كيف يعمل القولون و لماذا يصاب القولون بالألم

2021-04-29

كيف يعمل القولون و لماذا يصاب القولون بالألم

من المحتمل أنك تعرف بالفعل أن القولون هو الأمعاء الغليظة. ولكن قد يفاجئك معرفة ما يفعله القولون وما يمكن أن يحدث إذا أصبت بحالة مرضية مرتبطة به .

كيف يعمل القولون؟

القولون هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي التي تساعد على امتصاص الماء والمعادن والتخلص من الفضلات . والجهاز الهضمي يتكون من الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة بالإضافة للأمعاء الغليضة . ويلعب كل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي دورًا فريدًا في تكسير وامتصاص السعرات الحرارية والعناصر الغذائية من الطعام . هذا أمر حيوي لوظيفة الجسم المناسبة .

يمكنك تخيل القولون على أنه هيكل طويل يشبه الأنبوب ملتف في تجويف البطن . في المتوسط ​​، يبلغ طول القولون البالغ حوالي 150 إلى 180 سنتيمتر. من جهة ، يتصل القولون بالأمعاء الدقيقة أما الطرف الآخر من القولون فمتصل بالمستقيم .

بعد تناول الطعام ، تعمل انقباضات العضلات اللاإرادية ، والتي تسمى التمعج ، على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. يمتص الجسم العناصر الغذائية والسعرات الحرارية أثناء تحرك الطعام عبر الأمعاء الدقيقة. تنتقل بقايا الفضلات ، والتي تكون في الغالب سائلة ، إلى القولون. يزيل القولون الماء من البراز ويوازن الشوارد ودرجة الحموضة فيها قبل طرحها.

تساعد البكتيريا الموجودة في القولون في عملية الهضم. يستمر التمعج في تحريك البراز إلى المستقيم ، بحيث يمكن التخلص منه أثناء حركة الأمعاء. يستغرق الطعام حوالي 36 ساعة ليعمل في طريقه عبر الجهاز الهضمي ويمر من المعدة إلى المستقيم.

وظائف البكتيريا الموجودة في القولون:

تؤدي البكتيريا الموجودة في القولون وظائف مهمة ، بما في ذلك:

تصنيع فيتامينات معينة

حماية الجسم من الكائنات الحية الدقيقة الضارة

معالجة جزيئات الطعام المتبقية

الحفاظ على درجة الحموضة المناسبة

أقسام القولون:

على الرغم من أن القولون عضو كبير ، إلا أنه مقسم إلى أربع مناطق:

القولون الصاعد : يقع القولون الصاعد على الجانب الأيمن من الجسم. في القولون الصاعد ، تصنع البكتيريا الفيتامينات التي تبقى في البراز.

القولون المستعرض: يقع الجزء المستعرض من القولون بين القولون الصاعد والهابط. يعبر تجويف البطن ويمتد من اليمين إلى اليسار. إنه الجزء الأكبر من القولون. يستمر امتصاص الماء في القولون المستعرض .

القولون التنازلي: يقع القولون النازل بين القولون المستعرض والقولون السيني. عادة ما يقع على الجانب الأيسر من تجويف البطن.

القولون السيني: القولون السيني هو آخر منطقة في القولون. إنه متصل بالقولون النازل والمستقيم. يحافظ القولون السيني على البراز حتى ينتقل إلى المستقيم للتخلص منه.

أهمية القولون الصحية:

القولون الصحي ضروري لنظام هضمي يعمل بكفاءة ولصحة جيدة بشكل عام . عندما لا يعمل جزء واحد من الجهاز الهضمي بشكل صحيح ، يمكن أن يتداخل مع العملية الشاملة لتحطيم الطعام وإزالة الفضلات من الجسم .

على سبيل المثال ، عندما لا يعمل القولون كما ينبغي ، يمكن أن يصبح البراز صعبًا جدًا وقد ينتج عن ذلك إمساك. قد يجعلك الإمساك تشعر بعدم الراحة والانتفاخ. يمكن أن يسبب أيضًا الشقوق الشرجية والبواسير .

يمكن أن يحدث العكس أيضًا. إذا لم يتم امتصاص الماء في القولون ، فقد يحدث الإسهال. يمكن أن يؤدي الإسهال إلى فقدان الإلكتروليتات ، مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. يمكن أن يؤدي عدم التوازن في الإلكتروليتات إلى حدوث مشاكل ، مثل الجفاف وعدم انتظام ضربات القلب وضعف العضلات ، وفي الحالات الشديدة حتى الموت.

الحالات الطبية المتعلقة بالقولون

قد لا تفكر كثيرًا في أهمية القولون إلى أن تواجه مشكلة ما لا قدر الله. ولكن هناك العديد من الحالات المرضية المتعلقة بالقولون والتي يمكن أن يكون لها آثار سلبية على صحة الجهاز الهضمي.

تعتبر بعض الحالات المصاحبة للقولون اضطرابات وظيفية. بالنسبة لهذا النوع من الاضطراب ، قد لا يعمل القولون بشكل طبيعي ، لكنه لا يبدو غير طبيعي. في حالات أخرى ، لن يعمل القولون أو يظهر بشكل طبيعي .

يمكن أن تؤدي الحالات المرتبطة بالقولون أيضًا إلى مشاكل أخرى في جميع أنحاء الجسم. تشمل الحالات الشائعة المتعلقة بالقولون ما يلي:

التهاب الرتج

الرتوج عبارة عن أكياس أو أكياس صغيرة منتفخة تتطور في البطانة الداخلية للقولون وتنمو من خلال الطبقة العضلية للقولون. عندما تلتهب الجيوب ، تسمى الحالة التهاب الرتج. على الرغم من أن الجيوب يمكن أن تحدث في أي جزء من القولون ، إلا أنها تحدث غالبًا في القولون السيني.

قد تشمل أعراض التهاب الرتج ألم البطن أو الرقة ، وانخفاض الشهية ، والغثيان. المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تحدث مع التهاب الرتج هي التهاب الصفاق. يمكن أن يحدث هذا إذا تمزق الجيب الملتهب وانسكب مادة معوية في بطنك.

مرض كرون

داء كرون هو حالة مزمنة أو طويلة الأمد تسبب تورمًا في الجهاز الهضمي. على الرغم من أنه غالبًا ما يصيب الأمعاء الدقيقة ، إلا أن داء كرون يمكن أن يؤثر أيضًا على القولون. تشمل الأعراض تقلصات في البطن وإسهال وإرهاق.

يمكن أن تشمل مضاعفات داء كرون سوء التغذية والقرحة وانسداد الأمعاء. يمكن أن تؤثر الحالة أيضًا على أجزاء أخرى من جسمك. يؤدي داء كرون في بعض الحالات إلى استجابة الجهاز المناعي التي تؤدي إلى التهاب الجلد والعينين والمفاصل.

التهاب القولون التقرحي

يسبب التهاب القولون التقرحي التهابًا وتقرحات في البطانة الداخلية للقولون. قد تعتمد شدة المرض على مدى تأثر القولون. قد تشمل الأعراض آلام في البطن وفقدان الوزن والحمى. قد تحدث أعراض إضافية أيضًا ، مثل الإسهال والتعب ونزيف المستقيم.

يمكن أن تمتد آثار التهاب القولون التقرحي إلى ما وراء القناة الهضمية. يمكن أن تشمل مضاعفات التهاب القولون التقرحي النزيف الحاد وفقدان العظام وفي بعض الحالات أمراض الكبد.

سرطان القولون

يحدث سرطان القولون عندما تخرج خلايا الجسم عن السيطرة. في وقت التشخيص ، قد ينحصر السرطان في منطقة موضعية أو ينمو من خلال جدار القولون. في بعض الحالات ، يمكن أن ينتشر سرطان القولون إلى مناطق بعيدة من الجسم ، مثل الكبد أو الرئتين. تشمل أعراض سرطان القولون تغيرات في عادات الأمعاء ، ودم في البراز ، وآلام في البطن .

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved