في اروقة مهرجان شفشاون الدولي للتصوير الضوئي في المغرب

2016-11-20
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2d8ac40f-edc8-4bfd-908c-a9ca95de5473.jpeg
 
جمعية(الشاون اون لاين) تجمع مصوري العالم في شفشاون
لا تزال الدمعة والحزن لاتفارق الاعمال العراقية في المعارض

اختتمت فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان شفشاون الدولي للتصوير الضوئي والذي اقيم من الفترة 13 ولغاية 15 من هذا الشهر مايس 2016 على قاعات مجمع محمد السادس الثقافي في شفشاون.
رئيس المهرجان انس البعبوع..شاب تمكن ان يعمل مع فريق شاب من تنظيم مهرجان الصور الدولي وحدثني في جلسة لطيفة بان اكثر من 20 دولة شاركت  في هذه الاحتفالية الكبيرة بصورهم الفوتوغرافية ونشاطاتهم الثقافية ومنها: المغرب،الجزائر،العراق،الولايات المتحدة،اسبانيا،مصر،فلسطين،عمان،البحرين،ودولاً اخرى.وكذلك اخبرني بان الصور المقدمة للمهرجان عرضت على لجان مختصة لغرض الموافقة عليها ومن دون الاعتماد على العلاقات الخاصة وفرح للغاية بوجود الاعلام الكوردي لتغطية المهرجان.
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/6cc80c8e-1554-4b8f-a14b-b9b84c41ad74.jpeg
 
طرح المصورون العالميون مواضيعاً مختلفة لأعمالهم المختلفة بالاضافة الى التقنية في كاميراتهم المتطورة لغرض مساعدتهم في اقتناص الفريسة من اللقطات الجميلة ولكن كل هذه التقنية لم تكن عائقاً امام ابداع الهواة بكاميراتهم البسيطة ومواضيعهم المستوحاة من عمق الوجع الانساني ولذلك كانت الصورة حكاية للهواة..!!لقد كانت المواضيع انعكاساً لمجتمعات المصورين أو رحلاتهم وراء البحث عن صيد يمثل غنيمة وهي اللقطة ولكن للمغاربة كان لهم رأياً آخر من خلال الصور التي شاهدتها وبالاخص لمصور هاوي مبدع (عبدالغني مفتاح) من سكنة مدينة (شفشاون) والذي يعد بدوره نقلة نوعية في دائرة التصوير الفوتوغرافي ليبرز صورة مدينته وبالطريقة التي يراها وحتى طبع اسمه على بطاقات البريد التي يطبعها شخصيا ومواقع التواصل الاجتماعي..قدر ان يبرز وجه المدينة السياحي الناصع بعد ان غزت المدينة القديمة شفشاون العالم وأغلفة المجلات والصحف والدعاية الكبيرة لها.
كرم الشيخ د.سلطان بن محمد عضو المجلس الاعلى حاكم امارة الشارقة مهرجان شفشاون الدولي للتصوير الضوئي.
تحدث لي على هامش المهرجان مدير مجمع محمد السادس الثقافي والذي يعد بدوره(المركز) ينبوع الثقافة ولقاء الثقافات والحضارات الاستاذ(عبدالمنعم ريان ــ شاعر زجال) قائلاً: اقامة المهرجان بهذه الصورة الرائعة بطاقة للتعرف على مدينة شفشاون الساحرة ويعد المهرجان بدوره من المهرجانات الفنية التي تسير بخطى جيدة نحو ترسيخ ثقافة الصورة وكذلك لتشجيع الطاقات المحلية والوطنية والدولية.
احيا المهرجان العدد الكبير من النشاطات وباللغات المختلفة ومن هذه النشاطات :ورشة اساسيات التصوير الفوتوغرافي للهواة للفنان محمد مالي،ورشة اساسيات التصوير الفوتوغرافي..
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/30338634-1e94-4c5f-9f97-4ede44e293f4.jpeg  
 
افتتح المهرجان بنسخته الرابعة عبر تاريخه في مركب محمد السادس الثقافي وبعدها افتتح المعرض الدولي للصور بالاضافة الى افتتاح معرض دولة فلسطين ،تضامناً مع فلسطين وثورتهم وقضيتهم وابرزت صور الحياة والعادات والثورة الفلسطينية.
خصت نشاطات فعاليات اليوم الثاني للمهرجان والورش للضيوف ومنهم الاجانب ومنها:تصوير الاستوديو،تصوير حياة الشارع،تصوير الريبورتاج،فنيات وتقنيات التصوير الاحادي اللون.
جهات كثيرة قامت برعاية المهرجان ومنها وزارة الثقافة المغربية،دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة،فوجي فلم، قنوات التلفزيون المغربية ،وجهات كثيرة واما شعار المهرجان فقد كان القبعة والتي تشبه الى حد كبير قبعات امريكا اللاتينية ولكنها رمز من رموز جبال الشمال المغربي وخاصة منطقة واد لو بالاضافة الى صورة القطة وهي كما لاحظتها تعد من المقدسات والمحببة الى النفس في شفشاون .
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/bd1d82c7-3714-4af8-b2e6-3dda59880736.jpeg 
د.عبدالجواد الخنيفي..رئيس اتحاد الكُتاب المغاربةــ فرع شفشاون،كان حاضراً بقوة في اروقة المهرجان بابتسامته الرقيقة وهدوئه الساحر ورغم نشاطاته الكثيرة مع اتحاد الكُتاب إلا انه كان مديراً لندوة حول دور الفوتوغراف في نشر السلام والرسالة التي تنشرها الصورة بمشاركة الفنانين( اديب شعبان،جعفر عاقل،يحيى مساد،ريموند مورينو) وليكون هناك عقب ختام الندوة توقيع اتفاقيات الشراكة ما بين اتحاد المصورين العرب ومهرجان بيست فوتو وجمعية اتحاد الصناع التقليديين في شفشاون.
 ومن نشاطات المهرجان كانت الليلة الفنية وعروضاً للازياء التقليدية الشاونية بجميع مراحلة وللعلم بان الشعب الشاوني يفتخر بزهو بازيائه التراثية ولغاية اليوم وهذا ما لاحظته عند الجبليين القدماء وخاصة ايام الاثنين والخميس ايام السوق حين يأتون من القرى والجبال لعرض حاجياتهم وشراء الحاجات الاخرى من المدينة ..الازياء الشاونية كانت لها حصة في المهرجان مع عرض ازياء الفلامينكو.بالاضافة الى ورشة التصوير التقليدي لجميع مراحلة وورشة معالجة الصورة رقمياً وفي نهاية الليل اقيم الحفل الختامي في مسرح القصبة على الهواء الطلق في مركز المدينة ليسدل الستار على مهرجان التصوير الفوتوغرافي (الشاون اون لاين) وبهذا يكون المهرجان وجمعية (الشاون اون لاين) حديث الشارع الشاوني وحديث الجمعيات الاخرى الكثيفة في المدينة وهناك من قاطع المهرجان وهناك ساند هذه النشاطات ولكن يظل المهرجان الدولي للتصوير الفوتوغرافي نقطة التقاء الثقافات والمصورين ولتبادل المعلومات والافكار في اطار فني جميل والفرصة الكبيرة للشباب ..في صور المشاركين لا تزال الدمعة والحزن لا تفارق الاعمال العراقية والهنود الحمر اساس امريكا ابطال المصورين الامريكيين ولكن فقط في الصور وفلسطين وثورتها اعمال الفلسطينيين وشفشاون الساحرة ساحة لاعمال الشباب الهواة في المغرب ويظل المهرجان فخراً لجمعية (الشاون اون لاين) التي قدرت ان تجمع هذا العدد الكبير من المبدعين في العالم .. !!

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/d67505ff-ac27-47dc-9078-17d1fee023bb.jpeg

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/abbc3569-d1ba-4c1f-91f5-f50bb2d739f1.jpeg


 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved