فوز 20 سيدة اردنية لعضوية المجالس البلدية الاردنية

2008-07-30

حق//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/b261df34-bab3-4224-a35d-eff19dded594.jpeg قت نحو21 سيدة النجاح في الانتحابات البلدية الاردنية بالتنافس فيما حققت نحو 195 من المترشحات الفوز وفق الكوتا فيما بقي 16 مقعدا لم تترشح لها اي سيدة مما سيحتم على وزير الشؤون البلدية تعيينهن لاحقا.

ويخصص نظام الكوتا 20% من مقاعد البلديات والمجالس البلدية للإناث من أصل 929 مقعدا لتكون حصة المرأة 211 مقعدا منها.

وقالت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة أسمى خضر انه إنجاز عظيم للمرأة وخطوة "ممتازة" أن تفوز 20 سيدة لعضوية المجالس البلدية الاردنية بالتنافس وسيدة من أصل الست اللواتي خضن الانتخابات للمنافسة على رئاسة البلدية فازت وهي المهندسة . رنا الحجايا برئاسة بلدية الحسا.
أما اللواتي حصلن على المقاعد لعضوية مجلس أمانة عمان وبقراءة عدد الأصوات التي حازت عليها النساء الفائزات نرى أن بشرى الزعبي حازت على 2223 صوتا وسحر الهنداوي حازت على 4123 صوتا وميسر السعدي 616 صوتا ورولا الكوز 1580 صوتا وريم الناصر 1293 صوتا ونسرين النجداوي 895 وايمان المفلح 600 صوت.

وبحسب الأرقام الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية فإن نسب المقترعات من النساء تفاوتت ما بين الانتخاب في عمان وفي مناطق المملكة الأخرى لتكون نسبة المقترعات من المسجلات في كافة مناطق المملكة 57% حيث بلغ عدد المسجلات 936 ألفا اقترع منهن 572 ألفا من أصل مليون و123 ألفا مسجلين من كلى الجنسين.

وفي نفس الإطار وبحسب تصريحات سابقة لوزير الشؤون البلدية فقد شكلت نسبة المسجلات من أصل المستحقات للانتخاب 51% فقط من جميع مناطق المملكة.
وكانت نسبة اقتراعهن في عمان لمرشحي أعضاء الأمانة 49% فقط من المسجلات بينما للبلديات شهدت ارتفاعا واضحا مقارنة بعمان حيث اقترع منهن 65%.

وعلى الرغم من فوز 21 سيدة بدون الكوتا إلا أن بعض المترشحات فزن بعدد أصوات لا يذكر حيث لم تحصل إحداهن على أي صوت وأخرى حصلت على صوتين وثالثة حصلت على تسعة أصوات.
ومن جانبها عقبت خضر على هذه النتائج بأن وجود الكوتا النسائية وعدم وجود منافسات للمرشحة سبب رئيس في عدم حصولهن على أصوات اضافة إلى أنهن عالمات بأن وجودهن ضمن الترشيح لا يحتمل الفوز والخسارة وإنما الفوز فقط الأمر الذي دعاهن الى استثمار نظام الصوت الواحد لدعم مرشحين آخرين من الذكور في مناطقهن.

وركزت خضر على أن حصول أخريات في نفس الانتخابات على أرقام مرتفعة من الأصوات دليل على بدء تفهم المجتمع لفكرة خوض المرأة للانتخابات ودليل على نجاح الفكرة لدى الأوساط الشعبية ولدى المواطنين.

وعند ملاحظة النسب المئوية للمترشحات نجد أنها 7.17% مقارنة بالرجال على مستوى المملكة ترتفع إلى 18% بالنسبة للمترشحات لعضوية البلديات بينما تنخفض بشكل واضح بالنسبة للمترشحات لعضوية مجلس أمانة عمان الكبرى لتكون 8.11%.

ووفق النتائج النهائية للانتخابات البلدية ومجلس امانة عمان الكبرى فقد بلغت فيها نسبة التصويت 56% وشارك فيها مليونا 123و الفا 46و مواطنا وتكون الحكومة قد قادت المرحلة الاولى من الانتخابات العامة في البلاد للتفرغ للتحضير للمرحلة الثانية والمتمثلة في الانتخابات البرلمانية القادمة .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved