شرم الشيخ نافذة مصر السياحية في عصر الفوضى والسياسة

2014-11-15
 كم جميل حين يردد المصريون  معا:بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي!!

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/98df1ef8-a320-45d7-b0bd-60128ee6f566.jpeg

تعد شرم الشيخ اجمل منطقة في مصر وتقع على ساحل البحر الاحمر، تربط ما بين جنوب سيناء والنويبع وطابا.الجو في شرم الشيخ يحمل ملامح اجواء الغردقة ومرسى علم ولكن سحر الشرم على السواح يكمن في  سواحلها الرائعة وبهذا تعد من اجمل المناطق وتغيير الجو فيها يقع ضمن خريطة تغيير الجو في اسيا.يبلغ عدد ساكنة شرم الشيخ اكثر من 35 الف نسمة حسب شهادات ميلادهم ولكن عدد المقيمين فيها اكثر من 20 الف مقيم وعامل في فنادقها وهم من  مدن مصر واما سكان الشرم الاصليين فهم من البدو ومازالوا لحد الان يقطنون في مناطق الجبل مثل مناطق(الرويساد)وفي سيناء حيث سلسلة جبال سيناء والتي تقع ايضا في منطقة شرم الشيخ وفي مناطق جنوب سيناء.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/65a83146-4230-4e8b-a13b-4ee7fc0d9422.jpeg  
كانت السياحة في مصرتعيش العصر الذهبي قبل الثورة ولكن الشعب كان يعيش عصرا اخ روهو التوق الى الحرية(حرية الوطن وحرية الذات) وبعد الثورة مباشرة كانت اغلب الفنادق المصرية تعمل بنسبة 20 بالمائة واستغرق الوقت فترة طويلة واما بعد حكم الرئيس السابق(مرسي) نشطت حركة السياحة بصورة جيدة بالرغم من ان السياحة لم تكن في برامج الرئيس السابق(مرسي) حسب شهادات العاملين في مجال السياحة و بعد ثورة 30 يونيو بدأت السياحة تتاثر ثانية  ولكنها سرعان ما نشطت بعد الاستفتاء على الدستور.السياحة في مصر متنوعة ما بين السياحة الثقافية والدينية والعلاجية مثل زيارة حمامات الفراعنة في عيون موسى لعلاج  الروماتيزم من الجسد و السياحة الاثرية وتتمثل بزيارة المتاحف والاهرامات والاخرى الراحة والاستجمام على سواحل البحر.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/4b54b4d4-86f2-4f77-8446-1376f1b130f0.jpeg 
ان اكثر الجنسيات المتوافدة على هذا المنتجع الجميل هي من المانيا والنمسا وانكلترا وروسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق واما عن سواح الدول العربية فهم يفضلون زيارة المدن الكبيرة والمتاحف ومحلات التسوق الكبيرة على البحر.
تضم منطقة شرم الشيخ العدد الهائل من الفنادق العملاقة والتي تعد بدورها مدنا تضم كل متطلبات السواح من المحلات واماكن الترفيه واحواض السباحة والمطاعم الايطالية واللبنانية والمكسيكة والشرقية واما للحدائق حكاية اخرى من حكايات الجمال المصري  وحيث تعد شرم الشيخ مدينة فندقية وهي ليست كالغردقة . اسس مدينة شرم الشيخ الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك لتكون قبلة ووجه مصر السياحي على ساحل البحر الاحمر.الغوص وفنه وحب الناس وخاصة الاوربيين القادمين من اجل قاع البحر الاحمر والتمتع بجميع اشكال والوان الاسماك والشعب المرجانية،  لها نكهة ومكانة عند الغرب وحين جربت حظي بالغوص كدت اغرق في البحر الاحمر في خريف عمري بعيدا عن كوردستان.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/7258cd75-bc4f-4221-bdd5-0582b27422c1.jpeg  
لعشاق التصوير والفن الفوتوغرافي وارتباطهما الوثيق بالضوء والشروق والغروب بالاضافة الى الغوص بالكاميرات الخاصة سحر ونكهة خاصة في سواحل البحر الاحمر.اما كتابة الاسم باللغات على الرمل فهي موجودة في البلدان العربية بالاضافة الى مصر ويبرزون صورة مصر وحضارة مصر على الرمل في القناني الصغيرة. 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/ec56decb-368f-430f-ae3d-d6675be989b9.jpeg 
الوشم وفنونه ولوحاته وتقنياته تزخرف اجساد الرجال والنساء القادمين من العالم ولكل نقش ووشم حكاية يسردها اصحابها وبرغم التكاليف الباهضة لها وتشويه صورة بعض الاجساد الجميلة إلا ان اصحابها يفتخرون بها حسب شهادات بعض السواح.
محمد الفرماوي(34 عام) شاب حاصل على دبلوم الزراعة ويعمل في احدى الفنادق الضخمة  في الشرم تحدث لي عن هموم الحياة والسياحة وسيناء وجبالها وحبهم لمصر العظيمة وقال عن مصر:لم يسألني احد عن مكانة مصر عندي واقولها مصر هي امي وام الدنيا.هكذا هي مصر عند الشعب المصري الطيب.وحين تحدثت مع انسان عادي جدا ،جرسون في احدى مطاعمها وبالرغم من قساوة حياته وشظف العيش وقلة مرتبه اخبرني بانه لا يهمه مرتبه وحياته بقدر ما يهمه  حال البلد وقال بحزن شديد:المهم بلدنا تكون بخير يا بيه..خلال جولاتي ورحلاتي لم ار شعبا يعشق بلاده بقدر حب المصريين لبلادهم.
نسيم صومائيل يونان..بالرغم من دراسته الجغرافيا في كلية الاداب\جامعة المنيا، إلا ان الظروف والزمن المناسب لم تهيأ له أرضية جغرافية حياته ولذا فهو يعمل في مجال السياحة وقال لي:لقد نسيت اختصاصي في دوائر الفنادق القوقازية واردف قائلا باننا الان في ازهى مراحل التعايش السلمي لان مصر املنا الاول والاخير.
هناك السوق القديم وسوق خليج نعمة وفيهما المحلات والمطاعم والاماكن الترفيهية للسواح ومحلات لبيع تذكارات للسواح .
فوجئت في شرم الشيخ حين خرجنا من مطار الشرم من دون تاشيرة الدخول وحين سالت احد المصريين عن السبب! اخبرني اثناء معاهدة السلام بين مصرواسرائيل كانت من ضمن فقراتها بان يدخل الغربيون الشرم من دون تاشيرة وهي المنطقة الوحيدة في مصر لا تحتاج تاشيرة الدخول.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/14bd0aad-be99-4b70-ac9b-a583aed50910.jpeg 
الشعب المصري امام ديمقراطية جديدة وحين حضرت جلسة نقاش لشباب مصريين وهم بانتظار المستقبل ومفاجاته ،فهناك من يعشق لحد الان حسني مبارك ويتألم لحديثه الاخير وهناك من يفتقد الرئيس السابق محمد مرسي واحاديثه وحركاته وهناك من يعلق صورة المنقذ الكبير لهم والذين يصفونه بعبدالناصر الجديد (السيسي) ولكن مصر اولا واخيرا تجمعهم على الحب الكبير لها وكم جميل حين يردد المصريون  معا:بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي!! واما انا ساظل اعشق هذه البلاد الجميلة مصر ام الدنيا. 
الصور بعدسة الكاتب


 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved