مازال شبح الثامن من شباط مخيِّما على العراق

2020-02-07

كلما حلّ شهر شباط تحلّ معه ذكرى أليمة في الثامن منه وكلما حل رمضان تحلّ في الرابع عشر منه ذكرى معتمة تعكر بهجة الشهر المبارك ! هي ذكرى واحدة في التأريخين من عام 1963 ..

يوم اغتيلت ثورة تفجرت في الرابع عشر من شهر تموز عام 1958، حين قاد الضباط الأحرار انقلاباً ثورياً بانت ملامحه الأولى منذ البيان الأول الذي إذيع فجر ذلك اليوم حيث قُضي على النظام الملكي العميل، وأعلن قيام الجمهورية العراقية، لتخرج الجماهير بشكل عفوي إلى الشارع وكان البهجة بإزالة كابوس حكم عميل واستبشر الشعب بكل طبقاته وفئاته لا سيما المسحوقة والفقيرة والمستغلة من فلاحين وعمال وكسبة خيراً من هذا التغيير ..

وفعلا فقد أنجزت الثورة بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم - الذي حاز ثقة الشعب - الكثير من المنجزات لصالح الفئات المسحوقة، من بناء المدارس والمستشفيات وضمان السكن وتمليكه للفقراء، وقانون الإصلاح الزراعي وقانون رقم 80 في تحديد وتخصيص الآبار النفطية للشركات الأجنبية والخروج من حلف بغداد وتحرير العملة العراقية من سطوة الإسترليني، بما يعزز الإستقلال السياسي والإقتصادي ناهيك عن التحولات الإجتماعية العميقة من تشجيع الصناعات الوطنية ومشاريعاً هامة للبناء والتعمير ومناصرة المرأة العراقية وتشريع قانون الأحوال المدنية التقدمي الذي يعد مع القانون التونسي في طليعة قوانين دعم العلاقات الأسرية وضمان حق المراة والذي أرعب بعض رجال الدين .. ودعم قضية فلسطين ومساعدة الثورة الجزائرية وكل حركات التحرر في العالم. .  

لا شك أن هذه التحولات العميقة الثورية قد وحدت أعداء الثورة من رجعيين ومُلاً ك الأراضي والبرجوازية الكمبردورية والقوى القومية عربية وكردية التي تضررت مصالحها ومراكزها السياسية والاقتصادية وتحالفت مع الزعيم جمال عبد الناصر الذي ناصب الثورة العداء مذ سمع بها وكان في موسكو حيث قال : الشباب العراقيون مندفعون قوي وسرقوا الأضواء مننا !! ومع شركات النفظ المتحالفة مع الشاه للتأمر المكشوف بقيادة عبد السلام عارف ، ومن ثم مؤامرة عبد الوهاب الشواف في الموصل، ومن ثم أحداث كركوك المؤسفة ..

لقد ساعد على استمرار التآمر سياسة الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم ونزعته الفردية وابتعاده عن أصدقائه الحقيقيين من شيوعيين وديمقراطيين والزج بهم في السجون بينما كانت حركات القوى الرجعية والقومية مكشوفة، وأرجع العسكريين المعادين للثورة إلى مواقع في الدولة والمؤسسات العسكرية مما مهد الطريق للقيام بالمؤامرة، ولم ينفع تحذير الشيوعينين لقاسم من أن مؤامرة كبيرة ستنفذ ولم يعمل ما يلزم لاجتثاث المتآمرين الذين نجحوا بتنفيذ انقلاب دموي رجعي قومي مدعوم من أمريكا وشركات النفط ومن عبد الناصر تحديدا .. في يوم الجمعة الثامن من شباط الموافق الرابع عشر من شهر رمضان ..

لقد استبسل الشيوعيون واليساريون في الدفاع عن الجمهورية ولكن دون جدوى فانعدام السلاح والعتاد لم يسعفهم .. لقد تبوأ البعثيون والقوميون الناصريون على مقاليد الحكم ثم انفرد البعثيون وميليشياتهم المسماة الحرس القومي في القتل وفق قانون رقم 13 السيء الصيت في إبادة الشيوعيين، ناهيك عن اعتقال الألوف من خيرة القوى الحية من الشعب رجالا ونساء وحتى أطفالا لتمتلئ السجون وتفيض وتستخدم الملاعب والمدارس والمكتبات العامة لتكون مراكز تعذيب وانتزاع الإعترافات بالقوة بأساليب بربرية بشعة خاصة في قصر النهاية والنادي الأولمبي ومركز شرطة الفضل والأعظمية...الخ، ولم تبق عائلة لم يطال أحد أبنائها وبناتها الإعتقال ..

في الثامن من شباط نستذكر البطولات الملحمية للشيوعيين واليساريين من رجال السياسة التقدميين وكبار العسكريين  والعلماء والأطباء والمهندسين والمعلمين والعمال والفلاحين والكسبة ومن كل فئات الشعب الذين صمدوا وبرهنوا على حيوية الشعب العراقي والذين أورثوا الأجيال الصاعدة بطولات وتضحيات ملحمية..

لم تكن ثورة الرابع عشر من تموز خالية من الأخطاء وخاصة إعدام العائلة المركلية والخدم والطباخ! بسبب يرجع الى رعونة عبد السلام عارف وتهوره كما تشير بعض المؤشرات والقرئن حين بارك المجزرة وكان فرحا جذلا بتنفيذها..

منذ القضاء على الجمهورية الأولى لم يعرف العراق الاستقرار سوى فترة سنتين من حكم طيب الذكر الرئيس عبد الرحمن عارف.. ثم جاء البعث  ثانية في السابع عشر من تموز عام 1968 بانقلاب مشبوه ليعيد ممارساته الدموية وليفتح مشاريع المقابر الجماعية،،،، ثم سلمون العراق للأمريكان على طبق من ذهب رغم توفر الجيش الشعبي والتسليح الممتاز للجيش العراقي، لقد تركوا الأسلحة في مخازنها وذهبوا الى بيوتهم إيثاراً للعافية.. في حين ذهب القائد الضرورة ليقبع في حفرة ويخرج منها أغبر منكوث الشعر ولم يستخدم رشاشين ومسدس كانت معه على الأقل دفاعاً عن النفس!!

واليوم ينتفض الشباب العراقي سليل التقاليد الثورية ضد حكومة الإسلام السياسي الفاسدة، العميلة المزدوجة للأمريكان ولإيران والغارقة الى أُذنيها في الفساد والجريمة..

 لقد سطر المنتفضون ومازالوا أروع البطولات وجادوا بأرواحهم ودمائهم في بغداد البطلة والناصرية البطلة والنجف البطلة أمام الذيول الأسفال من ملثمين أولاً، ومن أصحاب القبعات الزرق ومن على شاكلتهم من أرباب الجرائم ولم يعلموا أن يوم النصر آت قريب!!

السابع من شباط /فبراير2020

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved