حرف الشين في الأكدية والعامية العراقية

2011-11-15

في محاولة لتتبع آثار حرف الشين في العامية العراقية آثرنا أن نبحث باللغات العراقية وهي الأكدية والآرامية ومن المثير والضروري معرفة الكلمات الآتية ومعانيها العربية لمعرفة مدى إنتشار حرف الشين في اللغات العراقية وبالتأكيد إنتشاره بشكل اكبر بكثير في اللغات العراقية القديمة مقارنة بالعربي شو : هو شي شا:هي (لاحظ التطابق مع الإنكليزية) وما يلي مستل من مواقع متفرقة من الشبكة العالمية للإتصالات:

 شروكي: كلمة سومرية ليس لها علاقة بالقادمين من الشرق والشروكي هو السومري المستوطن، يعني انا شروكي اذا انا سومري وعراقي اصيل وغير الشروكي مشكوك في عراقيته.... كش، ماشه، يبحوش، بلا بوش، بوشي، حريشي، يشجر، دوش، شاغ .  وعند البحث وجدت ان شاخاطو: يمزق يقطع ونقول يشخط في العامية شالابو: يسحب يجر ونقول في العامية يشلب .

 أما آثار الأكدية في العربية الفصحى فكثيرة نحصر منها ما يكون الشين جزء منه (مستلة من كتاب ملحمة كلكامش/ترجمة الدكتورسامي سعيد الأحمد/دار الجيل ودار التربية طبعة 1984) - قودوش: مقدس - ماشالو او ماشلو: مثل - شوبات: مسكن وبعامية جنوب العراق صوباط - شلامو: سلام ويخص بالتحية - إيشيد،إيشيدو: يشيد: يؤسس - ناشو ناش : أخذ - ريشو: رأس، شاني: ثاني، كاشرو:كاسر قوي وشجاع وفي العامية أكشر شمائو: يسمع شمامي: سماء شارتا: شعرة نيشو: ناس لاباشو: لبس لباس مماشو: ماشية دواب شالشا: ثلاثة شاقو: سقى شارو: سار شالش: ثالث .

 ونلاحظ بكل وضوح إستبدال الشين السومرية والأكدية أما بحرف السين او بحرف الثاء في أغلب الكلمات العربية المرادفة حيث لا وجود لحرف الثاء في اللغات العراقية القديمة. ومن الواضح هنا أن نسبة الشين في الأكدية لابد أن تكون أعلى من العربية بكثير لأنها تنوب عن الثاء والسين وهو نفس الوضع في العامية العراقية.

 ومن الملاحظات المهمة هنا أن الحرف شين في الأكدية يستخدم لتحويل الفعل الى ما يسمى بصيغة الماضي السببي أو الشرطي وهي على وزن(شفعل) وبهذا فإن المصدر الأكدي ﭙارارو بمعنى يحطم يكسر تصبح ﺸﭙارريرو وهذه تشبه تماما إدخال الشين في العامية على راح فتصبح شراح وعلى صار فتصبح شصار وهكذا كما أن الشين تضاف الى نهاية الفعل ليصبح إسم حال فنقول طابش : تعني المناسب الملائم وبما يقابل الفعل العربي طاب جاد وحسن شَ في الأكدية تعني: إسم موصول وأداة إضافة بمعنى (عندما ) الذي التي أنظر (الكتابة المسمارية والحرف العربي) للدكتور عامر سلمان مطابع جامعة الموصل(ص113) ولدهشتي وجدت أن أيش الأكدية تعني ماذا وهو بالضبط ما نستخدمه في العامية العراقية حينما نقول ليش وعليش وحتى أيش النتشرة في البلاد العربية التي يجمع اللغويون أنها مخففة من أي شيئ هي كلمة أكدية أصيلة تعني ماذا

 (أنظر حاشية الصفحة 127 كتاب ملحمة كلكامش/ترجمة الدكتورسامي سعيد الأحمد/دار الجيل ودار التربية طبعة 1984) وبهذا فإن أنتشارالشين بشكل واسع في العامية العراقية ذو أصل أكدي أكيد لا خلاف عليه.

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved