ماذا تعرف عن زراعة الأسنان

2018-07-26
عملية زراعة الأسنان
من البديهي أن يزداد تعرض الإنسان للأمراض كلما تقدم بالعمر، ولعل أشيعها هو ازدياد إصابة الأسنان بالنخر، أو الكسر، أو الفقدان بشكل كامل. ونتيجة التقدم الهائل في مجال العلوم والتكنولوجيا، فقد طرأت تطورات بارزة في مجال طب الأسنان ولعل أبرزها زراعة الأسنان، فبدل اتباع الطرق التقليدية لتعويض الأسنان المفقودة بواسطة التركيبات الثابتة أو المتحركة حسب الحالة، فقد ظهرت عملية جديدة تسمى زراعة الأسنان، والتي تُنجز من خلال غرس زرعات سنية dental implants في عظم الفك .



ما هي محاسن زراعة الأسنان؟
توجد محاسن كثيرة لزراعة الأسنان لأن الزرعات السنية تمنح الشخص المزايا التالية :

تحسين المظهر: تبدو الزرعات السنية مثل أسنانك الطبيعية، ولأنها مصممة لتلتحم بالعظم فإنها تصبح دائمة .
تحسين الكلام: يمكن أن تنزلق أطقم الأسنان dentures مسببةً اضطراب الكلام، بينما تسمح لك الزرعات السنية بالكلام دون القلق من انزلاق الأسنان .
 راحة أفضل : بما أن الزرعات السنية تصبح جزءاً منك، لذلك فهي تزيل الانزعاج الناتج عن أطقم الأسنان المتحركة . كما تلغي الزرعات السنية الإحراج الناجم عن نزع الأجهزة المتحركة والحاجة لمواد لاصقة مزعجة والتي يحتاجها عادة المرضى للمحافظة على أطقم الأسنان في مكانها .
 
سهولة الأكل : قد يسبب انزلاق أطقم الأسنان صعوبة في المضغ . تعمل الزرعات السنية مثل أسنانك الخاصة، وتسمح لك بأكل الطعام المفضل بكل ثقة ودون ألم .
 
تحسين تقدير الذات: تستطيع الزرعات السنية أن تعيد لك الابتسامة الخاصة بك وقد تمنحك شعوراً أفضل تجاه نفسك .
تحسين الصحة الفموية: لا تتطلب الزرعات السنية تحضير الأسنان الأخرى مقارنة مع الجسور التقليدية. بسبب عدم الحاجة لتحضير الأسنان المجاورة لدعم الزرعات السنية تبقى أسنانك الأخرى سليمة، الأمر الذي يحسن الصحة الفموية على المدى الطويل، كما أن الزرعات الفردية تسمح بوصول أسهل للتنظيف بين الأسنان، الأمر الذي يساهم في تحسين النظافة الفموية .
المتانة والديمومة : تمتلك الزرعات السنية متانة عالية وسوف تستمر سنوات عديدة، ومع العناية الجيدة بها، فإن العديد من الزرعات ممكن أن تستمر مدى الحياة .
هل الزرعات السنية آمنة وإلى متى ستدوم؟
 
من المؤكد أن الزرعات السنية آمنة، ولا يوجد خلاف حول أنها تشبه كثيراً الأسنان الطبيعية، وبالتالي فإنها ستدوم طالما أنك تقوم بالاعتناء بها .
في حال عدم العناية بالزرعات السنية فسيتشكل عليها طبقة مشابهة لتلك المتشكلة على الأسنان الطبيعية المهملة، وإذا تركت دون معالجة فقد يؤدي ذلك إلى التهاب اللثة ونزيف وألم وانزعاج عام، وجميع هذه المشاكل قد تحدث لديك مع الأسنان الطبيعية.
إذا تم الاعتناء جيداً بزرعاتك وكان العظم الذي وضعت فيه قوياً وسليماً فيمكنك أن تتوقع بقاءها لسنوات عديدة. مع ذلك وكما في زرعات جراحية أخرى (مثل عملية استبدال الورك) لا توجد ضمانة مدى الحياة.
لمن تلائم زراعة الأسنان؟
بشكل عام، يمكن أن تكون الزرعات السنية مناسبة لك إذا:

كان لديك سن واحدة مفقودة أو أكثر .

كان عظم الفك مكتمل النمو.

كان لديك عظم كافٍ لتثبيت الزرعة أو عظم قابل لاستقبال طعم عظمي .

كانت لديك نسج فموية سليمة .

لم تكن لديك حالات صحية يمكن أن تؤثر على التئام العظم .

كنت غير قادر أو لا ترغب في ارتداء طقم أسنان .

كنت ترغب في تحسين النطق .

في أغلب الحالات، أي شخص يتمتع بصحة كافية للخضوع لقلع أسنان روتيني أو عمل جراحي فموي، يمكن أن يؤخذ بالحسبان من أجل الزرعات السنية. يجب أن تكون لثة المريض سليمة ولديه عظم كافٍ من أجل حمل الزرعة، ويجب أن يلتزم أيضاً بنظافة فموية جيدة وبزيارات دورية منتظمة لطبيب الأسنان . يحتاج الأشخاص المدخنون بشراهة، أو المصابون باضطرابات مزمنة غير مضبوطة (مثل الداء السكري وأمراض القلب) أو الذين خضعوا لمعالجات شعاعية على منطقة الرأس أو العنق إلى تقييم حالتهم بشكلٍ فردي .

إذا كنت ترغب بإجراء زرعات سنية راجع طبيب الأسنان الخاص بك لترى ما إذا كانت مناسبة لك.


طريقة زراعة الأسنان
مضاعفات زراعة الأسنان
كما هو الحال مع أي جراحة، فإن هناك دائماً بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة بالنسبة للمريض أو بالنسبة لنجاح الزرعة السنية. التخطيط الجيد ضروري للتأكد من أن المريض يتمتع بصحة كافية تُمكِّنه من الخضوع لجراحة فموية وتحقيق الالتئام بشكل جيد .

وتماماً مثل أي إجراء جراحي فموي، يجب القيام باستعراض دقيق للاضطرابات النزفية والعدوى والحساسية والحالات الطبية الموجودة والأدوية قبل البدء بالعملية .

لحسن الحظ، يكون معدل النجاح عالياً ويحدث الفشل عادة في حالة الحدوث غير المحتمل للعدوى أو كسور الزرعات السنية أو التحميل الزائد فوق الزرعة أو أذية المنطقة المجاورة (الأعصاب أو الأوعية الدموية أو الأسنان) أو سوء توضع الزرعات السنية أو العظم السيء من حيث الكمية أو النوعية . لذلك، يمكن أن يساعد التخطيط الجيد مع توفر الجراح المؤهل في منع هذه المشاكل . في معظم الحالات، يمكن القيام بمحاولة أخرى لاستبدال زرعة فاشلة بعد مرور الفترة المطلوبة من أجل الالتئام.

مرحلة ما بعد زراعة الأسنان
سواء كانت عملية الزرعة السنية التي أجريتها من مرحلة واحدة أو عديدة المراحل، فإنك قد تعاني من بعض الانزعاجات النموذجية المرتبطة بأي نوع من الجراحة السنية مثل :

تورم اللثتة والوجه.
ازرقاق الجلد والثتة.
 ألم في موقع الزرعة.
 نزف بسيط.
 إذا أصبح التورم أو الانزعاج أو أي مشكلة أخرى أسوأ في غضون أيام بعد الجراحة اتصل بالجراح، إذ يمكن أن تحتاج لأدوية مسكنة للألم أو مضادات حيوية.

قد تحتاج بعد كل مرحلة من الجراحة إلى تناول أطعمة طرية أثناء التئام موقع الجراحة.

بشكل نموذجي سوف يستخدم جراحك قطب تنحل من تلقاء نفسها (ممتصة) . إذا لم تكن القطب ممتصة، فإن طبيبك سوف يزيلها بنفسه.

النتائج:

معظم الزرعات السنية تكون ناجحة . في بعض الأحيان يفشل العظم في الالتحام بشكل جيد مع الزرعة المعدنية .
التدخين على سبيل المثال يمكن أن يساهم في فشل الزرعة وحدوث المضاعفات .
إذا فشل العظم في الالتحام بالزرعة بشكلٍ كافٍ، تُزال الزرعة ويتم تنظيف العظم، ويمكنك إعادة المحاولة مرة أخرى بعد مضي شهرين أو ثلاثة أشهر .
 يمكنك مساعدة الزرعات السنية والأسنان الطبيعية المتبقية في أن تدوم لفترة طويلة إذاً:

واظبت على ممارسات العناية بالفم. كما بالنسبة لأسنانك الطبيعية، حافظ على الزرعات والأسنان الصناعية والنسج اللثوية نظيفة. هناك فراشي صممت خصيصاً مثل الفراشي بين السنية التي تنساب بين الأسنان ويمكن أن تساعد في تنظيف أعناق وزوايا الأسنان واللثة والأوتاد المعدنية.
قمت بمراجعة طبيبك بشكل دوري. حيث يجب مراجعة طبيبك بشكلِ منتظم للتأكد من أن زرعاتك سليمة وتعمل بشكلٍ مناسب.
تجنبت العادات المؤذية. لا تقم بمضغ المواد القاسية مثل الثلج والسكاكر القاسية والتي يمكن أن تكسر التيجان أو الأسنان الطبيعية.
كما ينصح أيضاً بالامتناع عن تناول منتجات الكافيئين والتبغ التي تسبب تصبغ الأسنان.

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved