قراءة في كتاب جان بياجيه ونظرية النمو المعرفي/لأزهار بامرني

2021-04-27

المرأة الكوردية برزت في الوقت الحاضر بدور ثقافي وإعلامي وفكري مؤثر في الساحة الأدبية الكوردية وتسيدت المناصب المهمة منها السياسية والثقافية والإجتماعية والفنية وفي هذا الشأن الّفتُ كتاب لم يطبع لحد الآن لعدم قدرتها المادية على الطبع " المرأة الكوردية بين الأدب والفن التشكيلي " ولو أعطت للمرأة الكوردية الحرية الفكرية والأدبية والفنية المناسبة لها لنافست العالمية بكل جدارة ، بين يدي كتاب الباحثة الكوردية والأديبة والإعلامية أزهار بامرني " جان بياجيه ونظرية النمو المعرفي " والباحثة من مدينة دهوك إقليم كوردستان العراق تخرجت من كلية الآداب – قسم اللغة العربية جامعة الموصل علم 1992 م عضوة في مجلة متين الدورة الثانية – وعملت في تحرير مجلة دهوك وعندها كتابات عديدة في مجلات وجرائد منها به يمان، ئه فرو، مه تين، زاكروس، برايه تى، ئه دب، وهونه ر ودهوك ترجمت العديد من المواد الأدبية إلى اللغة العربية ومن مؤلفاتها كتاب " الشاعر أحمد نالبند وقصائده العربية والفارسية "  .

أما كتابها جان بياجيه ونظرية النمو المعرفي يضم  " منظور تاريخي لعلم النفس المعرفي – من هو جان بياجيه – الفترات الزمنية لدراسة تطور تفكير الأطفال – أهم مؤلفات العالم جان بياجيه العلمية – نشأته العلمية – بياجيه عالم نفساني أم فيلسوف – مفهوم النمو عند بياجيه – عوامل النمو العقلي والمعرفة – خصائص النمو العقلي للطفل – مراحل النمو المعرفي عند بياجيه – المفاهيم الأساسية في التعليم المعرفي – المراحل الأربعة الأساسية للنمو المعرفي للطفل – أهم مظاهر النمو – " الكتاب من الحجم المتوسط 76 صفحة . اعتمدت في دراستها على " 19 " مصدر مهم عن النمو المعرفي والنفسي عند الأطفال ، تقول أزهار بامرني في المقدمة " ما تذخر به العلوم النفسية من بحوث وتجارب عديدة ومتنوعة تتناول الطفولة والنمو، تحتل أعمال جان بياجيه " 1896 – 1980 م " القسط الأعظم ليس فحسب من المنظور الكمي ولكن أيضا من المنظور الكيفي، وليس. من المبالغة إذا قلنا إن أي دراسة للطفولة والنمو لا تستقيم بدون دراسة عميقة واعية لأعمال " بياجيه "  ومن هنا نرى أهمية دراسة النمو المعرفي في ظهور القدرة على التفكير والفهم خاصة عند مراحل الطفولة وعالمها القيم في التوجيه والإرشاد السليم وكثير من الدراسات حاولت أن تتخيل وتدنو من تخيل الطفل لهذا العالم سعيا وراء تجارب وحقائق علمية وهدفها السمو والإرتقاء بهذا العالم البريء وهكذا تعرف الباحثة بما يهتم به علم النفس المعرفي " بدراسة النمو المعرفي للفرد منذ مرحلة الطفولة حتى المراحل العمرية المتقدمة " ص 14 .

ولاشك هناك تغيرات تطرأ على المراحل العمرية تعتمد على الأفعال والإدراك من مرحلة الطفولة وما يليها " تركزت أبحاثه في هذه المرحلة " المرحلة الثالثة – 1940 – 1980 م على كيفية ثبات الطفل مع التغييرات الحاصلة وكيفية التميز بين الشيء الدائمي والشيء القابل للتغير وبين المظاهر والحقائق " ص26 .

فنمو عقل الطفل بين الطبيعية والتنشئة تمر في مراحل أو خصائص " التمركز حول الذات – الإحيائية – الإصطناعية – الواقعية " فمفهوم بياجيه عن مراحل النمو المعرفي تنطلق من نظرية الانبناء وهي الوحدة المنظمة الحاصلة من تداخل العناصر مع بعضها البعض ص 47 .

تعتبر دراسة الباحثة أزهار بامرني مهمة وحساسة جداً في التوجيه المنهجي السليم للطفل وعلى المعنيين الأخذ بها للوصول إلى فهم وإدراك عالم المراحل الطفولية والإستفادة منها بشكل عملي وتسخيرها لخدمة العباد والبلاد وتعميمها على المعنيين وتوضيحها بهدف النمو المعرفي المتقد بالتقدم والتغير والسمو والإرتقاء والإبداع مما توظف هذه العوامل والنتائج الإيجابية كطاقة خلاقة لبناء جيل يواجه الحياة بإدراك معرفي رغم كل التناقضات ويساهم في تطور الأسس المتينة للمجتمع خاصة من الأسرة إلى عالم أكبر ينشد المعرفة والوعي والتطور والإبداع .

****************

الكتاب : جان بياجيه ونظرية النمو المعرفي

الدراسة : أزهار بامرني

التصميم : إسماعيل بادي

الغلاف : عصام حجي طاهر

المطبعة : كازي – دهوك – كوردستان العراق

سنة الطبع : 2020 م

رقم الإيداع : 20 / 2459

 

عصمت شاهين دوسكي

كاتب وشاعر من العراق – دهوك

صدر له

مجموعة شعرية بعنوان ( وستبقى العيون تسافر ) عام 1989 بغداد .  ديوان شعر بعنوان ( بحر الغربة ) بإشراف الأستاذة المغربية وفاء المرابط عام 1999 في القطر المغربي ، طنجة ، مطبعة سيليكي أخوان . كتاب (عيون من الأدب الكردي المعاصر) ، مجموعة مقالات أدبية نقدية ،عن دار الثقافة والنشر الكردية عام 2000  بغداد .كتاب ( نوارس الوفاء ) مجموعة مقالات أدبية نقدية عن روائع الأدب الكردي المعاصر – دار الثقافة والنشر الكردية عام 2002 م . ديوان شعر بعنوان ( حياة في عيون مغتربة ) بإشراف خاص من الأستاذة التونسية هندة العكرمي  – مطبعة المتن – الإيداع 782 لسنة 2017 م بغداد .رواية " الإرهاب ودمار الحدباء " مطبعة محافظة دهوك ، بإشراف الأستاذ  الباحث في الشؤون الشرق أوسطية  سردار علي سنجاري ، الإيداع العام  في مكتبة البدرخانيين العام 2184 لسنة 2017 م .كتاب نقدي عن ديوان الشاعر إبراهيم يلدا عنوانه " الرؤيا الإبراهيمية بين الموت والميلاد " صدر في أمريكا وفي مدينة Des Plaines دسبلين ،،، الينوي،،،، ,في مؤسسة Press Teck .. بريس تيك ... 2018 .كتاب عن الأديب الرحال بدل رفو المغترب في النمسا بعنوان " سندباد القصيدة الكوردية في المهجر ، بدل رفو " طبع في سوريا ، مطبعة الزمان الدولية 2018 م  كتب عنه الأديب والإعلامي الكبير أحمد لفتة علي دراسة عن قصائده في كتاب عنوانه ( القلم وبناء فكر الإنسان ) صدر في دهوك عام 2019م

  • كتب أدبية نقدية معدة للطبع : اغتراب واقتراب – عن الأدب الكردي المعاصر .فرحة السلام – عن الشعر الكلاسيكي الكردي .

esmat_shaheen63@yahoo.com

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved