المغنيسيوم

2007-09-24
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/5635ab12-44f4-4eaf-ade6-d7d2b69e62a3.jpegلقد اثبتت الدراسات ان اغلب الناس لايأخذون كفايتهم من المغنيسيوم في غذائهم، وهنالك دراسة تقول ان 1-3  يغفلون العمل على ان يحتوي غذائهم على عنصر مهم هو المغنيسوم، فالمغنيسيوم هو من العناصر المهمة في الجسم، ويحتوي جسم الإنسان عادةً على 25غم منه، 60% منه متركزة في العظام، و40% الباقية تتوزع بين العضلات، الكبد، الكلية والدم .

يعمل المغنسيوم جنباً الى جنب مع الكالسيوم ويرتبط نشاطه الى حد كبير بتركيز الكالسيوم الموجود في الخلايا لذا فإنه يساهم في بناء العظام ومساعدة العضلات كي تعمل بشكل صحيح، لذا يجب المحافظة على نسبته في الدم، لأن اي نقص في نسبته يضطر الجسم لأخذ المغيسيوم من العظام لكي يعوض النقص، مما يؤدي الى مرض هشاشة العظام

ان متانة العظام في جسم الإنسان تعود الى نوع الغذاء في مرحلة الطفولة، فعلى الوالدين الإنتباه لغذاء أطفالهم والحرص على وجود الكمية الكافية من المغنيسيوم، لكن هذا لا يعني ان المراحل التي تعقب مرحلة الطفولة في حياة الإنسان لايستطيع فيها ان يعمل على تقوية العظام بنظام غذائي يحتوي على كمية كافية من المغنيسيوم، فان بعض الدراسات اثبتت ان الكبار بالعمر يستطيعون تحسين حالتهم الصحية بالعناية بتغذيتهم وتناول الأطعمة المحتوية على مغنيسيوم كافي .

وتقول الدراسات ان جسم المرأة يحتاج الى 270 ملغم من المغنسوم بينما يحتاج الرجل الى 300ملغم، وقد اثبتت هذه الدراسات ان الاعراض التي تسبق فترة الحيض عند المراة من كآبة وتقلب المزاج، وآلآم الشديدة،سببها نقص نسبة المغنيسيوم في الجسم، وكذلك لنقص المغنيسوم تأثير على النوم فوجوده يساعد على النوم الهادئ المريح لأن نقصه يؤدي الى نشاط الدماغ أثناء النوم، ممايجعله متيقضاً .

نقص المغنيسيوم ونشوء الأمراض

ان نقص المغنيسيوم في الجسم لفترة قصيرة لايشكل خطورة، الأّ ان نقصه لمدة طويلة يؤد ي للإصابة ببعض الأمراض ومنها :

ان نقص المغنيسيوم قد يكون ذا صلة بزيادة خطر الطراز 2 من مرض السكر لأن نقصه يؤدي الى مقاومة الأنسولين

يساعد المغنيسيوم على منع عدم انتظام دقات القلب بعد الجراحات القلبية، لقد وجدت الدراسات السويدية ان حالات الموت بالسكتات القلبية تنخفض في المناطق التي فيها مياه تحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم.

يسبب نقص المغنيسيوم مرض الربو والتشنج

نقص مستوى المغنيسيوم يسبب الشعور بالنقص بالطاقة ويؤدي الى الشعور بالخمول .

اين نجد المغنيسيوم

25 غرام من البندق البرازيلي يعطي 102 ملغم من المغنيسيوم
25 غرام من اللوز او الكاشو تعطي 67 ملغم من المغنسيوم
100غرام توفو تحتوي على 60 ملغم مغنيسيوم
بطاطة متوسطة بقشرتها تحتوي على 57ملغم من المغنيسيوم
100غرام سبانغ غير مطبوخ فيها 54ملغم مغنيسوم
علبة من سمك السردين تحتوي على 46 ملغم
50 غرام من التين المجفف تحتوي على 40 ملغم من المغنيسيوم

ان المياه الجوفية مصدراً هاماً للمغنيسيوم، فالينابيع الصحراوية والآبار غالباً ما تكون غنية بالمغنيسيوم، الاّ ان محطات التصفية الحديثة تستخدم الضغط الاسموزي، أو طرق اخرى تؤدي الى ازالة المغنيسيوم من المياه،
وعلى المستوى العالمي هنالك 69 نوعاً من المياه المعبأة تحتوي على 110 ملغم في اللتر من المغنيسيوم، وكذلك يمكن تواجد ينابيع طبيعية تحتوي على بيكاربونات المغنيسيوم في التكوينات الصخرية الجيولوجية التي تحتوي على صخور فيها خليط من الحديد والمغنيسيوم .

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved