صدور العدد الجديد من مجلة الكويت

2022-03-13

من: حجاج سلامة

كويت1

 الماء قصة حياة.. في العدد الجديد من مجلة الكويت

المجلة تضيء على العمارة الأندلسية وتاريخ الحركة المسرحية الكويتية

 

أصـدر قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات بوزارة الإعـلام الكويتية، العدد الجديد 451 لشـهر مارس 2022، من مجلة الكويت، حيث احتوى العدد الجديد على ملف خاص حمل عنوان "الماء.. قصة حياة" .

 ونقرأ في موضوعات العدد : "الجلبان.. صفحة من تراث الكويت"، و "محطات تحلية المياه في الكويت وأول سبيل ماء في الكويت "، وفي مناسبة يوم المرأة العالمي افردت المجلة مساحات لاستعراض مسيرة المرأة الكويتية في مجالات الثقافة والفنون وشتى مناحي الابداع، بجانب جهود المرأة الكويتية في المجالات الوطنية المختلفة .

 كما تحتفل المجلة بيوم المسرح العالمي، حيث نشرت تحقيقا خاص تناول مسيرة الحركة المسرحية على أرض دولة الكويت، وأضاءت على أهم الوجوه المسرحية الكويتية الرائدة التي أسست لفن المسرح بالبلاد .

العدد الجديد من المجلة احتوى أيضاً على مجموعة متنوعة من المقالات الثقافية والأدبية والفنية مثل : "أرض الكويت احتضنت حضارات وثقافات"، و"مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي"، و"الكتابـة للأطفال"، و"الأم قصة العطاء السامي" .

وفي موضوعات العدد أيضاً نقرأ : "فن العمارة الأندلسية" وتتناول من خلاله المجلة أهم ملامح العمارة الإسلامية ببلاد الأندلس، وكيف أثرت تلك العمارة في العمارة الأوروبية .

وألقت المجلة الضوء على مسيرة الفنان محمد المسباح "أيقونة الأصالة والتجديد"، ونشرت قصيدة "علم الكويت" وأتاحت للقراء الاستمتاع بقراءة وسماع القصيدة عبر باركود خاص منشور على صفحات المجلة .

مجلة "الكويت" تحظى باهتمام ومتابعة وتوجيهات وزير الثقافة والإعـلام بدولة الكويت، الدكتور حمد روح الدين، ووكيل وزارة للإعلام منيرة الهويدي، والوكيل المساعد لقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات عادل العازمي، وتتولى رئاسة تحريرها الكاتبة والإعلامية الكويتية عائشة العسعوسي .

مجلة "الكويت" التي تصدر عن وزارة الإعلام.. هي أحد المجلات العريقة بالكويت والعالم العربي، وتتجاوز في تغطياتها وموضوعاتها حدود الكويت، لتمتد تغطياتها إلى بلدان الخليج والعالم العربي، والمجتمع الدولي.. ويتكون فريق العمل بالمجلة بجانب رئيسة التحرير، الدكتور وليد عبد الله المطيري، مراقب الإعداد والتحرير، ومشعل علي المطيري، مراقب الإخراج والتوزيع، وغازي على المطيري، رئيس قسم الإعداد، وسعد الجوير، رئيس قسم التحرير، وناصر سيف العتيبي، رئيس قسم الإخراج، والمراجعة والتدقيق لأفراح مفلح المفلح .   

يُذكر أن الصحافة الثقافية الكويتية، لها  دوررائد في ترسيخ قيم الثقافة والمعرفة لدى أبناء الخليج، وذلك بحسب تقرير لمركز جمال بن حويرب المعني بشئون التراث والثقافة بدولة الامارات ومنطقة الخليج العربي .

التقرير الذي سجّل شهادة خاصة للأديب والباحث الكويتي صالح خالد المسباح، أكد على أن دولة الكويت تولي الصحافة اهتماماً خاصاً منذ بدايات ظهورها في أوائل القرن الماضي وحتى اليوم .

ووفقا للتقرير فقد حملت أول مطبوعة شهرية تصدر على أرض الكويت اسم "مجلة الكويت"، والتي أسسها المرحوم الشيخ عبد العزيز الرشيد عام 1928م، في حين صدر أول قانون خاص بالمطبوعات ينظم العلاقة بين الصحافة والدولة عام 1956م .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2022 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2022 Copyright, All Rights Reserved