امراض الغدة النخامية

2018-12-16

ما هي الغدة النخامية؟
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/4c6314f6-f9e5-4e5c-81f9-55780416da50.jpeg
الغدة النخامية Pituitary Gland غدة صماء صغيرة بحجم حبة البازلاء، توجد في تجويف عظمي داخل عظام الجمجمة يسمى السرج التركي Sella Turcica خلف جسر الأنف تماماً . تتصل الغدة النخامية مع قاعدة الدماغ بواسطة سُويقَة دقيقة . بينما يَقع الوِطاء Hypothalamus الذي يتحكم بوظيفة الغدة النخامية فوق الغدة النخامية تماماً .

نطلق على الغدة النخامية لقب الغدة سيدة الغدد Master Gland لأنها تتحكم بإفراز عدد من هرمونات غدد أخرى في الجسم، بما في ذلك هرمونات الغدة الدرقية والغدة الكظرية والمبيضين والخصيتين .

مكان الغدة النخامية ووظيفتها
 
الغدة النخامية غدة صغيرة بيضوية الشكل تتعلق بالوجه السفلي من الدماغ بساق صغيرة اسمها السويقة النخامية Pituitary Stalk. تتوضع الغدة النخامية في انخفاض صغير اسمه السرج التركي Sella Turcica على أحد عظام أسفل الجمجمة (اسمه العظم الوتدي Sphenoid Bone) .

يتغطى الوجه العلوي للغدة النخامية ببروز من غشاء دماغي (الأم الجافية Dura mater) اسمه السرج الحجابي Diaphragma sellae. يوجد في السرج التركي فوهة يعبرها القمع النخامي.


 الغدة النخامية عبارة عن بنية "اثنين في واحد" حيث تتكون من النخامى الأمامية والنخامى الخلفية. الجزأين لهما أصل جنيني مختلف ويؤديان وظائف مختلفة .
 
 مكان الغدة الدرقية في الوجه السفلي من الدماغ
وظيفة الغدة النخامية
تنقسم الغدة النخامية إلى ثلاثة أقسام: الفص الأمامي والفص المتوسط والفص الخلفي. ينخرط الفص الأمامي بشكل أساسي في عمليات نمو الجسم والنضج الجسمي والتناسل. تنظم الهرمونات التي يفرزها الفص الأمامي النمو وتنبه الغدتين الدرقية والكظرية، بالإضافة إلى  المبيضين والخصيتين. كما ينتج الفص الأمامي هرمون البرولاكتين الذي يُمكِّن الولودات من إنتاج الحليب.

يفرز الفص المتوسط للغدة النخامية هرموناً ينبه الخلايا الميلانينية Melanocytes وهي الخلايا التي تتحكم بالتصبغ، مثل لون الجلد والشعر، عن طريق إنتاج الميلانين.


 
ينتج الفص الخلفي الهرمون المضاد لإدرار البول Antidiuretic hormone والذي يسترد البول من الكليتين ويعيده إلى مجرى الدم من أجل الوقاية من التجفاف. كما يفرز الفص الخلفي الأوكسيتوسين Oxytocin، الذي يساعد على تقبض الرحم أثناء الولادة ويحرض على إنتاج الحليب وإفرازه.

هرمونات الغدة النخامية
تفرز الغدة النخامية عدداً كبيراً من الهرمونات التي تتحكم بعمل الغدد الأخرى، ما جعلنا نسميها سيدة الغدد. ونعرض هنا جدولاً بالهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والعضو الذي يستهدفه كل هرمون:

الهرمون
العضو أو النسيج المستهدف
الهرمون الموجه لقشرة الكظر (ACTH)

الغدتان الكظريتان

الهرمون بيتا المنبه للخلايا الميلانينية

الجلد

الإندروفينات

الدماغ والجهاز المناعي

الإنكيفالينات

الدماغ

الهرمون المنبه للجريب (FSH)

المبيضان أو الخصيتان

هرمون النمو

العضلات والعظام

الهرمون المُلوتن (LH)

المبيضان أو الخصيتان

الأوكسيتوسين

الرحم والغدد  الحليبية

البرولاكتين

الغدد الحليبية

الهرمون المنبه للدرق (TSH)

الغدة الدرقية

فازوبريسن (الهرمون المضاد لإدرار البول)

الكليتان

 
أمراض الغدة النخامية
قصور الغدة النخامية Hypopituitarism
أعراض قصور الغدة النخامية
تشخيص قصور الغدة النخامية
علاج قصور الغدة النخامية
فرط نشاط الغدة النخامية hyperpituitarism
أعراض فرط نشاط الغدة النخامية
أسباب فرط نشاط الغدة النخامية
تشخيص فرط نشاط الغدة النخامية
علاج فرط نشاط الغدة النخامية

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved