ليزر ازالة الشعر

2020-01-31

قبل أن تلجأي إلى ليزر ازالة الشعر تأكدي ما إذا كنت بحاجة لاستخدامه تعرفي على أنواعه، وهل هو آمن، كم جلسة تحتاجين وما هو نوع شعرك وكيف تستعدين لجلسة ازالة الشعر وما أهم النصائح بعد الإزالة .

 

 

أصبح ليزر ازالة الشعر من أكثر الاجراءات التجميليلة انتشاراً في السعودية وفي العالم، وسبب انتشار تقنية ليزر ازالة الشعر أنه يعتبر آمن نسبياً، بالإضافة إلى أنه يتخلص من الشعر بشكل نهائي تقريباً.

استخدام الليزر لإزالة الشعر يكون عادة للأسباب التالية:

أسباب طبية:

خاصة لمن لديهم خلل في الهرمونات، أو التهاب بصيلات الشعر في منطقة الذقن مثلاً .

أسباب تجميلية :

خاصة بين الذين يودون التخلص من الشعر غير المرغوب فيه في منطقة الإبط أو خط البكيني أو الساق .

ازالة الشعر بالليزر
أماكن ازالة الشعر باستخدام الليزر عند المرأة

كيف يتخلص الليزر من الشعر:

هناك أجسام في الجلد تمتص طاقة الليزر، ومن بين هذه الأجسام صبغة الميلانين، والتي تكون موجودة في الجلد وأيضاً في بصيلات الشعر، وهي التي تعطي للشعر لونه الأسود .
مع العلم أن تركيز وكمية الميلانين في الشعر هو الذي يحدد لنا لون الشعر.
فمن يتمتعون بشعر أسود تكون لديهم كمية الميلانين عالية، ومن لديهم شعر بني فإن كمية الميلانين لديهم متوسطة، والأشقر أقل، أما من لديهم شعر أبيض أو وبري فليس لديهم ميلانين في الشعر.
وهذا يفسر لنا أن أفضل النتائج يمكن أن تظهر لمن لديهم بشرة فاتحة وشعرهم أسود.
وغالباً تكون عدد الجلسات أقل أيضاً، أي أن جلستين أو ثلاث جلسات تؤدي إلى نتيجة ممتازة ويختفي بعدها الشعر.
أما الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة غامقة وشعر أشقر أو فاتح فإنهم يحتاجون إلى عناية خاصة وجلسات أطول.

تركيز وكمية الميلانين في الشعر هو الذي يحدد لنا لون الشعر إن كان أسود أو بني أو أشقر أو أبيض.

 

التحضيرات اللازمة قبل جلسة التخلص من الشعر باليزر 

في الزيارة الأولى، يجب أن يتأكد الطبيب ما إذا كان المريض لديه أي خلل في الهرمونات أو أمراض جلدية أو التهابات في الجلد كالهربس أو تندبات، وإذا ما كان المريض قد تعرض للشمس لفترات طويلة أو قام بعمل تان أو إذا كان على أدوية مثل الروكوتان، أو أدوية تزيد من تحسس الجلد للشمس.
أيضاً في الزيارة الأولى يقوم الطبيب بالكشف على الجلد ويلاحظ إن كان هناك أية أمراض أو التهابات وأيضاً يقوم بتحديد لون الجلد ولون الشعر. ويحدد الليزر المناسب له.
ويجب ملاحظة أن جلسة واحدة لا تكفي، بل يحتاج المريض لثلاث جلسات على الأقل، وبين كل جلسة وأخرى شهر أو شهرين تقريباً.

هل يوجد حد أعلى لعدد جلسات إزالة الشعر بالليزر؟

في الغالب لا يوجد عدد محدد ولكن سيلاحظ المريض أن لون وسماكة وتركيز الشعر سيخف كثيراً لدرجة أنه يختفي.
– من الضروري أنه قبل وأثناء جلسات الليزر يجب تجنب التعرض الكثير لأشعة الشمس، كما يجب تجنب عمل التان مدة 6 أسابيع على الأقل.
– من الضروري جداً استخدام كريم واقي الشمس، وكريمات التبييض مثل الهيدروكينون قبل وبعد جلسات الليزر.
– بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الهربس، يفضل أن يتم اعطاءهم كورس مضاد للفيروسات قبل جلسة الليزر بيوم، على أن يكملوه بعد الجلسة مدة 7 أيام.
– قبل جلسة الليزر بشهر تقريباً يجب عدم إزالة الشعر لا عن طريق الحلاوة ولا عن طريق النتف، ولكن يجب قبل جلسة إزالة الشعر بالليزر بيوم حلاقة الشعر بالموس في المنطقة التي ستتم معالجتها.
– من الأمور المهمة أيضاً عدم وضع أي مكياج، وبحال كانت موجودة فيجب إزالتها قبل جلسة الليزر.

نصائح هامة بعد جلسة الليزر لإزالة الشعر:

بعد جلسة الليزر سيشعر المريض بألم خفيف واحمرار في الجلد وانتفاخ حول بصيلات الشعر، لذلك ننصح المريض بعد جلسة ازالة الشعر بالليزر بـ:

– استخدام كمادات باردة وكريمات ترطيبية وتلطيفية، وأحياناً يتم اعطاء المريض كريم كورتيزون.
– يجب عدم التعرض للشمس
– يجل استخدام كريمات واقية من الشمس
– يجب استخدام كريمات تبييض كالهيدروكينون

هل ازالة الشعر بالليزر آمن أو هل له مخاطر؟

السؤال الأكثر طرحاً بين الناس، هل الليزر آمن لإزالة الشعر؟ والجواب “لا”.
لكن اتباع المريض لنصائح وإرشادات الطبيب، وعلم الدكتور باستخدام الليزر سيقلل كثيراً من احتمال حدوث مشاكل بسبب الليزر.
مع العلم أن أكثر الآثار السلبية لليزر على البشرة والجلد بعد ازالة الشعر هو:
– احمرار المنطقة المعالجة، وهذه تختفي مع الوقت.
– أحياناً يحدث هناك تأثير في التصبغات، زيادة أو نقصان، وأكثر الناس المعرضين لها هم الذين لديهم بشرة غامقة أو من تعرضوا للشمس أو قاموا بعمل تان. ولكن هذه التصبغات تخف تدريجياً مع الوقت، وأحياناً نعطي كريمات تبييض وننصح المريض باستخدام واقي الشمس.
– في حالات نادرة يمكن أن يحدث جروح على مستوى الجلد وتظهر فقاعات، وهي عادة تنشأ باستخدام جرعة عالية، أو لعدم وجود تبريد للجلد أثناء جلسة الليزر لإزالة الشعر. والحل أنه يجب تخفيف الجرعة في الزيارة التالية، وبعدها يمكن إعطاء مضاد حيوي وموضعي.
– بعض الناس يلاحظ أنه بعد جلسة ازالة الشعر بالليزر أن الشعر زاد، وأن الشعر الوبري تحول إلى شعر أسود، وهذه تكون بسبب استخدام ليزر مختلف أو تكون الجرعة قليلة أي أقل من المطلوب. والحل أن نستخدم جرعة مناسبة ونزيد الجرعة، بشرط أن يتحمل المريض هذه الجرعة وتكون مناسبة له.

  • هناك سؤال يتكرر كثيراً، هل يسبب الليزر حدوث سرطان، والجواب “لا” وإلى الآن لم يتم تسجيل أي حالة، وكل ما نسمع مجرد إشاعات فقط.

  • ازالة الشعر الوبري

بسبب المشاكل التي تم سردها سابقاً، وخاصة أن الشعر الوبري قد يتحول إلى شعر أسود بحال كانت الجرعة أقل من المطلوب، فإننا ننصح بعدم استخدام الليزر لإزالة الشعر الوبري. حيث يعد الشعر الوبري ليس بمشكلة كبيرة تتطلب استخدام الليزر.

فقدان البصر بسبب ليزر ازالة الشعر:

أسوأ مشكلة يمكن أن تحدث نتيجة جلسة ازالة الشعر بالليزر هو فقدان البصر.. لذلك يجب اتخاذ اجراءات واحتياطات مناسبة لتجنب حدوث مثل هذه المشكلة، ومن الضروري جداً أن يرتدي الطبيب والمريض النظارات الخاصة بالليزر والتي تحمي من أشعة الليزر .
والمشكلة أن هناك بعض المرضى الذين يريدون استخدام الليزر لتحديد شعر الحاجب، وهذه لا أنصح بها أبداً .

هل يسبب الليزر السرطان؟

هناك سؤال يتكرر كثيراً وهو: هل يسبب الليزر حدوث سرطان؟ والجواب “لا”. فإلى الآن لم يتم تسجيل أي حالة سرطان بسبب الليزر، وكل ما نسمع به هو مجرد إشاعات فقط.

ليزر ازالة الشعر للحامل:

هل استخدام الليزر آمن خلال الحمل؟ يعد استخدام الليزر آمن خلال فترة الحمل، ولكن الكثير من الأطباء لا يفضلون استخدامه أثناء الحمل. “لماذا؟” لأنه بحال حدوث أي شيء للجنين لا سمح الله، فإن الليزر سيكون المتهم رقم (1) على الرغم من عدم وجود أي ارتباط بين الليزر والجنين علمياً .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved