محضر اولي لاجتماعات المؤتمر العام الأول للمنظمة العربية للتربية

2021-07-13

 بيروت في 2021/7/12

مؤتمر1

 عقدت المنظمة العربية للتربية مؤتمرها العام الاول ( عن بعد ) يوم الاثنين الواقع في

2021 / 7 / 12  ، بحضور النقابات والجمعيات والاتحادات النقابية ، والتربوية ، والمستشارون والخبراء التربويون المنتسبون للمنظمة العربية للتربية ، من كل من ، موريتانيا ، المغرب ، تونس ، الجزائر ، الصومال ، مصر ، السودان ، الاردن ، اليمن ، فلسطين ، الكويت ، الامارات ، البحرين ، كردستان / العراق ولبنان . كما حضر المؤتمر ضيوف شرف من النقابات الصديقة في كل من ، تركيا ، تشاد ، بلغاريا ورومانيا .

 

وبعد عرض مسهب من رئيس المنظمة جمال اديب الحسامي عن ظروف انعقاد المؤتمر العام الاول (عن بعد ) ، بعد تأجيله مرتين بسبب جائحة كورونا ، تحدث عن واقع المعلمين والتربويين خلال السنتين الماضيتين ، ومعاناتهم في ظل اقفال المدارس واعتمادهم للتعليم عن بعد  , كما تحدث عن الواقع الاليم للمعلم اليمني وظروفه المعيشية والاقتصادية بعد حرمانه من رواتبه منذ اكثر من اربع سنوات ، وتحدث ايضا عن واقع المعلم في فلسطين ولبنان والمغرب والجزائر وتونس والسودان ،  واشار الى ان انظمة التعليم قد شهدت خلال العامين الماضي والحالي اضطرابا غير مسبوق بفعل جائحة كورونا ، واكد ان التعليم ما بعد كورونا لن يكون كما قبله ، وان ثمة تحولات متوقعة ستكون كبيرة وهيكلية في انماط التعليم واساليبه وتوجهاته وسياساته ونظمه ، واكد بان المنظمة العربية للتربية ستواكب هذه التطورات ، كما اشار بوجود خطوط مفتوحة مع خبراء التعليم والمنظمات الدولية لمتابعة التطورات الجديدة وانماط التعليم الجديدة ،  واقترح اليات وخطط لتطوير العلاقات بين المنظمات الاعضاء . ثم تحدث رؤساء الوفود والضيوف والمستشارون والخبراء التربويون فأشادوا بدور المنظمة خلال الفترة الماضية والجهود التي بذلها رئيس واعضاء مجلس الامناء بمهنية عالية  ، كما اشادوا بالانجازات التي تحققت من ندوات ومؤتمرات وتبادل للخبرات وتوقيع بروتوكولات مع نقابات صديقة .

 

  ثم عرض الامين المساعد للتنظيم وشؤون المعلمين والتدريب الدكتور حسام احمد ابراهيم مشه التقرير الاداري ، وتمت الموافقة عليه .

 

ثم عرضت الامينة المساعدة للشؤون المالية والمشروعات والاستثمارات السيدة صفية محمد شمسان التقرير المالي وتمت الموافقة عليه وابراء ذمة المجلس السابق ,

 

ثم عرض الامين المساعد لشؤون الاعلام والاتصال الاستاذ مطيع حمد العجمي للخطة المقترحة من مجلس الامناء للدورة المقبلة  في مجالات الثقافة والتربية والتعليم والبحوث والدراسات العلمية  وشؤون المعلمين والتربويين والتنظيم والتدريب والشؤون المالية والاعلام والاتصال والعلاقات العربية والدولية . كما عرض لخطة مجلس الامناء للنشاطات المقترحة وعناوين للندوات والمؤتمرات التي ستعقدها المنظمة خلال الاربع سنوات المقبلة  ، وتمت الموافقة عليها ,

 

وقرر المؤتمر اعفاء المنظمات من الاشتراكات المالية لعامي 2021 / 2020  .

 

كما قرر المؤتمر منح الدكتور حسام احمد ابراهيم مشه ، الامين المساعد للتنظيم وشؤون المعلمين سابقا ، ونقيب المعلمين الاردنيين سابقا ، وسام المنظمة المذهب من الدرجة الاولى تقديرا لخدماته ، واعتباره من تاريخه مستشارا تربويا للمنظمة .

 

ثم عرض رئيس المنظمة  للتعديلات المقترحة من مجلس الامناء  على القانون الاساس والنظام الداخلي ، وتمت الموافقة عليهما مع بعض التعديلات .

 

 

وانتخب المؤتمر في ختام اعماله السيدات والسادة :

 

الاسم

الدولة

الصفة

جمال اديب الحسامي

لبنان

رئيسا للمنظمة

عباس محمد احمد حبيب الله

السودان

نائبا لرئيس المنظمة

هشام عبد العزيز حسن رضوان

مصر

عضوا في مجلس الامناء

الصادق بن مسعود دزيري

الجزائر

عضوا في مجلس الامناء

مطيع حمد العجمي

الكويت

عضوا في مجلس الامناء

صفية محمد شمسان

البحرين

عضوا في مجلس الامناء

محمد الاسعد عبيد

تونس

عضوا في مجلس الامناء

احمد منصوري

المغرب

عضوا في مجلس الامناء

 الدكتورة يسرى عقيل

فلسطينالشتات

عضوا في مجلس الامناء

الدكتور وائل نظيف

فلسطينالداخل

عضوا في مجلس الامناء

 

وسيتم خلال الاسبوع المقبل عقد اجتماع لمجلس الامناء لتوزيع الاختصاصات والمهام

 

                                                     وتفضلوا قبول فائق تقديري واحترامي

                                   الرئيس

                                                                                        

                                                            جمال اديب الحسامي

                                         

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved