إعلان الفائزين بجائزة اليونسكو

2008-07-12
إعلان الفائزين بجائزة اليونسكو-الملك حمد بن عيسى
لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم لعام 2008


في 10 تشرين الثاني/نوفمبر - أعلن المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا، أسماء الفائزين بجائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم لعام 2008. وجرى انتقاؤهم بناء على توصية لجنة تحكيم دولية، عقدت اجتماعها هذه السنة في البحرين للمرة الأولى.
تُمنح الجامعة التلفزيونية الصينية بشانغهاي الجائزة، مكافأة لها على مشروعها المعنون تحويل الفجوة الرقمية إلى فرصة رقمية: مشروع إقامة نظام تعلم مدى الحياة بالوسائل الرقمية في شانغهاي. يشمل المشروع 230 مركز تعلم مجتمعي في منطقة شانغهاي، ويستجيب للاحتياجات من حيث محو الأمية في المجال الرقمي عند الطلبة، وراغبي التعلم مدى الحياة، والكبار المنخرطين في ميدان العمل، وكبار السن المقيمين، وعامة الناس على اختلاف خلفياتهم.
هذا المشروع نموذجي من حيث جودته واتساع نطاقه معا. فهو يتيح موارد التعلم الرقمية، عن طريق أنظمة ساتلية وشبكية، للمناطق النائية النامية من الصين، ويشتمل على ما يلي: تدريب معلمي المناطق الريفية، وتوفير خدمات تكنولوجيات المعلومات لمدارس الريف، وتزويد هذه المدارس بموراد التعليم المعتمدة على هذه التكنولوجيا. ويوفِّر أيضا مساندة التعلم مدى الحياة لأربعة ملايين نسمة مقيمين في منطقة شانغهاي، ولعدد مساوٍ من العاملين المهاجرين. وهناك خطط لاستعمال البرنامج لمساعدة بلدان آسيوية وإفريقية على إنشاء أنظمة للتعلم مدى الحياة.
واختيرت أيضا الدكتورة هدى بركة، مسؤولة في وزارة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مصر، لتلقّي الجائزة، مكافأة لها على قيادتها تنفيذ عدة مشاريع وطنية لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم. من هذه المشاريع برنامج استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في مجال التعليم: نحو إيصال التعليم لطالبيه في كل مكان، مبادرة تشتمل على صفيف من البرامج النموذجية المصممة من أجل توفير فرص التعلم بالوسائط الرقمية للمواطنين المصريين؛ ومن هذه المشاريع أيضا المبادرة التعليمية المصرية، التي تشمل 2000 مدرسة، و 17 جامعة رسمية، و1000 نادٍ لتكنولوجيا المعلومات. وقد وفّرت هذه المبادرة التدريب لأكثر من 000 64 معلم، وما زالت تُجري التدريب لـ 45 ألف معلم ومدير في مجال محو الأمية بالوسائط الرقمية. وتهدف المشاريع الوطنية إلى ترويج استعمال تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات لتحسين جودة التعليم، ومكافحة الأمية، وإنصاف المناطق النائية من حيث التعليم الجيد، وفي الوقت نفسه تلبية الاحتياجات من حيث مساواة الجنسين في التعليم.
وفي 14 كانون الثاني/يناير 2009، سيقدم المدير العام لليونسكو الجائزة - وهي شهادة مع مبلغ 25 ألف دولار أمريكي لكل من الفائزَين - وذلك أثناء احتفال يقام في مقر المنظمة. وقد اختير الفائزان من بين 67 مشروعا من 47* بلدا أو منطقة جغرافية. أُنشئت هذه الجائزة في عام 2005، ووضعت تحت رعاية جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين.
وستُمنح أيضا درجة شرف لكل من المشروعين التاليين: خدمات تعليم المناهج الدراسية على الخط، مشروع تضطلع به إدارة التعليم والتدريب لغربيّ أستراليا، و برنامج حاسوب محمول لكل طفل الذي تنفّذه وزارة التربية في بيرو.
تكافأ بدرجة شرف خدمات تعليم المناهج الدراسية على الخط، على إنشائها نظام تعليم وتعلم على الخط، يمكّن المعلمين من ربط أنشطة التعلم بالنتائج المطلوبة، الموصوفة في إطار المنهاج الدراسي لغربيّ أستراليا؛ ويمكّنهم من رصد أنشطة الطلبة وتقييمها وتزويدهم بآراء الطلبة، ومن تكوين جماعات ممارسة على الخط. ويوفّر البرنامج أيضا مرافق للمعلمين يستمدّون منها المواد الموجودة، ويطوِّعونها لاحتياجاتهم، ويتقاسمونها مع زملائهم أو يحفظونها في مخزن مركزي من أجل استردادها أو إعادة استعمالها.
وبرنامج حاسوب محمول لكل طفل - برنامج على نطاق الوطن أُنشئ من أجل تزويد معلمي وتلاميذ مدارس الريف الابتدائية بحواسيب محمولة من ماركة XO - يكافأ بدرجة شرف على الإنجازات التالية: تجهيز أكثر من 000 3 مدرسة بأكثر من 000 25 حاسوب، وتدريب 000 115 معلم على تلبية احتياجات 000 705 2 تلميذ. وسيشمل المشروع أيضا في مرحلته القادمة 000 200 تلميذ و 000 9 معلم. ثم إن هذه المبادرة تهيِّئ بيئة تعلم رقمية تزيد ساعات التعلم، وتدمج الأسر في التعليم، وتنمّي التعليم لمدى الحياة، وتمكّن من تنمية مهارات تفكير إبداعي ونقدي يؤهل لحل المشكلات وصنع القرارات.
***
* أستراليا، البهاما، بنغلاديش، بوليفيا، شيلي، الصين، كولومبيا، كوستاريكا، كوبا، الجمهورية التشيكية، جمهورية الكونغو الديمقراطية، الجمهورية الدومينيكية، إكوادور، مصر، إثيوبيا، فرنسا، جورجيا، اليونان، غواتيمالا، هندوراس، المجر، الهند، إيران، الأردن، الكويت، لاتفيا، لبنان، جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة، ماليزيا، المكسيك، المغرب، نيبال، نيوزيلندا، باكستان، الأراضي الفلسطينية، باراغواي، بيرو، قطر، الاتحاد الروسي، رواندا، المملكة العربية السعودية، سلوفاكيا، جنوب أفريقيا، تايلاند، الولايات المتحدة الأمريكية، أوزبكستان، فنزويلا.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved