جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي

2019-12-26

تحكيم

اعلن عن جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي  في دورتها العاشرة  والتي ترعاها "دائرة الثقافة" بحكومة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة .  وتُعَدُّ هذه الجائزة أكبر جائزة لنقد الفنون البصرية على مستوى الوطن العربي، بالإضافة الى كونها أولى الجوائز العربية التي تخصص لهذا المجال .
 ساهم بتحكيم الدورة الحالية من الأكاديميين الثُقاة، ذوي الخبرة والدراية التخصصيّة في مجال التنظير للفنون البصرية، هم: الفنان والأكاديمي العراقي الدكتور "عاصم فرمان"، والفنان والأكاديمي التونسي الدكتور "خليل قويعة".و الدكتور "ياسر منجي"
نبذة تعريفية بالمُحَكّمين الثلاثة:
الدكتور "عاصم فرمان"، باحث أكاديمي في مجال فلسفة تاريخ الفن الحديث والمعاصر والفكر الجمالي بكلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد، منذ عام 1989 حتى عام 2003، وأستاذ في كلية الفنون والآداب بجامعة عَمّان الاهلية في الأردن عام 2009، وأستاذ ورئيس قسم الفنون التشكيلية وعميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الحُدَيّدة حتى 2016 . عضو اللجنة الوطنية العليا للفنون التشكيلية العراقية، وعضو لجنة جائزة الإبداع للفنون، وعضو الهيئة الإستشارية لمجلة الثقافة العراقية .
الدكتور "خليل قويعة"، باحث في نظريّات الفنّ ( الجماليّات وجماليّة التّلقي والإنشائيّة والسّيميولوجيا ) والنّظريّة النّقديّة بالجامعات التونسيّة وجامعة تولوز الفرنسيّة . أستاذ علوم وتقنيات الفنون بجامعة صفاقس، رئيس تحرير مجلّة فنون المحكّمة، الصادرة عن وزارة الشؤون الثقافيّة بتونس وعضو مؤسّس الرّابطة التونسية للفنون التشكيليّة ورئيسها سابقاً .
 ناقد مؤرخ فني، وباحث في مجال الفنون البصرية والدراسات المتحفية وتوثيق الفنون . أستاذ مساعد بقسم الجرافيك، بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة، ومعار حالياً أستاذاً مساعداً بقسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عُمان . عمل استشارياً للأبحاث والتوثيق للمتحف العربي للفن الحديث. له ستة عشر مؤلَّفاً في مجالات مختلفة. شارك في إعداد أول مُعجَم عربي في الفنون البصرية، صادر عن "مَجْمَع اللغة العربية" بالقاهرة. عضو المجلس الدولي للمتاحف (آيكوم).
كان موضوع مسابقة الجائزة هذا العام يدور حول محورٍ ذا طابعٍ فلسفيٍّ إلى حدٍ كبير، وهو: "مفهوم الفراغ في التشكيل العربي". وقد باشرَت اللجنة أعمالها على امتداد شهر كامل، شَمَلَ مراحل الإطّلاع، والفحص، والقراءة المُعَمَّقة، والفرز، والتصفية، والترجيح، وكان أعضاء اللجنة خلال ذلك على تواصُل دائم، لتبادل الآراء والنقاش وإقرار نقاط التوافُق، باستهداء مجموعة من المعايير الدقيقة، وآلية إطارية لتجميع النقاط ( سيتم الإعلان عنها رسمياً مع أسماء الفائزين خلال حفل إعلان الجوائز غدا ) .
وبخلاف حفل تكريم الفائزين وإعلان الجوائز، ستتضمن فعاليات الجائزة ندوة حول موضوع الدورة الحالية نفسها، يقدم خلالها كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم - وكذلك الفائزون الثلاثة - مدخلا بحثيا في صميم الموضوع .


معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2020 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2020 Copyright, All Rights Reserved