قصر رغدان/القسم السادس

2013-07-05

مضت أسابيع طويلة والملك الصغير يصر على إحضار بنت هوى تحت السيل إليه بعد أن رفض كل امرأة أخرى غيرها، ولم يعد يتناول الطعام مع إخوته وأخواته ووالدته، في البداية كان يأكل معه، ثم لم يعد يأكل لا معه ولا مع غيره. خلال ذلك، وقّعت الوصية على العرش، تحت ضغط الشارع، على مرسوم يقضي بانتخاب أول رئيس للأردن، فترشح الملك عبدول للمنصب كما ترشح غيره. كانت حملة الملك شعبية وعقلانية، لم يكن فيها مكان للمساعي العشوائية بعد أن جعل من رئيسة الوزراء المستقيلة أروى رشيدات رئيسة للحملة. وكان أهم أهداف الحملة إنشاء مفاعل نووي بطاقة متجددة، فشمس الأردن بالأطنان، والبيئة في كل أنحاء العالم حمايتها تتطلب مشاريع خضراء كهذه. لكن ما وقع في اليوم الذي أُعلن فيه عن نجاح عبدول الحسيني أول رئيس منتخب ديمقراطيًا للبلاد، أن الملك الصغير السابق أشعل النار في ستائر قصر رغدان، وأحرقه، انتقامًا من الذين حرموه من حب لم يحصل عليه. عندما لم تجد مكانًا تنام فيه، أعدت الملكة السابقة سونيا حقائبها، وقررت العودة إلى الكويت، المدينة التي وُلدت فيها. جاء الملك السابق إلى المطار لوداعها، ووداع الملك الصغير السابق، وكل الباقين من أمراء سابقين وأميرات سابقات. وقبل أن تصعد السيدة الجليلة سلم الطائرة، همس الرئيس الجديد للبلاد في أذنها، وهو يضع يده في جيبه:
- سأشتاق إلى الحرب الكلامية التي كنتِ من ورائها اجتماعيًا وسياسيًا.
- ولكنك لم تشارك فيها، همهمت الوصية السابقة على العرش.
- كان عليّ أن أكون حياديًا.
- فتركتني نهبًا لكل لسان.
- كنت أعرف أنك ستوقفينهم عند حدهم أيًا كانت حدة النبرة التي يهاجمونك فيها، وكانت نفسي تمتلئ بك إعجابًا.
- لم أكن لأتفوق عليهم لو لم تكن بظلك هناك.
- كزوجة كل ملك.
- وعندما كنت أصاب بوجع الرأس كنت آخذ حبتي أسبرين.
- الكل يصاب بوجع الرأس بين الفينة والفينة.
- ولا يأخذ الكل بالضرورة حبتي أسبرين، فيشعر بعد حين بتحسن. أنا كنت آخذ حبتي أسبرين، لا لشيء، ولكن لأني كنت آخذ حبتي أسبرين.
- ولكن لأنك كنت تأخذين حبتي أسبرين.
- لم أكن بحاجة إلى ذلك، كان ذلك كما لو كنت أريد أن أعرف الوقت دون أن أنظر إلى الساعة أو أن أقترح فكرة دون أن أعرف ما هي.
سالت دموع الملكة القديمة، وسارعت إلى الاختفاء من أعلى سلم الطائرة، فأخرج الرئيس عبدول الحسيني الساعة الثانية التي اشتراها من السوق السوداء لها، وتأملها ملياً قبل أن يعيدها إلى جيبه.
وهو يجلس بجوار أروى ارشيدات في السيارة التي تقله إلى مخيم جبل الحسين، قال لمهندسة الطاقة النووية:
- أعظم فكرة أن يكون موقع المفاعل النووي في المكان الذي كان فيه قصر رغدان حيث الشمس لا تنقطع وكل تاريخ الأردن يشرق من القلعة ليس بعيدًا عنه، حقًا إن فكرتك هذه أعظم فكرة.
- ليست فكرتي، يا سيادة الرئيس، همهمت رئيسة الوزراء السابقة.
- كنت أظن...
- ليست فكرتي.
- فكرة من إذن؟
- فكرة سونيا، جلالة الملكة السابقة.

باريس الاثنين في 2012.08.13

افنان القاسم

أفنان القاسم - ولد في يافا عام 1944 - دكتور دولة من جامعة السوربون ودكتور حلقة ثالثة ودكتور فخري - أستاذ جامعي متقاعد من معهد العلوم السياسية في باريس وجامعة السوربون وجامعة مراكش والجامعة الأردنية وجامعة الزيتونة في عمان مؤلفاته: - الأعشاش المهدومة (قصص ستينية) الشركة الوطنية للنشر...

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved