلّك اللفظ على معناه الذي يقتضيه موضوعه في اللغة،ثم تجد لذلك معنى دلالة ثنائية تصل بها إلى الغرض.

وعُني الجرجاني كذلك في تعريفه للنظم بتوضيح الصّلة بين اللفظ المنطوق والمعنى النفسي،واعتمد في إبراز هذه الصلة على توجيه النّظر إلى عملية تأليف الكلام الذي ينشأ من طريق الفكر.

أمّا فيما يخصّ مصطلح الصورة عنده،فهو يأتي للدّلالة على الأنواع المجازية،وعلى وجه من التجريد العقلي تّستخلص من الأشكال اللغوية الماثلة في النّص،ويتوصّل إليها بالتفكير في العلاقات التي تشكّل هذا النّص.وينظر إلى التعبيرات المجازية على أنّها أهمّ ما يميّز الكلام العادي عن الأدبي،وهو يجعل الصّورة التي تتألّف من هذه التعبيرات أساس الشّعر بل الشّعر نفسه.

ويرى المؤلّف أنّ الجرجاني قد عرض لمصطلح الأسلوب في تناوله لموضوع الاحتذاء في الشّعر،وهو في هذا الشأن يرى أنّ الأسلوب هو قالب مشترك يتكيّف على حسبه الكلام،ويتمّ عن قصد واختيار من المتكلّم،وهو بذلك لا يتحقّق في أنفس الألفاظ المجرّدة وتواليها في النطق.وبهذا الأسلوب الذي هو لبّ العمل الإبداعي وبصمة المبدع يختصّ الكلام،وينسب إليه.

ويعرض المؤلّف إلى كثير من الوقفات والنظرات والآراء عند الدارسين المحدثين الذين توقفوا عند نظرية النّظم عند الجرجاني،ورأوا وجود إشارة إلى مصطلح الأسلوب فيها، أمثال أحمد الشايب،وأحمد الزيّات،وشفيع السيد،وعبد المنعم خفاجي،وشوقي الزهرة.

وفي إزاء هذه الآراء يقف المؤلّف عند النظرية المعاصرة في دراسة الأدب التي تقوم على تفسير الأعمال الأدبية ذاتها،ومن ثم تحليلها.وفي مقابل ذلك تأتي البلاغة العربية لتتمثّل مفهوم النّظرية المعاصرة في دراسة الأدب،لاسيما أنّ الثلث الأخير من القرن العشرين قد شهد نهضة حقيقية في الاهتمام بالبلاغة العربية بسبب الأهمية المتزايدة للسانيات التداولية،ونظريات التواصل،والسيميائيات،والشعرية اللسانية في مجال وصف الخصائص الإقناعية للنصوص وتقويمها،ويبدو أنّ روّاد النهضة أمثال رولان بارت،وجيرار جينيت،وتودوروف استطاعوا أن يجعلوا من البلاعة مبحثاً علمياً عصرياً يتمثّل هدفها الأوّل في تحليل النصوص لا إنتاجها.

وقد حلّت الدراسة الأسلوبية في الثقافة الغربية محل البلاغة القديمة،وأطلق على الدراسات الأسلوبية البلاغة الجديدة؛لاعتمادها في بناء النتائج على دراسة الوقائع الأسلوبية في النص.

والأسلوبية ترتكز على البنية اللغوية انطلاقاً من تفرقة "دي سوسير" بين اللغة والكلام؛فاللغة عنده نظام متعارف عليه من الرموز التي يتفاهم بها النّاس،أمّا الكلام فهو صورة اللغة المحققة في استعمال فرد معين في حالة معينة.

والأسلوبية ترتكز على الدّقة والموضوعية،ولذلك فهي تقتضي من المحلل الأسلوبي أن يكون ذا معرفة كبيرة في اللغة في مستوياتها المختلفة،لكي يتمكّن من الكشف عن أسلوب الأديب،ومن ثم يتجلّى الواقع الأسلوبي واقعاً لغوياً يحمل طابع مبدعه الذاتي،ويعبّر عن عالمه الداخلي ورؤيته للعالم.

ويقوم التحليل الأسلوبي على ثوابت معينة،منها: اعتبار لغة النص نقطة الانطلاق في التحليل،والتقاط ماتوفّره بنية العمل الأدبي من سمات فنية يستطيع المحلّل أن يفسّر بها الخصائص الأسلوبية.

وقد دعا الكثير من الباحثين والدارسين إلى تبنّي منهج عبد القادر الجرجاني في تحليل الأعمال الأدبية، أمثال: محمد مندور،وعبد المنعم تليمة،ومحمد العشماوي،وأحمد دهمان،ومحمد عبد المطلب.

والحديث عن الأسلوبية يقودنا إلى الحديث عن الصورة،وهي ركيزة أساسية في بنية العمل الأدبي.وفي هذا الشأن ينظر النقد الحديث إليها باعتبارها وسيلة الناقد التي يستكشف بها القصيدة،وموقف الشاعر من الواقع،وهي إحدى معاييره الهامة في الحكم على أصالة التجربة،وقدرة الشاعر على تشكيلها في نسق يُحقّق المتعة والخبرة لمن يتلقّاه.

ويأتي النقد الحديث ليقدم رؤية للصورة تختلف عن رؤية النقد القديم لها،على الرغم من أنّ النقدين بهذا يلتقيان في إثارة المشاكل والقضايا التي يطرحها هذا المصطلح،فالنقد الحديث يركّز مفهوم الصورة على ما يستبقيه الذهن من التجارب الحسية ليست نسخاً للأشياء المحسّة،ولكنّه آثار لها يمكن أن يمتزج بعضها ببعض،وغالباً ما يقوم الشّعر بهذا المزج.

ويثبت المؤلّف بهذا الكتاب جانباً تطبيقياً لدراسته،ويعرض فيه لدراستين أفادتا من نظرية النّظم في مجال التّطبيق،وهما كتاب" دلالات التراكيب" لمحمد أبو موسى،وكتاب " البلاغة العربية قراءة أخرى" لمحمد عبد المطلب.

ويخلص المؤلّف في كتابه إلى أهمية نظرية النّظم في التراث البلاغي،وحضورها الفاعل في الدّرس الأسلوبي الحديث مؤكداً على إلحاح ضرورة الإفادة منها في التأسيس لعلم الأسلوب العربي. وفي هذا المضمون يرى المؤلّف أنّ هناك حاجة حيوية إلى الدراسات الأسلوبية لفهم الظاهرة الأدبية بكلّ مستوياتها،عازياً ذلك إلى أنّ بلاغة الأسلوب هي المعوّل عليها في شدّ انتباهنا كما يقول هنريش بليث،ليس فقط لأنّها توجد في مركز الحوار،بل لأنّها نقطة التقاء ثلاثة مباحث أخرى،وهي: البلاغة،والأسلوبية،والشعرية.

وفي هذا المضمار يؤكّد جورج مونان في كتابه " مفاتيح الألسنية" أنّ كلّ أسلوبية تفضي إلى بلاغة،وأنّ كلّ نظرية لا تفسّر لماذا تصبح كلّ أسلوبية بلاغة لن تبلغ منابع سرّ الأسلوب الحقيقية.

ويعتقد المؤلف أنّ حداثة علم الأسلوب تساعد على تشكيل أسلوبية عربية،فهو آخر ما تفرّع من علوم اللغة الذي تأسّس على أنقاض البلاغة العربية القديمة.

د.سناء الشعلان/ الأردن

selenapollo@hotmail.com

 

سناء شعلان في سطور

1 - سناء كامل أحمد شعلان.

2 - أردنيّة الجنسيّة .

البريد الإلكتروني: selenapollo@hotmail.com

Selenapollo77 @yahoo.com

5 - العنوان البريدي: المملكة الأردنيّة الهاشميّة، عمّان الرّمز البريدي: (11942)، ص.ب (13186).الفاكس 0096265354287

6- رابط أعمالها بالشراكة مع الفنان محمد الغانم:

الجزء الأوّل: groups.google.com/group/Sana-Shalan

الجزء الثاني: http://groups.google.com/group/SanaShalan-Part2


7-رابط أعمالها بالشراكة مع الفنان محمد الغانم على موقع أعمال عالمي:

http://www.4shared.com/dir/6375305/e8b0be3/sharing.html


8- رابط الأعمال المشتركة للأدباء الفلسطينيين الشباب:.Adab.alqudsnet.com

9- الموقع:

www.daralkashkol.com


الشهادات العلمية:

1- حاصلة على درجة الدّكتوراه في اللّغة العربيّة من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2006. .

2- حاصلة على درجة الماجستير في الأدب الحديث من الجامعة الأردنيّة بتقدير امتياز عام 2003.

3- حاصلة على درجة البكالوريوس في اللّغة العربيّة من جامعة اليرموك بتقدير امتياز عام 1998.


العضويات الأدبية والثقافية:

1- عضو في رابطة الكتّاب الأردنيّين.

2 - عضو في اتّحاد الكتّاب العرب.

3- عضو في أسرة أدباء المستقبل.

4- عضو في ملتقى الكرك الثقافي.

5- عضو في النّادي الثّقافي في الجامعة الأردنيّة.

6-عضو فخري في دار ناجي نعمان للثقافة.

7- عضو في دارة المشرق للفكر والثقافة.

8- عضو في رابطة الأدباء العرب.

9- عضو شرف فخري في المركز المتوسطي للدراسات والأبحاث.

10-عضو في جمعية المترجمين واللغويين العرب" واتا".

11- عضو هيئة تحرير ضفاف الدجلتين العليا.

12- عضو مؤآزر في المعهد الدولي لتضامن النساء.

13- عضو في جمعية النقّاد الأردنيين.

14- عضو في المنظمة العربية للإعلام الثقافي الإلكتروني.

15- عضو في رابطة الأدباء العرب.

16- عضو هيئة استشارية عليا في وكالة أنباء عرار بوابة الثقافة العربية.

17-عضو فخري في جمعية المترجمين واللغويين المصريين.

18- عضو في جمعية الأنوار الإنسانية المستقلة.

19- عضو في المجلس العالمي للصحافة.

20-عضو الهيئة الاستشارية لمجلة المجتمع التربوي.

21- عضو في جمعية الأخوة الأردنية الفلسطينية.

22-عضو هيئة تحرير في مجلة بلسم الصحة والجمال.

23- عضو هيئة تحرير مرايا من المهجر.


الوظائف التي شغلتها:

دكتورة في الجامعة الأردنية- مركز اللغات .

محاضر متفرغ لتدريس العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الأردنيةـ مركز اللغات.

محاضر غير متفرّغ في الجامعة الأردنيّة - مركز اللّغات .

محاضر غير متفرّغ في قسم اللّغة العربيّة - الجامعة الأردنيّة.

معلمة للغة العربية للمراحل الأساسية العليا لمدة سبع سنوات.

معلمة للدراما الهادفة للطلبة الموهوبين لمدة أربع سنوات.

مراسلة لمجلة الجسرة الثقافية في قطر.

عضو هيئة استشارية في مجلة الجسرة الثقافية.
 عضو هيئة إدارية في دارة المشرق للفكر والثقافة.

 عضو تحكيم ومقررة جائزة لعديد من المسابقات الإبداعية والثقافية المحلية والعربية.

عضو في الهيئة العلمية الاستشارية لملتقى السّرد المغاربي- قسم الأدب العربي، جامعة سكيكدة، الجزائر.

 لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة الدستور الأردنية.

 لها عامود أسبوعي ثابت في صحيفة أبعاد متوسطية المغربية.

 أمين عام لجائزة مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع للعام 2009.

 لها عامود ثابت في صحيفة الرائد السودانية.

 لها عامود ثابت في مجلة أصداء الفلكية في الإمارات العربية المتحدة.

 لها عامود ثابت في مجلة رؤى السعودية.

 ممثلة منظمة النسوة العالمية في الأردن.

 مراسلة لمجلة النجوم،وصحيفة الأنوار والتلغراف الناطقات بالعربية في سدني/استراليا.

 لها عامود ثابت في صحيفة التلغراف في سيدني/استراليا.

لها عامود ثابت في صحيفة حق العودة الفلسطينية.

 لها عامود ثابت في صحيفتي بناة الوطن والمقاول الأردني الأردنيتين.

 


الجوائز الأدبية والإبداعية التي حقّقتها:


جائزة مهرجان فيلادلفيا التاسع للمسرح الجامعي العربي،أحسن نص مسرحي عن مسرحية"يحكى أنّ" للعام 2010.
جائزة الشيخ محمد صالح باشراحيل للإبداع الثقافي العالمية في دورتها الثالثة في حقل الرواية والقصة القصيرة عن مجمل إبداعاتي الروائية والقصصية،للعام 2010.

 جائزة الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة التشجيعية في حقل المسرح عن مسرحيتها "البحث عن فريزة" للعام 2009.

 جائزة بصيرا الثامنة" شهداء الثورة" في القصة القصيرة،الأردن،عن قصة " المفصّل في تاريخ ابن مهزوم وما جادَتْ به العلوم " للعام 2009.

 جائزة ساقية الصاوي الإبداعية في القصة القصيرة ،القاهرة ،مصر،عن قصة" جالاتيا مرة أخرى" للعام 2009.

 جائزة أدب العشق لوكالة سفنكس للترجمة والنشر، القاهرة، مصر، عن قصة" نفس أمّارة بالعشق" للعام 2009

 جائزة شرحبيل بن حسنة للعام 2008 للإبداع، بلدية إربد، الأردن، الجائزة الأولى،حقل قصة الأطفال عن قصة " زرياب" للعام 2008.

 جائزة جمعية جدة للثقافة والفنون / وزارة الثقافة في جدة / السعودية في دورتها للعام 2008 للمسرح بالجائزة الأولى عن مسرحية" دعوة على العشاء" للعام 2008.

 جائزة مجلة ملامح ثقافية في حقل المجموعة القصصية المخطوطة عن مجموعة" عام النّمل" للعام 2008.

 جائزة " باسم حبّي لكَ لكتابة أفضل رسالة حبّ، الجائزة الأولى عن رسالة بعنوان" باسم حبّي لكَ " للعام 2008.

جائزة أنجال هزّاع آل نهيان لأدب الأطفال /حقل قصة الأطفال في دورتها العاشرة عن قصة "صاحب القلب الذهبي" للعام 2007.

 جائزة الحارث بن عمير الأزدي للإبداع في دورتها السادسة بالجائزة الأولى في حقل القصة القصيرة عن قصة" حكاية لكلّ الحكايات" للعام 2007م.

 جائزة جامعة الهاشمية لكتابة النص المسرحي،الجائزة الأولى عن المسرحية المخطوطة " يُحكى أنّ" للعام 2007،

 جائزة الكاتب الشّاب/مؤسسة عبد المحسن قطان، الجائزة الأولى عن المجموعة القصصية " عينا خضر" للعام 2006.

جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثالثة بالجائزة الأولى عن أحسن نص مسرحي عن مسرحية "ضيوف المساء" للعام 2006.

جائزة جمعية مكافحة إطلاق العيارات النارية بالجائزة الأولى عن قصة "رسالة عاجلة" للعام 2006م.

جائزة الشارقة للإبداع العربي عن مجموعتها القصصية "الكابوس"، المركز الأول للعام 2006.

 جائزة دار ناجي نعمان للثقافة عن السيرة الغيرية للأطفال بعنوان (زرياب) للعام 2006.

جائزة الجامعة الأردنية بالمركز الأول بلقب مسرحي الجامعة عن أحسن نص مسرحي(ستة في سرداب) للعام 2006.

جائزة ساقية الصاوي في القصة القصيرة عن قصتها" الغرفة الخلفية" للعام 2006.

جائزة البجراوية لأحسن بحث علمي للعام 2005 عن بحث بعنوان "مقاربة بين رسالة الغفران للمعرّي والكوميديا الإلهية لدانتي".

درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005.

جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي في دورتها الثانية عن المجموعة القصصية "أرض الحكايا" للعام 2005.

جائزة الدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة عن مجموعتها القصصية "احكِ لي حكاية" للعام 2005.

جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2005.

جائزة لقب قاصة الجامعات الأردنية عن قصة "حكاية" للعام 2005.

جائزة المسابقة الثقافية + الدرع الثقافي لرئيس الجامعة للعام 2005.

جائزة الناصر صلاح الدين الأيوبي عن رواية "السقوط في الشمس" للعام 2005.

جائزة أدباء المستقبل عن قصة "سداسية الحرمان" للعام 2005.

جائزة رابطة الأدب الإسلامي للقصة القصيرة عن قصة " عينا خضر" للعام 2005.

جائزة ولقب الجامعة الأردنية في حقل القصة القصيرة عن قصة" الحكاية" للعام 2004.

 جائزة ولقب الجامعة الأردنية في حقل الخاطرة عن خاطرة" إليكَ" للعام 2004.

 جائزة ولقب الجامعة الأردنية في حقل نهاية القصة القصيرة عن قصة " حدث ذات مساء" للعام 2004.

جائزة قسم اللغة العربية / الجامعة الأدرنية في القصة القصيرة عن قصة "كرنفال الأحزان" للعام 2004.

جائزة الدولة للإبداع الشبابي في القصة القصيرة للعام 2004.

جائزة أدباء المستقبل للقصة القصيرة عن قصة "احكِ لي حكاية" للعام 2001.


الاستحقاقات:

درع الجامعة الأردنية لعضو هيئة التدريس المتميّز إبداعياً وأكاديمياً للعام 2009،ضمن حفل حصاد عمادة البحث العلمي.
حاصلة على لقب " واحدة من أنجح 60 امرأة عربية للعام 2008" ضمن الاستفتاء العربي الذي أجرته مجلة " سيدتي" الصادرة باللغة العربية واللغة الانجليزية.
درع الجامعة الأردنية لعضو هيئة التدريس المتميّز إبداعياً وأكاديمياً للعام 2007،ضمن حفل حصاد عمادة البحث العلمي.

درع الجامعة الأردنية لطالب الدراسات المتميز إبداعياً وأكاديمياً للعام 2006،ضمن حفل حصاد عمادة البحث العلمي.

درع " النّجوم" للتميز الإبداعي والإعلامي من مجموعة صحف ومجلات: النجوم والتلغراف والأنوار للصحافة للعام 2010 من سيدني/استراليا.

درع رئيس الجامعة الأردنية للطالب المميز أكاديمياً وإبداعياً للعام 2005


المؤتمرات:


1- مؤتمر دهوك الثقافي الثالث في كردستان العراق،والمشاركة بورقة عمل بعنوان" تجربتي مع كتابة القصة القصيرة+ مشاركة قصصية" للعام 2010.

2- المؤتمر الأول لمعلمي اللغة العربية في استراليا،الضيف العام للمؤتمر،والمشاركة بورقة عمل بعنوان " المعلم عرّاب اللغة العربية الأخير" للعام 2010.

3- مؤتمر كلاويز في دورته الـ13،مشاركة بورقة عمل "نفس أمّارة بالعشق"، وزارة الثقافة في السليمانية، للعام 2009.

 مؤتمر" مئوية علي الدوعاجي" مشاركة بورقة عمل "علي الدوعاجي ساخراً"،اتحاد الكتاب التونسيين،تونس،للعام 2009

 مؤتمر " الرواية في الأردن " المشاركة بورقة عمل "العوالم الفنتازية في روايات غسان العلي:رواية أهرميان أنموذجاً"، أمانة عمان الكبرى، بيت الفن، الأردن ، عمان، 2008.

 مؤتمر " البحر والمقاومة في دورته الثالثة" ،مشاركة بورقة عمل " "سيرة مولانا الماء"، وزارة الإعلام السورية بالشراكة مع أسرة مهرجان البحر، بانياس، اللاذقية، سوريا، 2008.

 مؤتمر "القصة القصيرة في الوقت الحاضر" البطل الهامشي في قصص زياد أبو لبن"مشاركة بورقة عمل، جمعية النقّاد الأردنيين ووزارة الثقافة الأردنية،آب 2008.

مؤتمر "السّرد العربي المعاصر في مشهد العالمية"، مشاركة بورقة عمل " الفنتازيا في الرواية والقصة القصيرة العربية"، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة للعام 2006.

مؤتمر "المرأة المبدعة" للعام 2005، مشاركة بورقة عمل" بين دانتي وأبي العلاء المعري" السودان، اتحاد المرأة السودانية.

مؤتمر "المشهد الروائي في الأردن على مشارف القرن الحادي والعشرين: ورقة عمل"البنية الحكائية في رواية عبد الناصر رزق" 2004، جامعة آل البيت.


تأليف مسرحيات وإخراج:

 تأليف مسرحية" يحُكى أنّ" ،2009

تـأليف مسرحية "6 في سرداب"، 2006.

إعادة تأليف وسيناريو وإخراج مسرحية "المقامة المضيرية" ، مسرحية تعليمية، 2003.

تأليف وإخراج مسرحية "عيسى بن هشام مرة أخرى"، مسرحية تعليمية، 2002.

تأليف وإخراج مسرحية "العروس المثالية"، مسرحية كوميدية هادفة، 2002.

تأليف وإخراج مسرحية " الأمير السعيد"، مسرحية أطفال،2000.

تأليف وإخراج مسرحية "أرض القواعد"، مسرحية تعليمية هادفة، 2000.

تأليف وإخراج مسرحية من غير واسطة، مسرحية كوميدية هادفة، 2000.


المسرحيات الممثلة:

 مسرحية" يحكى أنّ" مثلت في العام 2010، من فرقة مختبر المسرح الجامعي في الجامعة الهاشمية،الأردن،إخراج عبد الصمد البصول.وعرضت في مهرجان فيلادلفيا التاسع للمسرح العربي،وفازت بجائزة أحسن نص مسرحي.


الإنتاجات الأدبيّة المطبوعة:

الكتب النقدية المخصّصة:

 كتاب نقدي بعنوان "السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن1970-2002م" من إصدارات وزارة الثقافة الأردنية 2004م.

 طبعة ثانية من كتاب" السّرد الغرائبي والعجائبي في الرواية والقصة القصيرة في الأردن1970-2002م، 2006صادر عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

 كتاب نقدي بعنوان" الأسطورة في روايات نجيب محفوظ" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 المشاركة بفصل بعنوان " شهادة إبداعية للأديبة الأردنية سناء شعلان" في كتاب " دراسات نقدية عن الأدب الكردي"2010،صادر عن منشورات اتحاد الأدباء الكرد،دهوك،كردستان العراق.


الكتب:

كتاب بعنوان "دور جلالة الملك في مكافحة الإرهاب:تفجيرات عمان في قصص" صادر عن دار الخليج-عمان 2006م..

الانتاجات الإبداعية:

 رواية بعنوان "السّقوط في الشّمس"، 2004م، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.

 طبعة ثانية من رواية "السقوط في الشمس"، 2006، صادرة عن دار الوراق-عمان.

 مجموعة قصصيّة بعنوان "الجدار الزجاجي" صادرة عن عمادة البحث العلمي-الجامعة الأردنية2005م.

 مجموعة قصصية بعنوان "قافلة العطش"، 2006، صادرة عن أمانة عمان الكبرى.

 مجموعة قصصية بعنوان "الكابوس" صادرة عن أمانة جائزة الشارقة للإبداع العربية للعام 2006.

 مجموعة قصصية بعنوان" الهروب إلى آخر الدنيا" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 مجموعة قصصية بعنوان" مذكرات رضيعة" 2006،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 مجموعة قصصية بعنوان " ناسك الصومعة" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 مجموعة قصصية بعنوان " مقامات الاحتراق" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 مجموعة قصصية بعنوان " أرض الحكايا" 2006، صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/قطر.

 مجموعة قصصية بعنوان " رسالة إلى الإله" 2009، صادرة عن دار الآداب اللبنانية بدعم من مؤسسة قطان.

 مجموعة قصصية مشتركة مع قاصين أردنيين بعنوان" مختارات من القصة الأردنية" 2008، صادرة عن وزارة الثقافة الأردنية/ الأردن.

 مجموعة قصصية مشتركة مع قاصين عرب بعنوان" في العشق" 2009،صادرة عن وكالة سفنكس للترجمة والنشر / مصر.

مجموعة قصصية بعنوان"تراتيل الماء"2010،صادرة عن وزارة الثقافة الأردنية ومؤسسة الوراق للنشر والتوزيع / الأردن.

 مجموعة من القصص والدّراسات والمقالات في الصّحافة الأردنيّة والعربيّة.


الانتاجات الإبداعية للأطفال:

قصة للأطفال بعنوان " العزِّ بن عبد السّلام: سلطان العلماء وبائع الملوك" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " عبّاس بن فرناس:حكيم الأندلس" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " زرياب: معلّم الناس والمروءة" 2007م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

 قصة للاطفال بعنوان " صاحب القلب الذهبي" 2007م، صادرة عن مؤسسة جائزة أنجال هزّاع بن زايد آل نهيان لأدب الطفل.

قصة للأطفال بعنوان " هارون الرشيد: الخليفة العابد المجاهد " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " الخليل بن أحمد الفراهيدي:أبو العروض والنحو العربي" 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " ابن تيمية: شيخ الإسلام ومحيي السّنّة " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " الليث بن سعد: الإمام المتصدّق " 2008م،صادرة عن نادي الجسرة الثقافي/ قطر.

قصة للأطفال بعنوان " زرياب: معلّم الناس والمروءة" 2009م،طبعة ثانية،صادرة عن وزارة الثقافة الأردنية/ الأردن.


الدورات المتخصصة:

دورة Windows,Word,Excel.Powerpoint,Interent ،للعام 2008،مؤسسة الزاجل الهندسية، الأردن.
دورة Arabic and English Typing ،للعام 2008،مؤسسة الزاجل الهندسية، الأردن.
دورة Internet and email للعام 2009،مؤسسة الزاجل الهندسية، الأردن.
اللغات
اللغة الإنجليزية:جيد جداً.
اللغة العبرية:مقبول.
اللغة الإسبانية:مقبول.
اللغة الفارسية:مقبول.

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved