انطلاقة أولى لمؤسسة الدوسري للثقافة والابداع

2009-08-12

 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2752785e-e899-4136-bd96-9a07fb8b903c.jpeg

يفتتح يوم الأربعاء 30 أيلول في أرض المعارض معرض دار الأيام الثقافي السنوي للكتاب في مملكة البحرين، والذي يشارك فيه مجموعة كبيرة من دور النشر العربية، وتأتي المناسبة السعيدة لمؤسسة الدوسري للقافة والابداع لكي تؤرخ لأول مشاركة لها منذ أن تأسست في مملكة البحرين بالمنامة قبل أكثر من عام ولكي تشهد كذلك انطلاقتها في بقية معارض الكتاب في الوطن العربي وخارجه.

ويرى الدكت//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/a734a712-2d41-458e-a767-718b56fe6262.jpeg ور أحمد الدوسري رئيس مجلس إدارة المؤسسة التي أصدرت حتى الآن مجموعة كبيرة من الكتب بالاضافة الى سلسلة مهمة جدا بالنسبة للقارئ العرب، وهي سلسلة عشرة كتب في كتاب، أنه قد تم تأسيس الدوسري للثقافة والابداع في مسعى جاد لتقديم رؤية جديدة تسهم في تصحيح العديد من المسارات في مجال النشر، كخطوة على طريق إرساء أسس مشروع ثقافي متكامل يهدف إلى نشر الإبداع العربي في كافة التخصصات، وإثراء صناعة النشر، وتقديم إضافة حقيقية إلى مسيرة الكتاب العربي، وفق رؤى متوازنة تجمع ما بين طبيعة عملها كمؤسسة تجارية تتطلع إلى تحقيق الربح والانتشار، وفي الوقت نفسه، تحقيق رسالتها الثقافية، وتطلعات المؤلفين، وذلك في إطار من التنمية الفكرية والثقافية العربية الشاملة.

ويلخص الدوسري هذه الهداف عموما بـ :

• إتاحة الثقافة الرفيعة للقارئ العربي، وتلبية حاجاته المعرفية.
• الإسهام الفعال في نشر الإبداع العربي، من خلال سياسات ترويج وتوزيع تتلاءم ومقتضيات العصر.
• تفعيل حركة النشر العربية، ورعاية وتشجيع المبدعين، ودعم قدراتهم الفكرية والأدبية، والعمل على نشرها وإبرازها على نحو لائق.
• الوصول بالإبداع العربي إلى القارئ غير العربي، من خلال ترجمة الإصدارات العربية المتميزة إلى لغات مختلفة، والعمل على خلق آفاق عالمية لنشرها بالتعاون مع دور نشر احترافية في العديد من دول العالم.
• حماية الحقوق الفكرية والمادية للكتّاب، وإعادة صياغة أسس التعامل المادي مع المؤلفين وفق قواعد أكثر إنصافا، وكذلك مساندتهم في الحصول على دعم عادل من المؤسسات الثقافية لنشر إنتاجهم الأدبي والفكري، بعيداً عن اعتبارات المنفعة أو الاستقطاب.
• إثراء الحياة الثقافية بالأنشطة والندوات والفعاليات الحية، من خلال رؤى تنظيمية وترويجية تضمن نجاحها والمشاركة الفاعلة فيه على كافة المستويات.
• التعريف بالكاتب والكتاب إعلامياً وجماهيرياً، ومد جسور التواصل بين المبدع والمتلقي.
• توثيق الصلات بين دور النشر المحلية والعربية والدولية، وكذلك بين الكتاب والمفكرين والمثقفين العرب، والتواصل الفاعل مع المهتمين على اختلاف توجهاتهم، وفق صيغ تعاون إيجابية.
• إعادة نشر التراث المعرفي العربي ذي الإفادة في عصرنا، وتحقيقه وتدقيقه.
• اطلاق سلاسل معرفية في عدد من المجالات المعرفية والفكرية والأدبية من بينها؛ سلسلة معرفة الآخر التي تتضمن ليس فقط معرفة الآخر الأجنبي بل التعريف بنا كعرب ومسلمين
• ترجمة أمهات الأعمال الأدبية والفكرية والنقدية العربية إلى اللغات الأجنبية الأخرى.


ويضيف الدكتور أحمد الدوسري وهو نفسه كاتب وروائي وشاعر ومترجم : بأننا في الدوسري للثقافة والنشر إذ نسعى لتجاوز العديد من السلبيات في مجال النشر، والتي انتقصت من قدر الكاتب والكتاب؛ فإننا لا نزعم قدرتنا على إحداث طفرة أو ثورة في معايير النشر السائدة، بل نسعى إلى التكامل مع جميع المهتمين والمهمومين بأحوال النشر في عالمنا العربي، ونمد أيادي التعاون لكل صاحب حلم أو تجربة راقية في هذا المجال؛ من الأفراد أو المؤسسات؛ إيماناً منا أن العلاقة التي تربطنا بالمهتمين والعاملين في مجال النشر هي علاقة تكاملية لا تنافسية، وأن التعاون للرقي بالكاتب والكتاب، سيعود بالنفع على الجميع، بدءاً من المؤلف إلى المتلقي إلى الناشر.
لذا نرحب بدعم الجميع، والتعاون معهم، في كل البلاد العربية وصولا إلى دول العالم.

سياسة المؤسسة


وعن سياسة المؤسسة، وهي مؤسسة بحرينية خليجية عربية تمثل بأهدافهابيتا لكل المثقفين العرب، يرى الدكتور الدوسري بأن عمل المؤسسة يرتكز على منهاج أخلاقي بالدرجة الأولى هو "احترام الكاتب والكتاب" مادياً وأدبياً ومعنوياً، وفق عدة معايير تقوم على الالتزام التام بشرف مهنة التأليف والنشر.
ونسعى في الدوسري للثقافة والإبداع إلى تقديم رؤية جديدة لصناعة الكتاب تشمل الدقة في انتقاء المحتوى، والجودة في إخراجه وتصميمه وتنفيذه وطباعته، والاهتمام بنشره وترويجه إعلامياً ودعائياً، بما يضمن له؛ في النهاية؛ مكاناً لائقا وبارزاً في المكتبة العربية.

وتلتزم المؤسسة في سياساتها بعدة معايير:

• الشفافية: من منطلق إيماننا بتلاقي أهداف كل من المؤلف والناشر، كونهما شريكان في صناعة الكتاب، فإننا حريصون كل الحرص على الالتزام بأطر هذه الشراكة، فوضع خطط تنفيذ وطباعة وتسويق وتوزيع الكتاب والترويج له؛ تتم في إطار كامل من التشاور والتوافق مع المؤلف. كما يتم إطلاعه أولاً بأول على نتائج متابعة تنفيذ هذه الخطط على كافة المستويات.

• الانتقائية: تحرص المؤسسة على اختيار إصداراتها وفق معايير فكرية وفنية وأدبية، من دون الالتفات إلى اعتبارات أخرى؛ أيديولوجية أو شخصية، مع الأخذ في نظر الاعتبار أهمية المعايير التجارية والتسويقية.
- وتتولى لجنة تقييم مكونة من أسماء نعتز بقيمتها الفكرية والأدبية؛ وضع معايير وخطط النشر، واختيار المؤلفات التي تثري المكتبة العربية في مجالات الآداب والعلوم الإنسانية .
- ولا تقبل المؤسسة إصدار كتب الإثارة أو تلك التي تسيء إلى أشخاص أو معتقدات أو طوائف أو تيارات فكرية أو سياسية، قطعا للطريق على النعرات والفتنة وموجبات الكراهية أو الانتقام.

• احترام الحقوق الفكرية والمادية للمؤلف: يحتفظ المؤلف بكافة حقوقه الفكرية والأدبية، وكذلك حقه في تقرير محتوى الكتاب وشكله النهائي، كما يتم التشاور معه بشأن أفكار وخطط التسويق والتوزيع. مع غيمان تام بالتخصصية: بدءاً من تقييم المادة ومراجعتها وتنقيحها وتنضيدها فإخراجها في أنسب صورة ممكنة، ومرورا بتصميم المحتوى والغلاف، وصولاً إلى أعلى مستويات الجودة في الطباعة، وانتهاء بوضع خطط التوزيع عن طريق استشاريين تسويقيين.

وبالنسبة للانتشار: فإن الدار تضع عدة خطط تسويقية تضمن أكبر ترويج ممكن للكتاب، ويتم الاختيار من بين هذه الخطط بما يتلاءم مع محتوى الكتاب والشرائح المستهدفه في البلدان التي نصل إليها.
- وسوف تتوافر إصدارات المؤسسة لدى شبكة واسعة من الموزعين والمكتبات على مستوى العديد من الدول العربية. كما تعقد المؤسسة توأمة مع عدد من دور النشر على مستوى العالم العربي، بما يحقق انتشاراً أوسع لإصدارات كتَّابها العرب.
- كما تضع المؤسسة في اعتبارها عزوف القارئ العربي عن طلب الكتاب، لذا فإنها تخطط لتوافر إصداراتها في أماكن التجمعات الجماهيرية كمراكز التسوق الكبرى والمطارات والأندية الاجتماعية والرياضية من خلال ستاندات عرض خاصة. إضافة إلى المعارض القومية السنوية والمحلية في عدد من البلدان العربية والإقليمية.
- ولأهمية النشر الإلكتروني، فالمؤسسة حريصة على توافر إصدارتها على شبكة الإنترنت من خلال موقعها الإلكتروني، أو من خلال المكتبات الإلكترونية الكبرى التي يجري الاتفاق على الربط معها.
- كما تطرح المؤسسة عدة أفكار للترويج الإعلامي والإعلاني، سواء من خلال النشرات الترويجية الخاصة بالمؤسسة، والتي يتم تحديثها بصفة دورية، أو من خلال حفلات التوقيع في المعارض الكبيرة في عدد من العواصم العربية، أو الإعلان المباشر وفق رؤية جديدة.


مجالات العمل

أما بالنسبة للمجالات التي تعمل فيها المؤسسة فقد بدأنا بالطباعة والنشر في المرحلة الأولى على أن ندخل المؤسسة مستويات أخرى في المرحلة اللاحقة. فعلى مستوى الطباعة: فإن المؤسسة تحرص على الوصول بطباعة الكتاب إلى مستويات جودة عالية تلبي احتياجات المكتبة العربية من المطبوعات التجارية الفاخرة؛ وعليه فإننا نعتمد في هذا الجانب على أحدث التجهيزات الطباعية التي نحرص من خلالها على تقديم خدمات طباعية على أعلى المستويات وبأقل تكلفة ممكنة مراعاة للمؤلف والقارئ في الوقت نفسه.

وبالنسبة للنشر فإن الهدف الأسمى لمؤسسة الدوسري للثقافة والإبداع هو تقديم كل ما هو راقٍ من الإصدارات في كافة المجالات الفكرية والأدبية والاجتماعية والتخصصية والثقافية عموما، وإتاحة فرص النشر أمام جميع المؤلفين وفقاً لجودة المحتوى، بعيداً عن أي معايير أو اعتبارات أخرى.
وإيماناً منا أن الكتاب سيظل دوما سلعة رائجة، وأن القارئ المثقف الواعي يتوق إلى المزيد من الإصدارات التي تشبع حاجاته المعرفية، فإننا نسعى إلى تحقيق الانتشار الجيد لإصداراتنا من خلال خطط توزيع ترتكز على رؤى جديدة تهدف إلى فتح المزيد من الأسواق غير التقليدية للوصول بالكتاب إلى أماكن تواجد القارئ، وتقوم هذه الرؤى على الصدقية والشفافية في التعامل مع المؤلف والقارئ على حد سواء، واتباع الاتجاهات الحديثة في النشر والتوزيع.
وكل مضمون يتوافر فيه الإبداع والابتكار والأصالة، يلقى منا كل الترحيب والدعم والاهتمام.
كما إن المؤسسة ترحب وتدعم نشر وتوزيع إصدارات الناشرين العرب داخل دول منطقة شبه الجزيرة والخليج العربية .

أما الخدمات التي تسعى المؤسسة لدخولها في القريب فتتلخص بـ

الخدمات الإعلامية: تسعى المؤسسة في المستقبل القريب، إلى تقديم العديد من الخدمات الإعلامية لوسائل الإعلام المختلفة، تشمل عرض الكتب مع الأغلفة (خدمة مجانية) وخدمات التنفيذ الفني والإخراج الصحفي وتجهيزات ما قبل الطباعة لكافة أنواع الصحف والمجلات بواسطة فنيين متخصصين وكذلك توفير المواد الصحفية وتغطية الأحداث والمؤتمرات والمهرجانات، وإجراء التقارير والتحقيقات المقروءة من خلال فريق محررين متخصصين في مختلف المجالات. كما ستقوم المؤسسة، قريبا، باطلاق خدمة انتاج الإصدارات الفكرية والأدبية السمعية، وفق تقنيات تراعي الاستفادة من مزايا هذه الوسائل الحديثة في الوصول بالمحتوى إلى المتلقي من خلال عوامل الجذب السمعي.

الوكالة الثقافية: يقوم عمل الوكالة على رعاية المبدعين والتعريف بهم لدى المتلقي، وتقديمهم إلى الأوساط الثقافية والإعلامية، والترويج الدعائي والإعلامي لإصداراتهم، دون ابتذال، واستخدام الطرق الاستهلاكية في الترويج، احتراماً لمكانة الإبداع والمبدعين. وتتولى الوكالة إدارة ومتابعة أعمال المبدعين، وحماية حقوقهم المادية والأدبية، وتقديم الاستشارات التسويقية والإعلامية المطلوبة لهم. بحيث يتفرغ المبدع تماماً لإثراء المشهد الثقافي بإنتاجه الفكري والأدبي من دون قلق.

تصميم الإنترنت: تقدم المؤسسة خدمات التصميم للمواقع الإلكترونية الثقافية والإعلامية على شبكة الإنترنت، باعتبارها بيئة ذات أهمية بعد أن تعاظم دورها في نشر الثقافة والإبداع ، كما إنها جسر مهم للتواصل بين المبدعين والمتلقين، وبينهم وبين وسائل الإعلام.


ويذكر أن مؤسسة الدوسري تشارك بمجموعة كبيرة من الاصدارات من بينها:


سلسلة عشرة كتب في كتاب( الاعداد من 1 الى 6)

2- الاعمال الشعرية أحمد الدوسري الجزء الاول والثاني

3- أمل دنقل

4- رجل بطعم المهانة

5- اتجاهان الشعر المعاصر

6- ابن زريق البغدادي

7- رحلة الشتات والصين - عدنان جبار الربيعي

8- الابيض والاخضر

9- كواكب المجموعة الشمسية - عبد الرزاق الربيعي

10- الكلام لايزال للدوسري

11- الاعمال الشعرية ل( جوزيه فلور تابي) ترجمة احمد الدوسري

12- مستحيل الكتابة

13- سوسيولوجيا الشعر العراقي المهاجر- عبدالرزاق الربيعي أنموذجا لناصر أبو عون

14 قبو الكوليرا

15- هم والخ

16- الاعمال المسرحية

17- الكليجا

18- الصعاليك يصطادون النجوم

19- فكر على ورق - مروة كريدية

20- ابنية من فيروز الكلمات - عبد الرزاق الربيعي

21- احمد الدوسري شاعر المنافي الباردة

22- وينك عضيد الروح

23- مجازات البلاغة في الصورة الشعرية

24 - شاعر بحجم الالم

25-الاعمال الشعرية لـ ( سيلفيان دوبوي) ترجمة احمد الدوسري

26- الهيش

27-حمامة السلام

29- شعر المليون

30- يقولون ما لا يفعلون

31-على سبيل المقال

32- خلوها

33- لن ننساهم

34- شغب

35- طبقات التعساء

36- الأقنعة الواقية من الرصاص


للنشر والتواصل مع المؤسسة

sindbadcom@hotmail.com


نبذة عن مدير المؤسسة


الدكتور احمد الدوسري

الميلاد: 1963

اللغات: عربي/ فرنسي / إنجليزي / قراءة وكتابة ومحادثة

إسباني (إلمام + قراءة)

الشهادات والدورات:
دكتوراه لغة وآداب وحضارة عربية: جامعة جنيف ‏1999‏ امتياز مع مرتبة الشرف الأولى بعنوان (اتجاهات الشعر العربي الحديث في الجزيرة العربية)

ماجستير لغة عربية (نقد حديث) 1989 امتياز بعنوان (أمل دنقل ـ دراسة في حياته وشعره)

ليسانس لغة عربية 1985 جيد جدا

دبلوم لغة فرنسية معهد جنيف 1994

دبلوم مصادر بشرية حكومة جنيف 1997

الإقامة اللغوية * 4 سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية (لغة انجليزية)

* 8 سنوات في سويسرا (لغة فرنسية)

الخبرات العملية:
صحافي صحيفة الرأي العام / الكويت (82-1985)

صحافي صحيفة الأنباء / الكويت (85-1990)

مدير مكتب جريدة الأنباء الكويتية (87-89)

سكرتير تحرير صحيفة صوت الكويت / الكويت (91-1992)

سكرتير تحرير مجلة المختلف (91-1992)

أستاذ اللغة العربية المدرسة العربية بجنيف / سويسرا (93-1994)

مراسل صحافي حياة الناس / الإمارات (96-1997)

كاتب صحافي جريدة الخليج / الإمارات (96-1998)

مؤسس مهرجان المتنبي الشعري الدولي - سويسرا (1999-2000)

أستاذ اللغة والأدب العربي معهد الميقرو بجنيف/ سويسرا (2000-2001)

باحث جامعة جنيف- قسم الأنثروبولوجي (2000-2001)

كاتب جريدة الشرق الأوسط / لندن (2000-2001)

محاضر الأسبوع الأوروبي للغات والثقافة- سويسرا في

الفترة من 7 - 11 مايو. العاشر من مايو

يوم اللغة والثقافة العربية (2001)

خبير ثقافي واعلامي المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث (2001-2003)

كاتب جريدة الراية (2002)

مؤسس والمنسق العام مهرجان الدوحة الثقافي (2002)

مقدم برنامج فضاءات التلفزيوني الفضائية القطرية (2002)

مدير الإعلام مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع (2003)

عضو اللجنة الثقافية لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع(2003)

عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشراكة بين الفن والعلم بالتعاون

مع منظمة آيكاف للطفولة - نيويورك (2003)

عضو المجلس الاعلامي في دار تنمية الأسرة (2003)

عضو اللجنة الثقافية لدورة الألعاب الآسيوية أسياد 2006 (2002-2003)

والمناط بها التخطيط والتنفيذ لحفل الافتتاح

والفعاليات غير الرياضية المصاحبة للدورة


خبرات إدارية:

مسؤول النشر في شركة جسور للنشر والتوزيع جنيف

الرئيس التنفيذي لغلوبال هاوس للإنتاج البرامجي والإعلام فرع الدوحة

عضو مجلس إدارة شركة يونيفرسال آرتس فرع الدوحة

عضو مجلس إدارة أرب هاوس للخدمات الاعلامية لندن

مدير النشر في دار الدوسري للطباعة والنشر والتوزيع لندن-الدوحة

مؤسس مؤسسة الدوسري للثقافة والابداع البحرين


الإصدارات:

الشعر الحرّ بين الحقيقة والتجنّي - نقد (الكويت-1986)
أمل دنقل شاعر على خطوط النار - نقد (القاهرة-1991)
الظلام من الشمال - رواية (الأردن-1995)
طبقات التعساء - سيرة شعرية- ج1 (بيروت-1995)
صرّي إليك ثمانية من الطير - شعر (جنيف-1995)
لا شيء يقاوم شيئا - شعر (القاهرة-1995)
آيل للمكوث - شعر (جنيف-1996)
كتاب الحكمة (جنيف-1996)
متاهات حمدان - شعر (جنيف-1996)
الجواد الأخير- شعر (جنيف-1996)
الخروج على النهر (بيروت-1996)
الكلام ما يزال للغيمة - شعر (جنيف-1997)
سيلفيان دوبوي - الأعمال الشعرية الكاملة
- ترجمة (الأردن-1997)

طبقات التعساء- سيرة شعرية- ج2 (جنيف-1998)
معلقة ح لمريم - شعر (جنيف-1998)
مستحيل الكتابة - مقالات نقدية (جنيف-1998)
المواظبات والمآخذ - شعر (جنيف-1999)
لا أحد أو الطريق إلى باش غارسيا (جنيف-1999)
انتشار المسدس في القلب - شعر (جنيف-2000)
طبقات التعساء - سيرة شعرية- ج3 (جنيف -2000)
القلوب الرحّل أو شيء الأشياء (جنيف-2001)
عزلة في تابوت الفوضى (جنيف-2001)
بستان الشغب (بيروت-2001)
الأعمال الشعرية - المجلّد الأول (قطر-2002)
الأعمال الشعرية - المجلّد الثاني (قطر-2002)
مستحيل الكتابة ـ طبعة ثانية (القاهرةـ2003)
السيرة الشعرية الكاملةـ ثلاثة أجزاء (القاهرةـ2003)
أنطولوجيا الشعر السويسري الحديث (القاهرةـ2003)
هم ..... وإلخ ـ مجموعة قصصية (القاهرةـ2004)
جوزيه فلور تابي ـ دراسة وترجمة (القاهرةـ2004)
أمل دنقل-شاعر على خطوط النار-الطبعة الثانية (بيروت-2004)
الأبيض والأخضر ـ دراسة في أسرار الزمان والمكان في المغرب - بيروت 2005
اتجاهات الشعر المعاصر في الجزيرة العربية - البحرين - القاهرة 2009
أمل دنقل- شاعر على خطوط النار- الطبعة الثالثة (البحرين - القاهرة - 2009).
ابن زريق البغدادي - عبر سبيل - رواية البحرين 2009
رجل عادي بطعم المهانة - رواية - البحرين - القاهرة 2009
قبو الكوليرا - رواية - البحرين - القاهرة- 2009

ويصدر له قريبا:

المكان أولا ـ دراسة عن المكان
ثلاثية عصافير الأولين ـ رواية من ثلاثة أجزاء
مدينتان: مكة والمدينة
البحث عن روسيا

وصدر عن تجربته :

شاعر المنافي والمساءات الباردة ـ أشرف العوضي
الكلام ما يزال للدوسري ـ بوح الحوارات ـ عبد الرزاق الربيعي

أعمال مسرحية وأوبرالية:

مسرحية قتيل ودمنة
مسرحية معالي السيد البخيل
مسرجية جاي من الفضاء
مسرحية عولمة
أوبرا ابن سينا
أوبرا الفارس

أفلام:

فيلم فوّهة البحر

العنوان: مملكة البحرين - ص ب 18361

العنوان البريدي والالكتروني:

sindbadcom@hotmail.com

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved