الأدب اللاورقي ثانية

2020-02-13

كتبت أكثر من مرة عن حالة ما ينشر في الشبكة الألكترونية من صنوف الكتابة من نثر وشعر وقصة ومقالة سياسية ونقد وغيرها، مما لا يخضع لتجنيس محدد..  وفي جميع الحالات يجد القارىء المتمعن وغير المتمعن أن هناك كثير من الغث وقليل من السمين ! وكذلك ما بينهما.. فأحياننا تتحمل الغث إذا احتوى على فكرة تستحسنها أو على معلومة أو حتى على ذكريات حين يتوفر الحد الأدنى من اللغة السليمة.. ولكن أين يستفحل الغث ؟ ليصبح ظاهرة، وشرط الظاهرة هو التكرار..

أرى المصيبة في الأدب السياسي عموماً وفي المقالة السياسية خصوصاً، فهناك مواقع تنشر كل مقالة تصلها، حتى وإن كانت الأخطاء في عناوينها !!  وإذا سلّمنا أن العنوان مبتدأ والمتن (النص) هو الخبر.. فالعنوان في كثير من الأحيان مُنفِّر وفق قاعدة : المكتوب يُقرأ من عنوانه، فتشيح بوجهك عن المقال، وإذا أصررت على القراءة بدافع الإكتشاف وتجاوزت العلاقة الديالكتيكية  بين العنوان والمتن فسترى عجباً من أخطاء إملائية ونحوية ولغوية، وصرفية .. الخ، والمحصلة أسلوب ركيك قد تفهم  منه بعضه وقد لا تفهم .

ولو تجاوزت برباطة جأش عن أخطاء اللغة إلى الفكرة، فسترى أحياناً عجباً من أفكار طائفية وعنصرية وحقد دفين ودعوة للتقسيم .. من يتهمني بالغلو فليذهب إلى موقع "ص ع" وأشير عليه بأن يقرأ ما يشاء ليكتشف أن المقالات تنشر دون فحص وأحيانا تتكرر بالأخطاء عينها..

هناك كاتب ينتسب إلى مدينة مندلي الكريمة، اختص بشتم العرب شتماً مقذعا وأقل شتيمة لديه هي "الاحتلال العربي البغيض لكردستان" ويمجد بإسرائيل  .. كاتب آخر يدعو بتقسيم العراق جهراً إلى كردي وسني وشيعي ويرى في ذلك ضمان لإزدهار الأقسام الثلاثة لاسيما الشيعة المنهوبون بترولياً بما يعود عليهم بالرفاه الإقتصادي والسياسي! وكاتب آخر لم يكتف بلقب لعشيرة واحدة بل زاوج بعشيرتين نسباً له، وراح يشتم كل كاتب لا يعجبه وينبزه ب "المستكتب" خاصة إذا كان من مذهب مغاير.. !

ولو كان هناك رقابة أو متابعة لأحيل مثل هؤلاء إلى القضاء لأن خروقاتهم للدستور واضحة فاضحة ولا أفضح تهمة من المساس بوحدة الوطن والشعب ! ولا يفهمنَّ أحدٌ أنني أدعو لِكمِّ الأفواه وخنق الحريات قط، فشتان بين الدعوة إلى الهدم والدعوة إلى البناء !

أما الجانب المتعلق بالأدب سواء كان شعراً أو نثراً فقد غلب عليه الركاكة والترهل وأُلغيت الحدود الفاصلة بين الأجناس الأدبية.. كأن تقرأ خاطرة غامضة بأسطر قصيرة وأخرى طويلة لتُحسب على أنها قصيدة نثر دون معرفة بأن قصيدة النثر لها قواعدها وإن شئت قوانينها بَدءاً بتركيز اللغة واغتنائها بالمفردات والعبارات الشعرية المكتنزة باللفظ والمعنى والتصوير المركز والإيقاعات الداخلية وثراء المخيلة .. والمصيبة إن هناك مواقع تختار بعض ما تعتبره من قصائد وتمنح جوائز لمن تتوسم (أو تخمن) فيهم القابلية الشعرية والإبداع، وهكذا تجعل من الواهمة خيالاً ..

أما التعليق على القصائد ففيه كثير من النفخ في الرماد، على أمل أن تخرج منه شرارة !

ولا يختلف الموضوع في مسألة الفرزات السياسية التي تكرر نفسها بإسلوب جاف وتلقى قبولا وفق المشاركة بالرأي أو وفق التحزب ..

وترى أحيانا بعض الكتابات الجميلة أسلوباً وفكراً وإنسانية تشكل عصارة جميلة بعيدة عن اللف والدوران فتستمتع وتستفيد، فما هناك أجمل من مقالة أو فرزة تجمع بين الجمال والمتعة والفائدة، لكن هذا نوع قليل ضائع في مزدحم الكثرة الكاثرة مما هو منشور..

هناك أساتذة ملءُ  السمع والبصر تتعنّى إلى مقالاتهم أو فرزاتهم لا لتستمتع بالنصوص الجادة فقط وإنما بالمداخلات التي تغني الموضوع.. وهناك شعراء وقصاصون وكتاب سياسيون يمتلكون مواهب حقيقية هم المُعوَّل عليهم ولولاهم لأغسق عالم الإبداع ..

 وعن موضوع المداخلات والتعليقات تجد فيها من يحاول استفزاز الكاتب.. وتجد فيها من الكتاب من يُحبُّك إن كِلتَ له المدح والثناء، ويهجرك هجراناً إن غفلت أو لم تشر بإعجاب فالمجاملات أصبحت قانوناً مثل رد الجميل بالجميل؛ فإن أشرت الى خطأ فستخسر الصديق وسيقول لك لماذا لم تنشر على الخاص، ولا يشفع لك حين ترد أن بعض الأخطاء تنشر على العام لتعميم الفائدة !

الكل ينشد المديح ويطرب له وينتشي أيما طرب وأيما انتشاء !

ويبقى السؤال شاخصاً ينتظر الجواب : ماذا لو أراد أبني أو حفيدي أن يقرأ بالعربية  ويطلع على ماهو متداول، ترى ماذا سيقرأ ليقوّي لغته ؟ وماذا سيستفيد علما ؟؟

12 شباط/ فبراير 2020     

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved