صدور العدد 70 من مجلة الجوبة

2021-02-27

جوبة 

  الجوبة تناقش تداعيات كورونا على الإقتصاد السعودي والعالمي، والتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا  وتنشر محوراً خاصاً بتطور وسائط القصيدة العربية .

 

صدر العدد السبعون من مجلة الجوبة الثقافية التي يصدرها مركز عبدالرحمن السديري الثقافي بمدينة سكاكا الجوف بالمملكة العربية السعودية، متضمنا قصة اكتشاف نقش إسلامي مبكر  ذكر للمرة الأولى مدينة سكاكه عاصمة منطقة الجوف قبل 1300 عام .

كما تنشر الجوبة 70 محورا خاصا بتطور وسائط القصيدة العربية  شارك فيه كل من صلاح بوسريف، ناصر الناصف، د. محمد سمير عبدالسلام، د. محمد القواسمي، محمد علام، أحمد خالد، محمد العامري، د. هناء البواب .

جزبة1

وقد تضمن عدد الجوبة 70 تغطية لمنتديات مركز السديري الثقافي السنوية أعدها محمد صوانة وجهاد أبو مهنا  لمناقشة تداعيات كورونا على الإقتصاد السعودي والعالمي، والتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا،  وقد شارك في أوراق منتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية في الدورة رقم 14  كل من :  د. رجا المرزوقي ، أ. عبدالعزيز الرشيد ، د. خالد الراجحي ، أ. جواهر زياد السديري ، د. أنس الحجي ، د. عبدالواحد الحميد .  و كذلك منتدى منيرة الملحم لخدمة المجتمع في دورته 13 بمشاركة د. محمد بن أحمد السديري نائب وزير التعليم ، أ.د خالد الحميزي ، د. ريمة بنت صالح اليحى ، د. سهام الصويغ ، د. الجوهرة الزامل ..

 

وفي افتتاحية العدد  يقول رئيس التحرير إبراهيم الحميد : إن الشعر لم يكن حكرًا على فئة معينٍة من الشعراء حتى يكون لهم الحق في إزاحة التجارب الجديدة وما اجترحت من تجارب شعرية مختلفة..  وإن الساحة تتسع لجميع الأشكال الشعرية للأجيال كافة، ولا يمكن نسيان حق هذه الأجيال وما سبقها وما سيليها في التجديد والإبداع  .

واشتمل العدد على حوارات لعمر بو قاسم.. مع الناقدة الدكتورة ميساء الخواجا، والشاعر عبدالوهاب أبو زيد .ِ

وتكشف الجوبة عن اكتشاف نقش إسلامي مبكر أجاب فيه مكتشف النقش الأستاذ سلطان بن عبدالعزيز المحزم الدهام من كلية الأثار بجامعة الملك سعود عن قصة اكتشاف النقش وأهميته وذكره للمرة الأولى مدينة سكاكه عاصمة منطقة الجوف مما يدل على عمق تاريخ المدينة مع توأمها مدينة دومة الجندل، كما تنشر الجوبة مقالا للدكتور سعيد دبيس العتيبي بعنوان طرق القوافل إلى الجوف عبر التاريخ . 

وفي باب نوافذ  يكتب الدكتور عبدالواحد الحميد الصفحة الأخيرة بعنوان:. الثقافة والدعم وفشل الأسواق. كما يكتب في الجوبة 70 كل من : محمد القشعمي ، مراد الإدريسي، صلاح القرشي, وفي باب نصوص شارك كل من: سمير الشريف ،شريفة المرهق، د.سلطان القحطاني، عمار الجنيدي، جعفر عمران، محسن دبوان، أحمد نناوي، نوره الشمراني، خديجة ابراهيم، نوير العتيبي، شاهر ذيب، وداد نبي، أحمد هلال، حامد أبو طلعة، سميرة الزهراني، أحمد عكور ، لميس الحميد، و ترجمات لكل من  د. عبدالرحمن أكيدر وأميرة الوصيف.. كما أعد جهاد أبو مهنا تقريرا خاصا بالنشاط الثقافي بمركز عبدالرحمن السديري الثقافي للفترة (يونيو- أغسطس 2020م) .

يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية  تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج  النشر ودعم الأبحاث  بمركز  عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف  السعودية ويمكن التواصل معها عبر :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

لمراسلة المجلة :

aljoubahmag@gmail.com

حساب  تويتر

http://twitter.com/aljoubah

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved