قصيدة"سماء متحركة" تتحول الى فلم

2008-10-16
"سماء متحركة"للشاعر عبدالرزاق الربيعي في مهرجان مسقط للأفلام التسجيلية والقصيرة

تحولت قصيدة الشاعر العراقي عبدالرزاق الربيعي " سماء متحركة " الى فيلم تسجيلي من 12 دقيقة سيشارك ضمن فعاليات مهرجان مسقط للأفلام التسجيلية والقصيرة التي تقيمهالجمعية العمانية للسينما خلال الفترة من 14ـ 18 مارس الجاري
وتروي القصيدة المبنية بناء دراميا رحلة مالك بن فهم مع أفراد قبيلته من اليمن بعد إنهيار سد مأرب الى عمان حيث يدخل في صراع مع الفرس الذين كانوا يحتلونها ينتهي لصالح العرب ليبدأ تاريخ جديد للمنطقة وقد ضمن الشاعر , الذي عاش رحلة شبيهة بتلك الرحلة بإنتقاله من اليمن لسلطنة عمان بعد إنهيار حلم شعري , نصه إسقاطات كثيرة على الحاضر وقد قام الشاعر بتجسيد شخصية البطل الظاهر وقراءة القصيدة بصوته
وجرى تصوير الفيلم الذي وضع له السيناريو يعقوب البوسعيدي وأخرجه حميد العامري في أماكن عديدة من بينها صلالة ورمال بدية (صحراء المنطقة الشرقية ) ومسقط وقلهات وصور
وسيعرض الإثنين المقبل في النادي الثقافي حيث سيتنافس أمام لجنة تحكيم المهرجان التي يترأسها أسعد طه مدير قطاع الافلام في قناة الجزيرة والمخرج الكويتي حبيب حسن والدكتور مهدي جعفر على جوائز المهرجان :الخنجر الذهبي، والفضي ، والبرونزي مع الأفلام المشاركة الأخرى ومنها : "بقايا جدران" للمخرج ناصر حمود البطاشي ، وفيلم "الزهرة" للمخرج جاسم البطاشي ، وفيلم "بياض" وهو فيلم درامي قصير للمخرج خالد الكلباني ، وفيلم "بيلوه" للمخرج عامر الرواس ، وفيلم "حارة الحجرة" من تصوير واخراج محمد الكندي ، وفيلم "حمدان" سيناريو وإخراج عبدالله البطاشي ، كما يشارك في المسابقة ايضا الأفلام التسجيلية ، فيلم "الطيور في عمان (ظفار)" للمخرج حمد الوردي وهو من انتاج تليفزيون سلطنة عمان، وفيلم "الحياة في الجزر" للمخرج محبوب موسى وهو من انتاج تليفزيون سلطنة عمان ايضا ، إضافة إلى فيلم "عمان الانسان والمكان" للمخرج عامر الرواس وهو من انتاج تليفزيون سلطنة عمان.
وستشارك أفلام أخرى عربية وأجنبية في المهرجان لكنها ستكون خارج المسابقة
وتقام الندوات في التاسعة مساء ايام العروض حيث يتناول أسعد طه موضوع "تحديات العمل الوثائقي" في اليوم الثاني للمهرجان، ويقدم الدكتور مهدي جعفر الندوة الثانية بعنوان "الفيلم والبيئة" في اليوم الثالث، اما اليوم الرابع فيقدم الدكتور السيد أحمد سعيد الندوة الأخيرة بعنوان "تجليات الحداثة وما بعد الحداثة في الفيلم القصير"


القصيدة
سماء متحركة

-حوار غير منشور مع مالك بن فهم الازدي-

جلبت الخيول؟
أأحضرت
حزن المسافات؟
ودعت صمت القبور؟
جلبت ، أحضرت، ودعت
اذن قّرب الليل
علقهُ في كتف بزيك العسكرية
قل للبرية (مآرب) مات
فيا أيها (الأزد)
هيا نفرق أشواقنا



تحت أفق البسيطة
ما دامت الريح عكس اتجاهاتها
والغيوم تفرخ في كل هدب
زهورا تجر الخطى
فتصير المنافي خياماً
تضم الشريد إلى صدرها المر

لماذا البدايات
تمشي إلى حتفها
والنهايات تأتي مبكرة
لتقوض عش الطفولة
رائحة القهوة العربية



علّقت الأزد:
يا مالك الريح إن أطفأت نارنا
من يدير كؤوس الندامى؟
وهل يقطع الرملُ عهداً على نفسه؟
هل نعود توسّد عشب البدايات؟
نعود ولكننا في الغياب
سكنا الغياب
وغطى العيون ضباب
فأنجب بطن الرحيل
منافي في الليل تهذي
وحين تنام المحطات تفتح أذرعها
تحت لسع الصقيع يسلّم منفى على جاره
ويقول له: كل منفى
ولكن (مأرب) مات تركناه
نهباً لكل رياح الشتاء العنيفة
يبكى وحيداً
فهل أخطأت سفني

وأصاب الشتات؟
وهل لي بكأس يدير السماء الغريبة
والصبح إذ يكفهر
بوجهي
فأسلم أمري إلى الليل
حتى يغط (السنونو) بنوم هني
على غصن منفى حميم
كأمي



مساء الخريف المزمجر
هل لي بظل بلادٍ
ألوذ بخضرته
حين يحمرّ منفاي
ويسودُ جلد القميص المطّرز
فوق أكف فراشات تلك الحقول السعيدة؟
هل لي؟
ولكن (مأرب) كان بعيدا عن الشفتين
أضحى قريبا من العين
............صار بعيدا
من العين
........صار بعيد ا
عن القافلة




سارت العيس يا مالك الريح
مال الفضاء
قليلاً
فأسلمت أمري
إلى الليل
يزلزلني في الطريق إلى
و(مأرب)
دحرج أخر صيحات
أحجاره
إلى أين يا(مالك) الريح؟
فالليل ثوبٌ طويلُ
يغطي الرمال بأسراره؟



سأوجه خيلي صوب تقاطع (قلهات)
ودعت كل عيون المسافات؟
ودعتها ودعت كل النهارات؟
ودعتها
أصدق القول
ودعت دمعتها الكوكبية؟
ودعت خيمتها من بعيد
وجذعا حفرنا عليه الغرام القديم
لماذا؟

لقد مات (مأرب)
مات الغرام القديم
ضحكت كثيرا بقلبي
حتى استشاط
وطالبني إيقاف تسجيل هذا الحوار



قصدت التي طرزت
فوق قطن مخدتها
حرف (ميم)
ونامت
على قبر أحلامها
حين كان الغرام
صبيا
يطارد طفلة (مأرب)
قرب صراخ المياه
تلوذ بعافية السد
يكشف عنها حجاب الرمال



تفر
يتابع أنفاسها



ويغيبان تحت المطر
ذاك حال مضى
إلى أين يأخذك الجزر يا(مالك)
الموج تراها؟
النهارات
عافت
قراها
وأنت تحف بك اللهجات
لكن بين الجوانح قلبا وحيدا
في الطريق الى (قلهات)



دموعي على حائط الوقت
جفت
وجف صليل اصطباري
وماء الجبين المكابر
جفت بروق دمي
للذين معي
قلت: سيروا
ومن نافل القول لي: كي تغيض بطون المسافات
ألقيت قلبك في التهلكة
هل ربطت السحابة
خلف ضياء السراج؟
ربطت

تركت على الدرب إضمامة
من نزيف الفرات؟
تركت



ختمت الجوار بتأشيرة القلب؟
لكن (مالك) لاذ قليلا
بأعماق بحر السكوت
(قلت أغير من صيغة الأسئلة)
هل تحب السفر؟
قال: جسمي رغيف الرياح التي ضللت ناقتي
ودمي سال
من لب جرح السحابة
هل تحفظ الشعر؟
كنت أردد: إني نزلت........... إلى آخر (المتنبي)
صرت شديد الوضوح
إن الغموض مهادنة
ما الذي ترتجى
الآن
إن يحرق الرمل أسماءها
ماذا فعلت بــ (قلهات)؟
جمعت أوديتي
كلها
ثم ألقيتها فوق كثبان (قلهات)

لكن (قلهات) نائمة
تحت وقع الفجيعة
(قلهات) مذبوحة من غلاصمها
بسيوف الصراخ المجفف
والأسئلة



قيل لي كنت تجري على ساحل البحر
تغلق عينيك
تمد ذراعيك
نحو البلاد البعيدة
تغرف
تحسب
كم جثة في الطريق إلى المجزرة؟
ولكن (قلهات) تضحك من قلبها
وتصدّ فلول
السنين
التي جفف الرمل أوقاتها
و(قلهات) تطفو على سطح ناقلة النفط
تصدّ المغيرين
تحصى البوارج
والأوبئة
هل سعيت إلى مكتب الطيران
لتأخذ تذكرة للرجوع؟

(يضرب كفاً بكف)
طبخت السفائن والأشرعة
أمن نافل القول ألقيت قلبك في التهلكة؟
(دار وصاح) يا أيها الأزد
شدوا إلى الأرض خصر
الرياح
دقوا مناجلكم فوقها
سيجيء لكم عرش (مأرب)
قبل أن يرتد طرف الظهيرة
لموا المساءات كل نيازك ليل الجزيرة
لموا قلاع الغزاة
جماجم أحلامهم
شيدوا
لحظة في الفراغ
اصعدوا
فلعل المنافي تأووب إلى رشدها
ولعل رجال الثلوج
يكفون من لعبة الذوبان
ببابي لعل الزمان
ينام قليلا على المصطبة
كي أصب العشاء
لمن ثكلته المنافي
وفي الصبح نمشى معاً
كي نعمر نصب الفراغ

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved