مُؤسسةُ أضواء القلم الثقافيَّة تستضيف الروائي حَسن الموسوي بأمسيةٍ ثقافِيَّة

2022-04-06

  ندوة

  اقامت مُؤسسةُ أضواء القلم الثقافيَّة في مقرها ببغداد امسية ثقافية استضافت فيها الروائي حَسن الموسوي؛ لإلقاءِ مُحاضرة عن الفنِ الروائيّ، بالإضافةِ إلى التعريفِ بمنجزهِ الأدبيّ وتوقيع مجموعة مِن رواياته وأدارها رئيس المُؤسسة الباحث والكاتب الأديب لطيف عبد سالم، وحضرها جمع مِن الأكاديميين والأدباء والمهتمين بالشأنِ الثقافيّ . وقد افتتحت الامسية بترحيبِ رئيس المُؤسسة بالروائيِّ الموسوي والحضور الكريم، وتحدث بإيجازٍ عن طبيعةِ المُنجز الروائيّ المحلي بعد عام 2003م، وقدم نبذة تعريفيَّة عن سيرةِ الضيف الشخصيَّة والأدبيَّة، ثمَّ دعا ضيف الأمسية إلى إلقاءِ مُحاضرته التي وسمها بـ (فن كتابة الرواية)، حيث أسهب الموسوي في الحديثِ عن مفهومِ الرِوايَة وأنواعها وتصنيفاتها مع الاستشهادِ بأمثلةٍ من فضاء السَرد الروائيّ، إلى جانبِ مروره بالمصادرِ التي اعتمدها في بناءِ رواياته ومجموعاته القصصيَّة، ثم فتح مدير الجلسة باب الحوار لإبداءِ الآراء وطرح الأسئلة والمداخلات، التي تفاعل معها الروائي الضيف وأجاب عنها، وقد شارك في هذا المحور الأستاذ الدكتور فلاح حسن، والناقد الدكتور علي عبد الرضا، والباحث الدكتور فالح القريشي، والمستشار القانوني عبد الحسين عايش، والأستاذ مظفر المحمداوي رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين، والأستاذ عبد الأمير البياتي نائب رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين، والشاعر إبراهيم علي، والمهندس محمد عبد حسن، والشاعر فرحان فهيم الموسوي، والباحث والكاتب كريم خالد، والأستاذ ماجد الشمري، والأستاذ حسين الزهيري، والفنان عباس إبراهيم حسون، والدكتور حسين عبد جساس والأستاذ حسين أحمد حسن عضو مؤسسة العراق الثقافية، بعدها وقع الموسوي مجموعة من اعماله ثم أجمع الحاضرين على تقديمِ التماس أبوي إلى معالي رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، لإنقاذ حياة الصحفي الأستاذ علي صحن عبدالعزيز المشهود له بالمثابرة والعمل الدؤوب في الوسط الصحفي الذي قد يتسبب الانزلاق الغضروفي الحاد الذي يعانيه بقطعِ الحبل الشوكي ، في حالِ تاخر علاجه بحسبِ التقارير الطبية الصادرة من مستشفى ابن سينا. كذلك ناشد الحاضرون الأستاذ مؤيد اللامي نقيب الصحفيين العراقيين بسرعةِ الاستجابة لإنقاذ الصحفي علي صحن عبد العزيز.

ندوة1

 وفي ختامِ الجلسة قدم الأديب لطيف عبد سالم رئيس المؤسسة شهادة تقديريَّة إلى الروائي حَسن الموسوي؛ تثمينًا لمساهمته في برنامج المؤسسة الثقافي. كذلك قدم الباحث الدكتور فالح القريشي مشكورًا نسخة من أحدث إصداراته الأدبية هدية إلى رئيس المؤسسة الأديب لطيف عبد سالم . 

 وقد أثنى الروائي حَسن الموسوي، وبقية الضيوف الحضور على مبادرةِ مؤسسة أضواء القلم الثقافية بإقامة هذه الأمسيات خدمة لعراقنا الحبيب، وسعيًا لترسيخِ قيم بناء المُجتمع المدني، وإثراءِ المشهد الثقافي عبر مَا تبذل مِن جهدٍ في تنظيمِ الفعاليات الهادفة إلى ترسيخِ الوعي المُجتمعي وتعزيز المشهد الثقافيّ المحلي .  

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved