الرياضة، الرياضة، ثم الرياضة

2007-08-29

نسبة كبييرة من النساء يعانين من أعراض مختلفة في الإسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، والأعراض متنوعة وكثيرة وقد تصل في الحالات الشديدة إلى الخمسة عشر من الأعراض لكن أهمها : الصداع، الكآبة، احتباس السوائل، والشراهة في أكل النشويات والسكريات، ولذا ننصح النساء اللاتي يتبعن حمية غذائية معينة أن ينتبهن، ويأخذن بالإعتبار ذلك، ويحاولن تنظيم حميتهن بما يتناسب والإسبوع الأخير قبل الدورة، ولا بد أن نتساءل :

لماذايحدث هذا التغيير ؟ لماذا تحدث الشراهة نحو الحلويات والنشويات ؟

والجواب هو أن هذا يحدث نتيجة لفسيولجية الجسم الهرمونية، أي التغييرات الهرمونية التي تسببها عملية إفراز البيضة، ففي الإسبوع الأخيرتحدث تغييرات عديدة منها انخفاض مستوى الهرمون الإنثوي، ( البروجسترون )يصاحبه إنخفاضاً في ( السيروتنين )الذي يتسبب في حالة المرأة العصبية وسرعة انفعالها، وحساسيتها نحو الأشياء، ونجد المرأة في هذه الفترة تتجه نحو تناول الحلويات والنشويات وتكثر من أكل الشكولا، وعلى الأكثر، أن تبدل المزاج هو الذي يدفعها لذلك، وهو المسؤول عن الشهية العالية، وحتى أن بعض النساء يعتبرن أن هذه الأطعمة هي علاج لحالات الكآبة التي تعتريها، لكن ثبت أن الأطعمة التي تكون غنية بالكربوهيدرات وتفتقر للبروتين، تكون على العكس لها دور في رفع حالات الكآبة، وكذلك ترفع لديهن التنبه الذهني، وهذا بفعل الكربوهيدرات التي تساعد على انعاش الدماغ، وبالتالي تساعد في تزايد كمية إنتاجه (للسيروتينين ) الذي يساعد على رفع الكآبة والضغط النفسي.

ننصح النساء ان لا يقاومن هذه الرغبة الملحة لتناول السكريات والتي تعارض نظامهن الغذائي، ولابأس من تناول ما تمليه عليهن رغبتهن بعض الشئ، خلال هذا الإسبوع على أن يعاودن نظامهن الغذائي من جديد في الثلاث اسابيع التالية .

 من الأعراض الاخرى التي تعاني منها بعض النساء في إسبوع ما قبل الدورة الشهرية، هي آلام الثديين وانتفاخ البطن والوجه والعينين، وبعض الحالات قد تصل إلى تورم القدمين، وهذا يكون في العقد الرابع من العمر، وهذا كله راجع للإضطراب الهرموني الوعائي فالإستروجين له تاثير على زيادة الهرمون الحابس للماء والصوديوم (الأنجيوتنسين -الدوسترون )المسؤول عن احتباس السوائل الذي يسبب تلك الاعراض، وللتغلب على هذه الحالة ننصح النساء بالتمارين الرياضية المجهدة التي تلعب دوراً كبيراً في التخلص من السوائل والأملاح من خلال تنشيط الدورة الدموية والتعرق، وللسيطرة على الحالة ننصح ايضاً بالاقلال من الملح في الطعام وتجنب الأكلات الجاهزة المتعارف عليها بال ( جنك فوود ) التي تحتوي على كمية عالية من الملح، وننصح كذلك بالإكثار من تناول الخضروات التي لها دور فعال في التخلص من السوائل مثل البقدونس والملفوف ..

العلاج في الحالات الخفيفة يمكن تناول فيتامينات مجموعة ( ب- كومبلكس )مع فيتامين ( هاء ) لمدة ثلاثة أشهر وكذلك ننصح بتقليل السوائل والملح، اما في الحالات الشديدة فيمكن ان تلجأ إلى مركبات ( بروجسترونية ) خلال الطور الثاني للدورة، وفي حالات شديدة يمكن أن تعطى مهدئات نفسية أو مدررات بولية ومهدئات للألم، وفي الحالات الأشد يمكن أن تعطى مثبطات افراز ( البرولاكتين - وفيتامين بي سكس-وفيتامين هاء - حامض الفوليك ) . إن جميع الخبراء والمختصين يؤكدون على مزاولة الرياضة مثل المشي، الركض، السباحة، ورياضات كثيرة أخرى والتي تأخذ دوراً علاجياً كبيراً ..

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved