عشرة الاف عنوان في معرض فلسطين الدولي للكتاب

2008-07-12
 افتتحت في رام الله يوم الخميس الدورة السابعة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب تحت شعار (دورة الشاعر محمود درويش) بمشاركة واسعة من دور نشر عربية واجنبية.

وقالت وزيرة الاعلام والثقافة الفلسطينية تهاني ابو دقة في حفل الافتتاح "تنطلق دورة جديدة لمعرض فلسطين الدولي للكتاب... انها دورة شاعرنا الكبير الراحل محمود درويش صانع الهوية الثقافية الفلسطينية وأحد اعمدة الهوية الثقافية العربية الحديثة."

ويضم المعرض في دورته السابعة هذا العام عشرة الاف عنوان وتشارك فيه 12 دار نشر فلسطينية و33 دار نشر اردنية وخمس دور مصرية فيما تجتمع دول عربية واجنبية أخرى في ثماني دور نشر يضاف اليها توكيلات تخص 115 دار نشر عربية واجنبية.

وقالت وزيرة الاعلام "تنتظر فلسطين ببالغ الصبر ان تفتح ثغرة أخرى في حصارها الخانق والظالم كي تعبر موجة جديدة من احدث العناوين والاصدارات العربية والاجنبية لمعرض الكتاب في رام الله لتضاف الى احدث الاصدارات الفلسطينية ولتمكن المواطنين من التواصل والتفاعل مع الفكر والابداع والمعرفة والثقافة الانسانية."

واشتمل المعرض على جناح خاص لاصدارات محمود درويش اضافة الى مجموعة من صوره في مراحل مختلفة من عمره وكذلك وضعت مجموعة من الشاشات التي تعرض دوريش يقرأ عددا من قصائده ومنها قصيدته الأخيرة "لاعب النرد".

وترى تهاني ابو دقة في هذا المعرض "نشاطا ثقافيا كبيرا يمهد الطريق امام احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية في العام 2009 ."

وقالت "في هذه المناسبة تناشد وزارة الثقافة الفلسطينية مدراء معارض فرنكفورت والقاهرة وعمان وبيروت ودمشق والشارقة وكل المعارض العربية الدولية لدعم معرض الكتاب في فلسطين ودعم احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية."

وقال فتحي البس صاحب داري الشروق للنشر والتوزيع في رام الله وعمان في كلمة له باسم اتحاد الناشرين العرب "يشارك الناشرون العرب بكثافة في هذا المعرض الذي يحمل اسم الشاعر الكبير الراحل محمود درويش رمز الثقافة للفلسطينيين والعرب واحرار العالم."

واضاف "يغيب بعض الناشرين العرب عن هذه الفعالية رغم توقهم لزيارة فلسطين لاسباب قاهرة تتعلق بسياسة بلدانهم" التي ترفض دخول المثقفين الى الاراضي الفلسطينية بتأشيرة دخول اسرائيلية.

وقال القائمون على المعرض انهم نجحوا مساء الاربعاء في استصدار تصاريح من الجانب الاسرائيلي لاصحاب دور نشر من الاردن ومصر وانهم ربما ينضمون الى المعرض يوم الجمعة في الوقت الذي لا زالت تصل فيه مجموعات من الكتب المشاركة في المعرض.

وتشارك في المعرض ممثليات اجنبية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بأجنحة تعرض فيها نشرات عن بلدانها ويوزع عدد منها كتبا مجانية على زوار المعرض الذي يستمر حتى الثالث والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت ميكايلا بلوم القنصل الاعلامي والثقافي في القنصلية الامريكية العامة في القدس فيما كانت تقف في الجناح المخصص لبلدها "المعرض بالنسبة لنا يشكل فرصة للتبادل الثقافي ولدينا هنا 40 عنوانا لكتب مختلفة في السياسة والاقتصاد والعلوم نقوم بتوزيعها على زوار المعرض حيث بامكان كل زائر الحصول على كتاب واحد مجانا."

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved