مؤسسة الأفق تعيد انتاج مسرحية "العرندس" من جديد

2012-10-15
مؤسسة الأفق تعيد انتاج مسرحية "العرندس" من جديد إحياء لذكرى معدها ومخرجها الفنان الراحل مروان عوكل وتستعد لإنتاج مسرحية جديدة للأطفال بعنوان "الأميرة الخضراء"


وضعت إدارة مؤسسة "الأفق" للثقافة والفنون خلال تلخيص عملها للعام 2011 برنامجاً مفصلاً للسنوات الأربع القادمة، تهدف من خلاله الى إنتزاع حق الإعتراف بها من قبل وزارة الثقافة كمؤسسة رائدة خلال السنتين القادمتين، الأمر الذي يلزم الوزارة بزيادة الدعم السنوي لها، وبعد مرور أربع سنوات ستسعى إدارة المؤسسة الى نيل الإعتراف بمسرح الأفق، المشروع المركزي في المؤسسة ، كمسرح ريبرتوار.

وتأتي هذه الخطوة في إطار التجديدات وتبني مشاريع ثقافية وفنية جديدة من قبل المؤسسة، حيث أعلن مدير المؤسسة الكاتب والفنان عفيف شليوط :"منذ نشوء المؤسسة وهي تعتمد على الدخل الذاتي في تمويل فعالياتها ونشاطاتها، وفي الوقت ذاته بذلت جهداً كبيراً في مجال تجنيد الأموال من مصادر دعم وصناديق في البلاد والخارج ونجحت في تحقيق نجاح ملحوظ في زيادة حجم تجنيد الأموال، الأمر الذي أتاح للمؤسسة أن تعمل في نطاق أوسع".

ويضيف مدير المؤسسة :"هذه العوامل هيأت لنا الظروف للشروع في إنطلاقة جديدة في فعاليات المؤسسة ومشاريعها الثقافية والفنية، ففي مجال المسرح بدأنا باستقطاب ممثلين وممثلات جدد معظمهم درسوا في معاهد عليا لفن التمثيل المسرحي، من جهة أخرى أعدنا تنظيم قسم التسويق بحيث أصبح مهيئاً لإنطلاقة واسعة النطاق في مجال تسويق العروض المسرحية مع بداية الموسم المسرحي الجديد في مطلع العام 201.

وعلى الصعيد الفني يستعد مسرح مؤسسة الأفق لإنتاج مسرحية جديدة للأطفال بعنوان "الأميرة الخضراء" من تأليف وإخراج عفيف شليوط والتي تعالج موضوع جودة البيئة وضرورة المحافظة على الطبيعة مستلهماً الكاتب الموضوع من حريق الكرمل الذي نشب في السنة الماضية وسبب الكوارث والمآسي. كما تقرر إعادة إنتاج مسرحية "بموت إذا بموت" من جديد للكاتب عفيف شليوط نظراً لكونها تعالج موضوعاً يتناسب مع ما يجري اليوم في العالم العربي من ثورات وهبات شعبية ضد الأنظمة العربية البائدة بأسلوب كوميدي ساخر ، وتم التعاقد مع الفنان كمال زايد ليشارك في التمثيل في هذه المسرحية .

الأفق تحيي ذكرى الفنان الراحل مروان عوكل

صادف عملية التلخيص فقدان الحركة المسرحية المحلية ممثلا وفناناً مسرحياً بارزاً ، ألا وهو مروان عوكل ، الذي شارك في نشاطات وفعاليات مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، فقد شارك في التمثيل في العام 1995 بمسرحية "بموت إذا بموت"، ومن ثم تم انتاج مسرحية "العرندس" للأطفال بإنتاج مشترك لمسرحي الأفق ومسرح العندليب الذي كان يديره وأسسه الفنان الراحل مروان عوكل، بعدها تبنت مؤسسة "الأفق" المسرحية وهي من اعداد وإخراج مروان عوكل. كما كرمت المؤسسة بالاشتراك مع ادارة بلدية شفاعمرو في العام الماضي في اطار مهرجان مسرح الشمال واحتفالات المؤية لبلدية شفاعمرو الفنان الراحل مروان عوكل الى جانب كوكبة من المسرحيين الشفاعمريين .
وإذ تعرب مؤسسة الأفق عن تأثرها لفقدان الفنان المسرحي مروان عوكل ، تعلن أنها عازمة على إعادة العمل من جديد على مسرحية "العرندس" من خلال المحافظة على أسلوب الاعداد والاخراج للمسرحية ، بهدف إحياء ذكرى الفنان الراحل مروان عوكل عبر الاستمرار بتقديم عروض هذه المسرحية ، التي أحبها كثيراً مروان ومثل فيها أيضاً .

ويختتم مدير مؤسسة الأفق عفيف شليوط البيان التلخيصي للعام 2011 بما يلي : "ان المؤسسة عازمة على الاستمرار في التقدم والتطور رغم العراقيل والعقبات التي تواجهنا باستمرار ، والتي كان آخرها حرمانها من الدعم المادي من قبل وزارة الثقافة للعام 2011 ولحجج واهية وغير مبررة . وكما قلت سابقاً في لقاءاتي وتصريحاتي نشاط مؤسسة الأفق غير متعلق بالدعم المالي للمؤسسات الرسمية، لأن المؤسسة نجحت بالاعتماد على دخلها الذاتي ولم تربط مصيرها بالدعم الحكومي وهذا هو سر قوتها واستمرار عملها منذ تأسيسها في العام 1996".

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/ab54f282-86d5-44ff-8f6f-c1c82e95acc2.jpeg

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/8b814372-4e49-45ee-80d1-6bc53e7a500b.jpeg

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/1871352b-2178-4fa0-8fb7-e2baf61d88e8.jpeg

 

 

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/9c7d20bc-b796-4514-966d-0ee1c8adde07.jpeg

الصورة الأخيرة في الأسفل
عفيف شليوط ومروان عوكل في مشهد من مسرحية "بموت اذا بموت"

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved