ينبت فيها الإنسان كالأشجار
رجال بسطاء/
أصدقاء للقمح وأوفياء للتراب
نساء يحطّبن في الصبح
ويحرصن على ترتيب شعورهنَ لبهجة المساء
يغنَين للعائلة وللصغار الحفاة
أولئك الذين يآخون الفراشات ويخبّئونها بين أسمالهم.
لا يتثاءبون أبدا عند حائط الليل
وعند الفجر يطلعون على سلالم النجوم
يقطفون نورا ساطعا/ يتقاذفونه ككرة
وفي آخر النزق
يتركونه معلقا
في سماء الحديقة
2
حديقة هي بلادي
تغري الغرباء
يأتون من شرق وغرب على جنح الظلام
غزاة في أيديهم كتاب الخرافة
وأبجديّة الكراهية
لا أثر لمحرقة على أجسادهم
قتلة مدرّعون...يعرفون طريقهم الى سحق
ورد الحديقة.
3
لماذا يكرهون الزيتون؟
يسأل بلبل الحديقة
الذي بات بلا غصن
وشريدا.
4
إنّا أعدَدنا لكِ موتكِ،
يقول الجنود المنهمرون بالطلقات
فأختاري كيف تموتين؟
تقول اليمامة الراقدة على صغارها:
صبرا وشاتيلا، والليالي الثلاث
جنين، من الظهر وحتى الأصيل
دير ياسين، على مرّ السنين.
5
ينام الحجر على الحجر
والورد على الورد
والبشر على الشجر
بعد طلعة الطائرات.
6
الدبّابة التي أستقرّت على البيت
وكانت تريد رسم إنتصارها
أو إنتصار الحديد على كينونة البيت
جاءها الإحتقار من بين الركام،
طفل يطلع شاهرا "حمامته"
ويقذف بَوْلَه بوجه سيّد الحديد.
7
هذا مشهد يوغل في الحداثة
لم يأتِ به جنود "هتلر" من قبل
"قطاع غزة" المحاصر بحيث لا ثقب لأن تمر نملة
تحت مطر الفوسفور
نهارات متتالية، والفضاء ينهمر بالسمّ الابيض
هل حدث هذا في "أوشفيتز"؟
هنا الحداثة ... بلاغة القتل
مبنى المعنى في صنوف الإبادة.
8
الدنيا في الميلاد ، وسيد الفولاذ لا يغفو عن ضحيته
يقف خلف الفوّهات ويستحثّ الفوسفور زخاً
المطر لا يتوقف
وحفّار القبور لا يستريح
أطفال يتوافدون ويحملون موتهم
هدية لأطفال بعيدين يحتفلون بالميلاد!
9
لم تسقط القذيفة الاولى سهوا
على مدرسة الأطفال
بل عمدا ليتناثر اللحم الطري
في مهب الريح.
10
أحلام مجهضة،
تلك الجثث المكدسة في أكياس سوداء
وبراءة مسفوحة،
تلك الجثث الممزقة بين الأغصان المنكسرة
وحده "الرصاص المصبوب" يجوب الحديقة
بحثا عن بقية حياة.
11
إنتبهوا...
هناك في الأعلى قنّاص
يحرس المستوطنات
ويحمي أمن "إسرائيل"
هو يصوّب... ويصوّب بكل بطولة
الى طفولة تحبو.
12
من ذا البهيم الذي يحطّم المروج
في هدأة الليل
من ذا المكسو بالعار الذي يسفح بوردة
في الصباح النديّ
آهٍ ... لو السماء تنهمر بماء/ بكيمياء المعجزة
ليذوب الطلاء الانساني
عن أجساد هؤلاء الجنود.
13
لا أتحدث عن إمرأة مبقورة
عند حافّة الساقية
اتحدث عن حقوق المرأة
لا أتحدث عن طفل جعلوه درعا بشريا
في الشوارع المسكونة بالجنود
أتحدث عن حقوق الطفل
لا أتحدث عن شجرة خضراء منذ آلاف السنين
وصارت رمادا في الحريق
أتحدث عن البيئة
لا أتحدث عن الحديد والنار في حالة الهبوب
أتحدث عن أحوال الطقس
لا أتحدث عن الشواء الآدمي
أتحدث عن فن الطبخ
أتحدث عن عملية "الرصاص المصبوب".
ولا أتحدث عن تزاوج الصهيونية مع النازية
بل أتحدث عن المثلية !
هل تحدثت في السياسة؟
أدرت لها ظهري/ عندما يمين أوروبا خلع قميصه
وراح يقرأ أساطير "إسرائيل".
وعندما إالتبس عليّ المشهد
في لحظة ذوبان امريكا بإسرائيل
لتصير العدالة ديناصورا منقرضا
14
على ذراعي نقطة دم
وفي السماء بقعة ضوء
وكنت أنجو.
كنت أنجو/ لأمرّ على وردتي المختبأة بين الركام
وأقول لها: صباح الخير أيتها الباقية
ايتها المنتصرة على الحطام.
15
لا ترفع صوتك يا بني
فالدبّابة نائمة تحت الشرفة!
16
أنا الوردة / من هذه الحديقة
منحت نفسي لهذي الأرض/ وكنت أتجدد
كنت للفضاء عبقا، وأنا أربّي العشاق على أحاسيسهم
والفلاّح الأسمر بملء شغفه يربّيني
قتلوه ...
رأيتهم يقتلوه لينام عند جذعي
أنا الوردة... عند جذعي ينام رجل بدمه القاني.
17
المشهد الإفتراضي للإبادة
أي شيء ... كل شيء يتحرك
الضفدعة إذا غيّرت مكانها، وقفزت
الطيور إذا سكنها الخوف، وارتعشت
ألاشجار إذا مسّتها الريح، وتمايلت
القطط في مخابئها اذا رمشت
الطبيعة كلها إذا تنفّست.
18
يسيل الفوسفور على الأديم
على بياض النهار،على قفير العسل
كي يسيل الليل حبيبات سوداء
من المطر
هي رحيق السديم.
19
عار يتجلّى...
يتجلى العار أبيضا في الفوسفور،
الفوسفور الديمقراطي مثل "الكنيست"*!.
20
الشمس ومن حمّاها
والبلاد ومن حماها
هذا هو الأمل
وهذا هو اليقين.
مقاطع من قصيدة طويلة
سعيدالشيخ/شاعر فلسطيني مقيم في السويد
مدير موقع الوان عربية
www.alwanarabiya.se