مفردات أور ..... قبل الميلاد

2009-04-29
مفردات أور ..... قبل الميلاد
مفردات بغداد ..... بعد الميلاد


س//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/56db28f9-1273-476e-9ef4-e1d236a5863d.jpeg مك ، نخل ، عنب .
ثور ، بقرة ، عجل .
الأسد ، الأيل ، الغزال
باذرة ، محاريث ، مسلفة .
فأس , خنجر ، قوس
قيثارة ، زوارق ، عربات .
هذه كلها مفردات تتعلق بالحياة اليومية ، في أور عصر فجر السلالات 2500 ق . م

شبوط ، زهدي ، حلواني .
جاموسة ، فريز ، حولية .
دجاجة ، ديك ، خروف .
كلاشنكوف ، همر ، صاروخ .
عود ، سفينة ، سيارة .
هذه مفردات تتعلق بالحياة اليومية ، في بغداد عصر جديد 2007 ب . م
ماهو الاختلاف بين الحياة اليومية هنا وهناك ، أور وبغداد .
إنها أور الذي اتسع به الدور الذي اضطلع به السومريون ، لمنجزات انتشرت بمرور الزمن في أصقاع واسعة ، من ارض الرافدين .
ولكن هناك دلالات لمعالم قليلة ، قد تكفي للدلالة على اتجاهات التطور ،هكذا كانت المفردات تقع في مجالات خصبة ، لأوضاع شخصية تتعلق بحياة الإنسان الأول في بلاد الرافدين ، إنها تأكيدات لأحكام لاتبدو افتراضية في التكوين ، وإنما هي استنباط لدلالات وأبعاد ، اخذ الفن على عاتقه إلى معرفة أسس الانطباعات الخاصة التي بقيت ملازمة إلى حد هذه اللحظة . ولغرض تجاوز التسميات المسماة بلغة واحدة ولكن كتابة مختلفة من حيث الإنشاء لا من حيث المعنى ، لتكن الكتابة المسمارية دليل عال في الأداء ، هذه المفردات هي بالطبع دلالات غير محصورة وإنما عينات إلى دلالات أخرى موجودة أساسا ، أعطت نفس المعان والمغاز مترابطة فيما بينها .
والاهم من هذا إن هذه الدلالات لاتصبح في بنية محددة ، كون طمس المعالم قد يؤدي إلى طمس الوعي أيضا ، الذي حدد بمستوى انتظم فيه التعبير.
أور مدينة سومرية عراقية رافدينية جنوبية ، هي التي أتاحت لكل دويلات بلاد الرافدين ، تماسك في المعنى في الوقت الذي تبدو المعاني والدلالات جزئية ومبعثرة وكانت عرضة ، للتلاعب الحرفي والتركيب غير المنتظم . هذه المفردات وجدت وترجمت من قواميس اللغة والكتابة السومرية ، لتكون مفتاح المعرفة كونها التزمت بقواعد اللعبة الدلالية ، وحسب أصولها القائمة ومن غيرها لكان أمامنا الغاز تتناوب علينا الحيرة والاندهاش ، والإضجار ولكن هذه البنى اتخذت معنى مازال حاضرا إلى الآن دون قيد أو شرط .

ولكي نسير بنفس تلك الدلالات ولنقارب المفردات في وحداتها الموضوعية ، توجب علينا عبر الإشارات المعلنة أن ننظم مفردات جديدة تعطي نفس الدلالة في اللغة والكتابة لتكون مفردات يومية تتعلق بمدينة بغداد .

في هذا التكوين الجديد ، نحاول أظهار الوعي المتداول القائم في اللغة المكتوبة المعروفة المفهومة البعيدة عن القواميس ، كل هذه المفردات لها المقدرة التوليدية التي جهلتها لغة أوروك هي ليست أجواء مقارنة ، لكنها أجواء اختراع كتابة أجواء اختراع لغة تفاهم ، منها كانت هناك التوالدات الكلامية فالأمور تجري في الخطاب ويبدو لي أن المفردات لم تكن عرضة للتبادل فيما بينها ، وإنما يتعدى ذلك للوصول إلى تأكيد الدلالة العامة والذي يتبع خصوصية تنظيم المعنى ، في اللغة . هذا المستوى العالي في التعبير طرد ، العلاقة التي تبدو متلبسة والوشيكة الوقوع التي تعطي للمفردة صورتيها لتعتمد على كتابتها الصورية دون الحرفية منها ، وعندما تجتمع الدلائل تتوزع المفردات بأكملها ضمن الحيز المرسوم لها وهذا أعطى للمدن الرافدينية بالدخول ، فيما بينها بسمات متفق عليها وبمستوى الترتيب الذي تأتي منه تلك المفردات .
فعندما تكتب تلك المفردات برموز ، ليست إلا أداة للتعبير عن الواقع الذي تحيا فيه ، لكي تكون قادرة بوظيفتها الافهامية ، ومن ثم وظيفتها الكتابية لتؤرخ ماهو موجود مفردات اللغة القديمة والحاضرة لم تتسم بالتشابك ، وتصل إلى حد التعقيد ، لان الإنسان الرافد يني يكاد يكون قد استوعب لغته من خلال الكتابة المسمارية ونقل كل العناصر والأبعاد والرؤى والأنساق والمفاهيم ، التي تشكلت منها المفردات إلى الحيز المكاني الذي استعد فيه الفكر المعاصر باستلام المفردة بتغيير طفيف عليها ولكن عند تصريف الأفعال أو إعطاء معنى للأسماء ، يصبح الأمر واضحا بالرغم من أن هناك شتات وضياع وانفصال للحروف .
إن موضوع المفردات الكلامية قضية بالغة الأهمية في تحديد الهوية والمرجع ، كونها حركت حقبة تاريخية كاملة ، هي العصر الشبيه بالتاريخي أو الكتابي بالنظر لاختراع الكتابة فيه ، هذا الوجود الإنساني القديم شكل محاور للفكر المعاصر وأسس المعنى بالرغم من أن تلك هي أمثلة لماهو متداول الآن وماهو كان متداول في القديم ، كلها شكلت قيم تنمو بدون أسلاك شائكة وتتحرك كما تحركت بالمس في ضوء رؤية كلية مباشرة ، لكل متاحا ت المستقبل أنها ليست عملية انفصال وإنما دخول وتكملة المراحل السابقة.
محمد العبيدي

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved