حنان الشندي .. لوحات ونوع من الدلالات..

2008-07-12

اتيح لي ان القي نظرة ، على موقع الرسامة حنان على شبكة الانترنيت ، وكانت لي جملة من الدلالات رايت الرسامة ، توزعها على اللوحة وتشكل نسيج اراه يتوج العامل النفساني اكثر من غيره ، ولكن اود القول ، ان الكتابة النقدية مهمة وتحدد الاهمية الصعوبة البالغة كون الناقد يجب عليه ان يتحلى بقدر عال من المعرفة في مجالات عديدة ، مثل تاريخ الفن - تاريخ النقد - علم الجمال وبعدها يكون مطلعا على المنجزات المعاصرة من الفنون شتى، ولهذا كنت في اكاديمية الفنون الجميلة في الاولية والدراسات العليا، كان لي في تاريخ الفن د. زهير صاحب. وتاريخ النقد الاستاذ مدني صالح ، وفي علم الجمال كان لي في الاولية اميمة الشواف. ثامر مهدي ، نجم حيدر .
بهذا الوصف استطيع ان اكون على دراية ولو كانت بسيطة ، ولكن إعلام العراق كانوا لنا بالمرصاد اثناء الدراسة .
مانحن فيه؟ الناقد الفني هو لابد من ان يجد محاولة لتفسير وايضاح العمل الفني ايا كان نوعه ، في التشكيل في الرسم في الموسيقى في السينما في المسرح.وبعدها يفسر معاني الرمز او يتبع البناء التشكيلي للعمل ويكشف دلالاته التعبيرية . واعود الى الرسامة ، الشندي التي تميزت بالتركيز على التناقضات والعوامل اللاشعورية وهناك جانب مهم هو انطلاقات لافكار تبدو لي بها نوع من الكبت او التصورات التي تذهب الى الخيال ، ولكنها بمرتكزات لسيطرة الاحلام عليها ، هذا الامر لايبدو للقاريء انه تمثيل للصفات او المميزات التي جاءت بها المدرسة السيريالية او هناك اعتمادات على نظريات فرويد في رسم اللوحة لا؟ وانما هناك سمة واضحة كونت جزء من النتاج الفني حيث وجدت الرسامة الشندي ، بعض من لوحاتها قائمة على مستويين :
1. الدلالات المعنوية للافكار .
2. مستوى الترتيب الشكلي .
هذان العاملان يدوران بدائرة ، بنية اللوحة لتؤكد الموضوع مرة ومن ثم الصياغة عبر موجات اللون وفق التقنية المرتكزة ، والتي تصاغ هنا وفق قوانين ، اعتقد ان هذه القوانين هي عوامل مطلقة ذخرتها الفنانة في هذا الجانب فقط ، وفي المقابل هناك تجسيد للطاقات الفكرية ولكن تحتاج الى نضج ، لان الافكار هنا فرضت عوامل الكبت وايضا مجالات اللاوعي متعددة واريد ان انبه الرسامة الى ان هذه الامور تنتظم عندما تكون جميع الرغبات موجودة ، أي عامل اللاوعي واللاشعوري لايظهر بالتحايل ، ولا التخفي ولا التمويه ، وانما تنحصر بشكل رمزي والرسامة لم تصل الى الان بنوع من النظام الرمزي ، كونها لم تستغل امكاناتها لحد اخر معرض لديها .
مستوى الترتيب الشكلي هو الاخر تحجبه عن افكارها المؤداة ، لانها حملت ميكانيكية لونية جعلت فراغات اللوحة ، مؤذية في بعض الاحيان ، واللونية المفرطة كانت احد الدلالات الواضحة ، واعتقد ان الرسام يتعامل مع البيئة ليست بصفاء الاجواء الطبيعية وانما التعامل ، بصفاء الاجواء الفكرية . وبين الحالتين ماهو محجوب وماهو ظاهر ، هناك سعي دؤوب نحو هذين الطرفين المهمين واعتقد بالتجربة والدراسة سوف تخفف الرسامة حنان الهوة ، وتحقق نوع من التوازن الذي رايته متحققا في بعض نتاجاتها المرسومة للطبيعة والنخيل ، والان اعلن ببساطة التشبيه عندما تتحقق هذه العوامل وتكرس الرسامة بلاغة افكارها سوف تنطلق الى جانب مهم لم يدخله احد قطعا، وهو ابراز دلالات المدخلات لانها وزعتها من الناحية النفسية ، وهذا الامر يرسم صورة محددة لماقع افكارها وبعدها تستطيع ان ترتب مالايقوم به غيرها من الفنانين المعاصرين.


حنان الشندي

- بكالوريوس فنون جميلة -بغداد

- عضوه في نقابة الفنانين العراقيين

- عضوه في جمعية التشكيلين العراقيين

- محاضره في معهد الفنون الجميلة لفترة معينه

- من المؤسسين للحس المشترك للفنون

المشاركات:

- أغلب المعارض المقامة في مركز الفنون - بغداد- 99-2002

- معرض مشترك - قاعة الدروبي -بغداد

- معرض جماعة الطبيعة الأول - قاعة الدروبي - بغداد2003

- معرض جماعة الطبيعة الثاني -قاعة زاموا - السليمانية 2003

- معرض مشترك الفن للإنسانية والسلام - قاعة تموز-الشيراتون 2003

- المعرض التأسيسي الأول للحس المشترك للفنون - حس تجريبي- قاعة الدروبي 2003

- معرض حس إنساني بالتعاون مع منظمة حقوق الإنسان - قاعة أسفار2003

- معرض من ادد-بغداد - قاعة وزارة الثقافة - بغداد- 2004

- معرض الفن العراقي المعاصر -قاعة الأسد - دمشق- 2004

- معرض الفنانين العراقيين المعاصر -قاعة الرواق - 2004

- معرض مشهد بصري من بغداد- قاعة أثر - 2004

- معرض مشترك - طبيعة عراقية - قاعة الأورفلي عمان -2005

- معرض ورقيات عراقية - قاعة الدروبي - 2006

- معرض يوم المرأة العالمي - قاعة الواسطي -وزارة الثقافة -بغداد 2006

- معرض مشترك - women for women- قاعة الواسطي- بغداد 2006

- معرض مشترك - شبابيك- قاعة فري هاند - دمشق- 2007

- المعرض الشخصي الأول - قراءات في محيطي - قاعة فري هاند - دمشق 2007

الجوائز التقديرية :

- شهادة أبداع - كلية الفنون الجميلة - بغداد - 2002

- شهادة تقديرية - جامعة بغداد-2002

- شهادات تقديرية - مركز الفنون - 2002

- شهادة تقديرية - women for women- بغداد - 2006

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/383284b7-6eb9-4d07-9fac-79d99a3dd780.jpeg

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2fc26af7-3bf8-40b0-887f-12b5f749cfd8.jpeg

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/e6811371-6643-40b0-8e3f-4e877d625607.jpeg

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/792c88bc-3788-44d5-892b-296272bcc3d2.jpeg

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved