قصر رغدان/القسم الثالث

2013-06-17
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2e0279d7-dd49-445d-afd0-ee9e95fa4ff7.jpeg توقفت الأزمنة تحت السيل عند منتصف الليل، فلم تعد تسمع تأوهات عمان. كان الملك ينام ملء جفنيه، وكان لا سيل هناك. كانت الأقبية جافة، وجسد عمان نحيفًا. بين ذراعي عمان، كانت جبالها الجرداء، وكانت آلاف النجوم الميتة. كان الموت يتنفس في عمان، وأصابع ميتافيزيقية تخرج من البتراء، وتخلع شلحات النساء. كانت الطريقة الوحيدة التي يعبّر فيها التاريخ عن حبه لعمان. كانت الأصابع الحجرية تخلع شلحات النساء، وتنفل ضفائرهن، وكان جمالهن باهرًا. لم تكن النساء كغيرهن، كن نساء عمان، من ضلع الصخر كن، ومن شبق الدين. لهذا كان الحلم بنساء عمان معصية للأنبياء، وفي عمان كان الرجال أنبياء كلهم. لم يكن فرانك لانج لينام ملء جفنيه كمليكه، لكنه كان يحلم كما يحلم الأنبياء بنسائهم. عارية كانت أبولين دوفيل في حضنه، حية كانت، وعقربًا. كانت تلدغه، فيتألم، ويتمنى ألا يزول ألمه. كان الألم الذي تسببه له أبولين دوفيل، وهي تلدغه، اللذة. لم يكن ألم اللذة، كان اللذة، وكان فرانك لانج يتأوه دون أن يسمعه أحد، حتى أبولين دوفيل العارية في حضنه لم تكن تسمعه. كانت لا تسمع شيئًا، كانت مشغولة بلدغه، تترك السم يسيل من نابها إلى كل جسده، فيلتف فرانك لانج بذراعيها، ويترك نفسه لها، هكذا، يترك كل نفسه لها، فيكون موضوعًا لشهوتها، كالرعية موضوعًا للملكية. كان فرانك لانج وقتها موضوع الشهوة، هذا ما كان عليه أن يكون بالمقابل، أن يكون موضوع الشهوة، لتغدق عليه أبولين دوفيل كل الألم، كل اللذة.
- انهض لانج، همست أبولين دوفيل في أذنه، وهي تهزه هزًا خفيفًا.
نهض رجل التحري الخاص دفعة واحدة، فهدأته، وهي تغدق عليه ابتساماتها بسخاء.
- هذه أنا، همهمت ضابطة الدي جي إس إي، عدت بالملكة إلى عمان.
- إذن لم يكن ذلك سوى حلم، همهم فرانك لانج.
- يا منحل الأخلاق! رمت أبولين دوفيل دون أن تتوقف عن إغداق ابتساماتها عليه بسخاء، تغتصبني خلال نومك!
- لم يكن اغتصابًا، أقسم لك.
- إذن ماذا كان، أيها الفُطر؟
- كان شيئًا أقرب إلى عناق الأنبياء.
- لا تقل لي إن الإخوان المسلمين هم الذين أباحوا جسدي لك.
- أبولين دوفيل، لماذا لا نتزوج؟... أعرف أنك تحبين الجنسين، سأترك لك مطلق الحرية.
- سنتزوج في أحد الأيام، أيها الفُطر، لست أدري متى.
- لن نرجئ ذلك إلى الأبد.
- يجب أن تساعد ملكة الأردن كما أساعدها، أنا لا أطلب منك التخلي عن ملكك، وبعد ذلك سنرى.
- لماذا لا تساعدين أنت ملك الأردن كما أساعده؟
- عليه التنازل عن العرش للحسيني ولده القاصر، وترك كل شيء لوصاية زوجته، أم أنك ستجعل من أصحاب اللحى كوابيسك بدلي؟
- لقد وقع جلالته على حلفائه، ملوك تحت السيل، وسيخلّص البلاد من الإخوان المسلمين كما تريد جلالتها، وكذلك من الفاسدين حلفائها.
- لن تقبل جلالة الملكة.
- ولن تقبل أمريكا.
- لكننا سنحاول، قل لي إننا سنحاول، لتكن الملكة وصية، وبعد ذلك ليكن الملك أي شيء آخر، ليكن رئيسًا. في بلاد العرب لا يوجد فرق كبير بين الملك والرئيس إلا بالاسم. هل تفهمني، أيها الفُطر؟
- انتهى العهد الذي يكون فيه الرئيس رئيسًا إلى الأبد.
- رئيس الأردن سيكون ثلاث مرات رئيسًا، أعدك ألا يبقى إلى الأبد. ثلاث مرات شيء كثير، والرئيس الديمقراطي بالفعل يكره البقاء في الحكم طويلاً. ثلاث مرات لانج، هل تسمعني. لنتفق أنا وأنت حالاً.
- وماذا عن زواجنا؟
- يلعن دين، نبرت أبولين دوفيل، يلعن دين، يلعن دين! أي خراء الحياة مع منحصر!
- استبداد الحب هذا هو.
- وهذا هو قضيبي، هل تنسى أنني كابتن، وأن لي قضيبًا كغيري من الضباط! يلعن دين، يلعن دين، يلعن دين! انبسط الآن، كن قضيبي!
- غدًا سأكلم جلالة الملك بالتنازل عن العرش للحسيني ولده.
- هل رأيت كم هو الحب جميل الآن؟
- لكن البلاد ستمر بحال عصيبة لا سابق لها.
- هذا من شرط كل ثورة.
- عندما كنت أريد الثورة على أمي كنت أعمل على تدهور الوضع بيننا إلى أقصى حد.
- أرأيت؟
- كان علي أن أرعبها بينما كنت أرتعب منها ارتعابًا، فأتظاهر بالجنون.
- التظاهر بالجنون كالجنون ليس شيئًا بذي بال عندما نصر على ما نريد.
- صحيح ما تقولين، في لحظة معينة نحن لا نعلم، الجنون هو هكذا، ألا نعلم إذا كان جنونًا.
- عندما نصر على ذلك.
- نعم، عندما نصر على ذلك.
- اتفقنا إذن؟
ولم تنتظر منه جوابًا، جذبته إلى صدرها، وقبلته قبلة طويلة، طويلة، طويلة جدًا.

* * *

في الصباح، لحق فرانك لانج بالملك ليبول وإياه على طرف السيل.
- لن يطفو السيل بالبول، قال الملك، بالبول أو بدونه، في الصيف لا سيل هناك.
- لكنه سيطفو بالأفكار، قال رجل التحري الخاص.
- الأفكار، تنهد الملك.
- الأفكار التي تشغلنا، تنهد رجل التحري الخاص.
- إذن ليسهم الدكتاتوريين فقط، همهم صاحب الجلالة.
- الأنبياء أيضًا، همهم فرانك لانج.
أخذ الرجلان يبولان، فسأل الملك:
- ماذا لديك فرانك؟
- الملكة هنا.
- أبولين دوفيل هي التي أخبرتك؟
- وأنا أوافقها الرأي.
- التنازل عن العرش للحسيني ولدنا.
- مولاي...
- عبدول.
- عبدول، سيمضي الأردن بحال عصيبة، وستكون...
- أكثر من هذه الحال العصيبة؟
- إنما الحُكْم بُعْد النظر، سيتفاقم الوضع، وستكون البديل الوحيد.
- لأنني لست اليوم البديل الوحيد؟
- هناك بدائل عديدة ربما كنت أحدها، ولكنك لست البديل الوحيد.
- لم يجرؤ أحد على قول ما قلت حتى هذه الساعة.
- لأنني أستمد الشجاعة من... اغفر لي.
- وإذا لم أغفر لك؟
- لا أحد يساويك في الإزعاج، خراء!
- من يخرّي الآخر، أنا أم أنت؟
- أنت، جلالتك، خراء، خراء!
انتهى الرجلان من البول، واعتذر فرانك لانج. عادا إلى قاع السيل ليجلسا على حجرين من حجارته، ولم ينظر أحدهما إلى الآخر. جمع الملك حفنة رمل فضية في قبضته، ونثرها.
- تحت السيل هذا أكثر راحة من كل العروش، همهم الملك.
- هذا صحيح، همهم فرانك لانج.
- ومع ذلك.
- لم تتغلب على خوفك.
- السلطة لمن يخاف، هذه بديهية لا تحتاج إلى علماء النفس.
- لن تخاف لما يجيء الشعب بك إلى السلطة.
- هذا ما يعلمه كل الحكام ولا يعملون به، حتى الذين يجيء الشعب بهم إلى السلطة. لهذا، يتقدمون عندكم هيابين من أجل افتكاك عهدة ثانية، ويعملون كل ما بوسعهم في سبيل ذلك.
- تريد القول الحكام عندنا يخافون من فقدان السلطة.
- السلطة لمن يخاف، كما قلت لك، لمن يخاف من أي شيء ومن كل شيء وأول الأشياء السلطة.
- جلالة الملكة زوجتكم من هذا النوع.
- سأذهب إذن لتقديم الساعتين لجلالتها.
- احتفظ بواحدة إلى وقت آخر، وقت عودتك إلى الحكم، احتفظ بالصح.
- وكيف لي أن أعرف؟
- الصح هي التي ستحتفظ بها.
ابتسم الملك، وشد بيده على ذراع رجل التحري الخاص تعبيرًا عن حبه له. بادله فرانك لانج الابتسامة بابتسامة، فجاء ملك المناقيش، وقال لهما إن الفطور جاهز. كانت تنتصب في القلب الحجري للسيل طاولة كبيرة عليها شتى أنواع الفطائر، وملك المناقيش يقول إنه ليس ملكًا للمناقيش فقط، وكانت هناك شتى أنواع المشروبات الساخنة، وأكثر من هذا وذاك، كانت هناك تلك العشرة، عشرة ملوك ليسوا كغيرهم. قاموا كلهم تحية لملك الملوك، وهتفوا:
- يحيا الملك!

* * *

بينما كان الملك عبدول يكتب مرسوم التنازل عن العرش للحسيني ولده، وصل موكب الملكة سونيا إلى تحت السيل. نزل الأمير الحسيني أول من نزل، وركض بسنيه الخمس عشرة إلى أحضان أبيه.
- بابا، صاح الفتى.
- كنت على وشك المجيء إلى قصر رغدان، قال الملك، وهو يقبل الحسيني من خده.
- لقد تأخر الوقت بنا كثيرًا، يا صاحب الجلالة، بادرت الملكة سونيا إلى القول.
تقدمت أبولين دوفيل، وانحنت بين يدي الملك، ثم همهمت:
- التاريخ يُصنع في أعماق السيل، يا صاحب الجلالة.
- نِعْم القول، همهمت أروى رشيدات، وهي تنحني بدورها بين يدي الملك.
- ليس هذا رأي صاحبة الجلالة الملكة، قال الملك دون أن تخلو نبرته من لذعة تهكم.
- آه، يا إلهي! ابتهلت الملكة سونيا، وهي تمسح بمنديلها دمعة. هل هذا هو المقر الذي استبدلته بآخر، يا مولاي؟ انظر إلى أي درك نزلت بنفسك!
- يبقى المقر ملكيًا أينما أقف، قال الملك.
- لم يكن هذا رأي القيصر، قالت الملكة.
- القيصر هو القيصر وأنا هو أنا، رنت كلمات الملك رنًا.
- أنا لا أراني هنا ملكة حتى ولو كنت في أبهى الحلل، رنت كلمات الملكة رنًا.
- دومًا ما كانت السلطة لديكِ كرغبة في الإغراء، نبر الملك عبدول.
- هذا لأنني امرأة، نبرت الملكة سونيا.
- لا، عارضها الملك عبدول، هذا لأنك ملكة.
وقّع مرسوم التنازل عن العرش لولده القاصر بيد عصبية، ورماه لها، وهو يقول:
- الآن أنت الملكة وأنت الملك.
- سأكون إلى جانبها، يا مولاي، قالت الفرنسية الشقراء.
- وأنا أيضًا سأكون إلى جانبها، يا مولاي، قالت سفيرة الأردن في باريس.
- أنا سيكون إلى جانبي ملوك تحت السيل، همهم الملك عبدول، وملوك تحت السيل يتوافدون ليحيطوا به.
- انتبه إلى نفسك، يا مولاي، همهمت أروى رشيدات، وهي تبادل جلالة الملك نظرة طويلة.
- لنذهب من هنا، أمرت الملكة سونيا، الرائحة هنا لا تطاق.
- إنها رائحة قصر رغدان، رد الملك.
- رائحة قصر رغدان! ألقت الملكة استغرابًا.
- من هم داخله لا يشمونها لأنهم اعتادوا عليها، قال الملك، يشمها فقط من هم خارجه.
- سأرافق الملكة سونيا بعد إذن جلالتك، قال فرانك لانج.
- ستكون بحاجة إليك أكثر مني، همهم الملك عبدول.
عاد ولده يحتضنه، وهو يسأل:
- بابا، لماذا لا تأتي معنا؟
- لم يعد لي مكان في قصر رغدان، يا ولدي، أجاب صاحب الجلالة.
مسحت الملكة سونيا بمنديلها دمعة ثانية، فاقترب الملك عبدول منها، وأخرج من جيبه ساعة من الساعتين اللتين اشتراهما لها من السوق السوداء.
- إنها لك، همهم الملك عبدول، لا تبكي أبدًا.
تناولت الملكة سونيا الساعة، وتأملتها بعينين مغرورقتين بالدموع. قبلت الملك عبدول من خده، ورمت بنفسها في سيارتها المصفحة، ليعود الموكب بها من حيث جاء.

أعمال أفنان القاسم

المجموعات القصصية

1) الأعشاش المهدومة 1969
2) الذئاب والزيتون 1974
3) الاغتراب 1976
4) حلمحقيقي 1981
5) كتب وأسفار 1988
6) الخيول حزينة دومًا 1995

الأعمال الروائية

7) الكناري 1967
8) القمر الهاتك 1969
9) اسكندر الجفناوي 1970
10) العجوز 1971
11) النقيض 1972
12) الباشا 1973
13) الشوارع 1974
14) المسار 1975
15) العصافير لا تموت من الجليد 1978
16) مدام حرب 1979
17) تراجيديات 1987
18) موسى وجولييت 1990
19) أربعون يومًا بانتظار الرئيس 1991
20) لؤلؤة الاسكندرية 1993
21) شارع الغاردنز 1994
22) باريس 1994
23) مدام ميرابيل 1995
24) الحياة والمغامرات الغريبة لجون روبنسون 1995
25) أبو بكر الآشي 1996
26) ماري تذهب إلى حي بيلفيل 1999
27) بيروت تل أبيب 2000
28) بستان الشلالات 2001
29) فندق شارون 2003
30) عساكر 2003
31) وصول غودو 2010
32) الشيخ والحاسوب 2011
33) تراجيديا النعامة 2011
34) ستوكهولم 2012
35) شيطان طرابلس 2012
36) زرافة دمشق 2012
37) البحث عن أبولين دوفيل 2012
38) قصر رغدان 2012


الأعمال المسرحية النثرية

39) مأساة الثريا 1976
40) سقوط جوبتر 1977
41) ابنة روما 1978

الأعمال الشعرية

42) أنفاس (مجموعة قصائد أولى - ثلاثة أجزاء) 1966
43) العاصيات (مسرحية شعرية) 1967
44) المواطئ المحرمة (مسرحية شعرية) 1968
45) فلسطين الشر (مسرحية شعرية) 2001
46) الأخرق (مسرحية شعرية) 2002
47) غرافيتي (مجموعة قصائد فرنسية) 2009
48) غرب (ملحمة فرنسية) 2010
49) البرابرة (مجموعة قصائد أخيرة) 2008 - 2010

الدراسات

50) البنية الروائية لمصير الشعب الفلسطيني عند غسان كنفاني 1975
51) البطل السلبي في القصة العربية المعاصرة عبد الرحمن مجيد الربيعي نموذجًا (جزءان) 1983
52) موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح 1984
53) البنية الشعرية والبنية الملحمية عند محمود درويش 1984
54) نصوص خاضعة للبنيوية 1985 - 1995
55) دفاعًا عن الشعب الفلسطيني 2004
56) خطتي للسلام 2004
57) شعراء الانحطاط الجميل 2007 - 2008
58) نحو مؤتمر بال فلسطيني وحوارات مع أفنان القاسم 2009
59) حوارات بالقوة أو بالفعل 2007 - 2010
60) الله وليس القرآن 2008 - 2012
61) نافذة على الحدث 2008 - 2012

ramus105@yahoo.fr


قصر رغدان رواية الثورة الأردنية لهي بالأحرى رواية علائقية، يرتبط فيها الشارع بالعرش، فقدر الأردن خاص ليس كغيره من الأقدار، وهو لا بد أن يمضي بأقدار الناس، ودون ذلك لا يوجد حل لمعضلاتهم. لهذا يغامر النص على طريقته، ويترك الكاتب نفسه كالقارب الماخر للعباب معه، لكن ما هو غير عقلاني يصبح طريقًا لما هو عقلاني، فتلد الأزمة الأردنية حلها من داخلها، بعد أن يشير النص بأصابعه العشر إلى أسبابها ومسببيها.

إذن يبدأ النص بشيء أقرب إلى السريالية موهمًا بمنطق هو في حقيقته غير منطق (اختطاف الملكة بأمر الملك)، وعلى هذا الأساس تُبنى كل وقائع الرواية لنصل في الأخير إلى تحقيق ما لا يمكن تحقيقه، أليسه هدف كل ثورة؟ الملك وقد غدا رئيسًا للبلاد.

للرواية هموم أخلاقية وجمالية كثيرة، تحترم أبطالها حتى عندما يضطرها السياق إلى الكشف عن خواصهم السردية غير الاعتبارية للتعميق الدلالي والتأزيم الدرامي، لهذا قراءة هذه الرواية تتطلب الكثير من الحذر، والكثير من بعد النظر، والكثير من الذوق السليم، فالحكم السريع المتهور يطفئ كل إشراقة أمل، ويساهم في تفاقم أزمة ستكون كارثة الكوارث لكل الأردنيين.

هذه الرواية هي الرابعة من السلسلة التي يكتبها أفنان القاسم مع بطليه التيميين فرانك لانج رجل التحري الخاص وأبولين دوفيل ضابطة الدي جي إس إي.


* أفنان القاسم من مواليد يافا 1944 عائلته من برقة قضاء نابلس له أكثر من ستين عملاً بين رواية ومجموعة قصصية ومسرحية ومجموعة شعرية ودراسة أدبية أو سياسية تم نشر معظمها في عواصم العالم العربي وتُرجم منها اثنان وثلاثون كتابًا إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والعبرية، دكتور دولة ودكتور حلقة ثالثة من جامعة السوربون ودكتور فخري من جامعة برلين، أستاذ متقاعد عمل سابقًا في جامعة السوربون ومعهد العلوم السياسية في باريس والمدرسة المركزية الفرنسية وجامعة مراكش وجامعة الزيتونة في عمان والجامعة الأردنية، تُدرّس بعض أعماله في إفريقيا السوداء وفي الكيبيك وفي إسبانيا وفي فرنسا...

افنان القاسم

أفنان القاسم - ولد في يافا عام 1944 - دكتور دولة من جامعة السوربون ودكتور حلقة ثالثة ودكتور فخري - أستاذ جامعي متقاعد من معهد العلوم السياسية في باريس وجامعة السوربون وجامعة مراكش والجامعة الأردنية وجامعة الزيتونة في عمان مؤلفاته: - الأعشاش المهدومة (قصص ستينية) الشركة الوطنية للنشر...

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved