رسالة من بانكسي لعالم يعيش في أزمة

2020-11-01

ي

بين الفينة والأخرى يعود بانكسي الفنان مجهول الهوية للفت الأنظار نحو التزامه الفني بالقضايا التي تشغل العالم، والتي يضمنها برسائل خفية في رسوماته .

 والسبت 17 شهر أُكتوبر 2020 نشر الفنان على حسابه على انستجرام وموقعه الإلكتروني، رسمًا لفتاة صغيرة تلعب الـ"هولا هوب" بإطار دراجة هوائية، ظهر أخيرًا على جدار محلّ لتصفيف الشعر في مدينة نوتنغهام .

 وظهر الرسم الثلاثاء 13 لنفس الشهر قبل أن ينشر بانكسي على انستجرام صورتين لعمله الجديد .

 وقالت مديرة محل تصفيف الشعر سوريندر كاور لوكالة "برس أسوسيشن" البريطانية أن "كثراً يأتون" لمشاهدة هذا الرسم على جدارها .

 وأضافت "يا للأسف، لا أملك هذا العقار، بل أشغله بالإيجار"، علمًا أن أعمال فنان الشارع الشهير تباع بملايين الجنيهات الإسترلينية في المزادات، مشيرة إلى أن السلطات المحلية غطّت العمل ببلاستيك شفاف لحمايته .

 لكن ما الرسالة التي يريد بانكسي أن يوصلها من خلال فتاة تلعب بعجلة وتستمتع بوقتها بجانبها دراجة معطلة ؟

 ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" يقول خبير بانكسي من جامعة الفنون بورنموث البروفيسور بول جوف عن الرسائل الكامنة وراء العمل الفني: "إنه أمر غريب. آخر أربعة أو خمسة أعمال لبانكسي كلها مرتبطة بفيروس كورونا أو بشيء يتعلق بالأوضاع الراهنة. هذا أكثر غرابة وأكثر بكثير مما يجري في اللحظة. إنه يظهر فتاة تستمتع بوقتها" .

 وتابع: "ربما تكون هذه هي الرسالة: نحن في أوقات عصيبة، فلنحاول الإستفادة منها إلى أقصى حد والإستمتاع ببعض الأشياء المعطلة" .

 وأضاف "الطوق جامع . الدائرة إيجابية وتؤكد أهمية الحياة . حتى مع وجود دراجة مكسورة، فإنها تجد شيئاً يمكنها اللعب به" .

 وأنهى حديثه قائلًا : "صورة نوتنغهام هي نوع من رسومات بانكسي مختلف عما رأيته من قبل، هناك قدر أقل من الإنسيابية وعامل أقل وضوحًا خصوصًا حول الذقن وأجزاء الوجه" .

 ويعد بانكسي من أفضل عشرة فنانين معاصرين على صعيد الإقبال على شراء أعمالهم على ما ذكرت مؤسسة "آرت برايس" المتخصصة قبل فترة قصيرة .

 ويشتهر بانكسي وهو من بريستول في إنجلترا برسوم ينفذها بالأبيض والأسود بغالبيتها مثل "غيرل ويذ بالون" الذي يمثل فتاة صغيرة تطلق بالونًا أحمر على شكل قلب أو "فلاوير ثروير" الذي يمثل متمردًا يستعد لرمي باقة من الورد .

 وعلى مر السنين ارتفعت قيمة أعمال بانكسي بشكل صاروخي وقد باع الفنان لوحات وأعمال سيريغرافيا بإصدارات محدودة، وذلك سمح له بالعمل أكثر فأكثر وبالقيام بأعمال في الشارع أكثر تعقيدًا .

 واستمرت شعبية الفنان بالارتفاع وقد حقق عمل تشارك فيه مع مواطنه داميين هيرست (كيب إيت سبوتلس) سعر 1,8 مليون دولار في مزاد نظمته دار "سوذبيز" في نيويورك في العام 2008 .

 وقد أصبح بانكسي أحد أكثر الفنانين المعاصرين شعبية لأنه جعل الفن في متناول الجميع ولا يحتاج الشخص إلى ماجيستير في تاريخ الفن لفهم أعماله، وبات سياسيًّا أكثر فأكثر على مر السنين وهو التزام بدا واضحًا أخيرًا في باريس حيث عبر الفنان عن رأيه حول مسألة اللاجئين واليمين المتطرف.

 وتركزت أعماله هذا العام على أزمة فيروس كورونا وحركة (بلاك لايفز ماتر) "حياة السود مهمة".

 ولتعزيز تفاعله مع القضايا العالمية والنزاعات قام بانكسي في أغسطس ، بتمويل قارب طاقمه من خبراء الإنقاذ المتطوعين لإنقاذ اللاجئين في البحر المتوسط ممن يحاولون الوصول إلى أوروبا قادمين من أفريقيا.

 وبانكسي من مؤيدي استقبال اللاجئين في أوروبا إذ أعلن في بداية العام 2016 أن منتزهه "ديسملاند" في إنجلترا سيتحول إلى ملجأ للمهاجرين .

 ورغم أن الفنان البريطاني يحرص على إخفاء هويته إلا أن هذا جعله يخسر الماركة المسجلة لرسم الجرافيتي الشهير "رامي الزهور" لأن تكتمه على شخصيته يعني تعذر نسب العمل إليه رسميًّا على ما جاء في قرار أوروبي نشر مؤخرًا .

 وتنتشر أعمال بانكسي في مدن ومناطق كثيرة في العالم من بينها غزة وبيت لحم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع إقبال كبير عليها في مزادات علنية .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved