سينما المؤلف 2019

2020-02-13

لقطة

ضمن فعاليات مهرجان سينما المؤلف بالرباط (نونبر 2019)، عرض الفيلم الوثائقي الإسباني "بونويل بعد العصر الذهبي" 2019 للمخرج سلفادور سيمو . للإشارة وصل فيلم "بونويل بعد العصر الذهبي" إلى المرحلة الأخيرة من جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، وقد ذهبت الجائزة التي أعلن عنها في مهرجان القاهرة إلى الفيلم المقدوني "الإله موجود واسمه بترونيا"، من إخراج تيونا ستروجر ميتيفسكا .

"بونويل بعد العصر الذهبي" فيلم عن المخرج الإسباني لويس بونويل الذي عمل في ظروف صعبة، وهو الذي سبق وأخرج فيلم "الكلب الأندلسي" 1929 الذي عرف نجاحا كبيرا فصار لعنة على مبدعه.

كيف يمكن أن يكون فيلم ناجح لعنة لمخرجه؟

كانت تلك حالة فيلم العصر الذهبي (الكلب الأندلسي) الذي أثار ضجة ولعنة حاصرت لويس بونويل، حتى إن بابا الفاتيكان غضب من الفيلم. لقد كان لدى مسيحيي البحر المتوسط، وخاصة الإسبان، اعتقاد بأنهم حصن الكاثوليكية القويمة ضد هرطقات شمال أوروبا (حسب المؤرخ جون جوليوس نورويتش في كتابه "المتوسط.. تاريخ بحر ليس مثله بحر"، ص 324)، لذا شهدت إسبانيا أشد حملات القمع للصوت المخالف، وكانت محاكم التفتيش إسبانية المنشأ تتويجا لذلك الاعتقاد.

هذا يشرح السياق الثقافي الذي اشتغل فيه بونويل، وهو مخرج مزعج للمنظور اللاهوتي. بونويل مخرج ملتزم لا يفصل بين فنه وحياته.

حسب ديفيد هوبكنز في كتابه "الدادائية والسريالية"، فقد قوضت الطليعية الأوروبية فكرة الفن للفن؛ إذ ارتبطت الراديكالية الاجتماعية بالابتكار الفني. صار الفن وسيلة نضالية، يقول هوبكنز: "بحلول بداية القرن العشرين، التزمت العديد من الحركات الفنية الرئيسية... بالطعن في أي فصل بين الفن والتجربة العارضة للعالم الحداثي"، ص 16.

وقد كان لهذا أثر فني كبير على عمل الخرج بونويل ومنجزه.

حسب بات كوبر ولين دانسايجر في كتابهما "كتابة سيناريو الأفلام القصيرة"، فإن بونويل قد قدم الفيلم القصير الأكثر تأثيرا في تاريخ السينما، فيلم "الكلب الأندلسي" الذي يعارض التقاليد السينمائية الروائية ويستثمر في السريالية ويسخر من الكاثوليكية. وهذا ما لمّح إليه الفيلم بلقطة أم لويس بونويل تستعطف البابا.

بونويل سينمائي ثوري ناضل ضد الفاشية التي تسببت في جيرنيكا. هكذا استجابت الأفلام بشكل أفضل لمتطلبات السريالية. في هذه المرحلة تعاون الإسبانيان بونويل ودالي وقدما "الكلب الأندلسي" و"العصر الذهبي" (كتاب الدادائية والسريالية، ديفيد هوبكنز، ص 30). لاحقا تجاوز بونويل لعنة الفيلم المغضوب عليه بفضل النحات رامون آسين ليحل المشكل الذي تسبب فيه العمل مع الرسام سالفادور دالي.

بفضل ذلك الحظ ذهب بونويل إلى منطقة معزولة ليصور وثائقي "أرض بلا خبز" عن إسبانيا القروسطية.

كيف يشتغل المخرج؟

يطالع طيلة الوقت ويرسم على أوراقه ما سيصوره، ثم يحلم بما سيصوره ليلا ويصير قلقه كابوسا. من ذلك الأرق ينبلج الإبداع. المخرج الواثق من كل شيء منذ البداية سيصور قشرة لا لب شخصياته وسيسبب الملل للجمهور.

طريقة عمل بونويل

كان بونويل المهووس بتحقيق حلمه يعاني من الكوابيس، تهاجمه أحلام عنيفة يظهر فيها أبوه يخنقه وأمه توبخه. في يقظته يعمل ساعات طويله، كان بونويل يكتب عدة صيغ لنفس السيناريو. وحسب مساعده جان كلود كاريير (في حوار على إذاعة فرنسا الثقافية بتاريخ 20-11-2019)، الذي تعاون معه لمدة عشرين سنة، كان بونويل يؤدي بعض المشاهد أثناء كتابتها للتأكد من قابليتها للتصوير، حتى إنه في الكثير من الأفلام تظهر بصمة تداريب بونويل في أداء الممثل. وفي كل تدريب عن المكتوب هناك قدر من الارتجال. وقد كان بونويل يؤدي دور "جميلة النهار" ويناديه السيناريست يا حبيبتي.

يبدأ الفيلم "جميلة النهار" (Belle de jour)، من بطولة كاترين دونوف، بلقطة مشهد تزيد مدتها عن دقيقة، تقترب العربة التي تجرها الخيول، ومع اقتراب البطلين يقترب أيضا صوت وقع الحوافر ورنين الأجراس الصغيرة التي تزين بها الجياد... في الجمل الأولى من الحوار، يعبر الزوج عن أمانيه، يريد أن يكون كل شيء كاملا، يقول لزوجته: "لدي تجاهك حنان غير محدود"، ترد: "وماذا سأفعل بالحنان؟".

الفيلم مقتبس من رواية بالاسم نفسه لجوزيف كاسل صدرت عام 1928. وفيلم لويس بونيل (Bunuel) "جميلة النهار" الحاصل على الأسد الذهبي في فيينا 1967، يحكي عن زوجة طبيب غني ترفض الدخول في مغامرة جنسية عابرة ثم تجد نفسها تقصد بيتا للدعارة لتعمل من الثالثة إلى الخامسة يوميا. تسير الأمور جيدا، إلى أن جاء صديق للطبيب ليكتشف ما تفعله المدام. حينها قررت أن تتوقف، لكن زبونا شابا تذوقها يرفض أن يفارقها، يكتشف سكنها ثم يطلق الرصاص على الطبيب... فيلم قديم يمر خفيفا ساحرا، حين ينتهي تشعر بالشوق للمزيد.

إن فيلم الرسوم المتحركة "بونويل بعد العصر الذهبي" وثائقي تخييلي لأن الفيلم يصور المخرج أثناء تصوير فيلمه، فيلم يستبدل الممثلين بالرسوم المتحركة، وهذا تحد فني. للإشارة لقد قدمت الرسوم المتحركة (Comics) خدمة هائلة للسينما، وما زالت شركة مارفل تنهل منها أفلاما مربحة.

بالمقارنة بين اللوحة والرسوم المتحركة والسينما، تقدم اللوحة حدثا واحدا، بينما تقدم الرسوم المتحركة متوالية أحداث في سلم لقطات متباين، يقترب البطل من عين المشاهد ويبتعد عنها تبعا للمنظور الذي يحدد سلم كل لقطة ترسم. الاكتشاف هو أن الرسوم المتحركة أكثر حاجة للقطع (ellipse) من السينما، فالرسام يعجز عن رسم كل ما يجري كما تفعل الكاميرا بسهولة. لذلك يلجأ الرسام إلى القطع بكثافة ليقدم في صفحة واحدة أربع لقطات توجز كل الحدث بإظهار محطاته الرئيسية سرديا.

وقد سبق لرسامي عصر النهضة أن رسموا قصص العهد القديم على جداريات الكنائس بالطريقة نفسها، رسموا مراحل الطوفان، رسموا العشاء الأخير للمسيح قبل أن يخونه يوحنا المعمدان، رسموا قبلة الخيانة كما فعل جيوتو (Giotto) دي بوندوني (1267-1337).

سبقت الرسوم المتحركة السينما، وهي تقدم سردا متماسكا رغم الفواصل بين الرسوم. تعتمد الرسوم المتحركة على القطع (ellipse) بكثافة لأن الرسام يجد صعوبة في رسم كل ما جرى. الرسوم المتحركة أنسب للأفلام السريالية لأن الرسام يعيد تشكيل الواقع بدل تصويره واستنساخه كما هو حرفيا. استعارت السينما القطع من الرسوم المتحركة لكنه صعب ونادر في السينما. حتى لقطة القطع (ellipse) التي يرمي فيها القرد عظما وبعد ملايين السنين يصير مركبة في فيلم "أوديسا الفضاء" 1968، اقتبسها ستانلي كوبريك من رسوم متحركة صدرت في 1916.

في "بونويل بعد العصر الذهبي" نشاهد المخرج الإسباني الشهير لويس بونويل (1900-1983) يصور فيلمه "أرض بلا خبز" مع عرض الصعوبات التي واجهها. فيلم وثائقي يصور أبطالا يعيشون حيواتهم الحقيقية بكل حيويتها كأنه فيلم درامي. فيلم عن صناعة الأفلام بعيدا عن هوليود، وبالضبط في إسبانيا زمن صعود الفاشية. في مثل هذه الأجواء يبدو "كان ذات يوم في هوليود" لتارانتينو مجرد نزهة.

للإشارة، تم تصوير فيلم "أرض بلا خبز" سنة 1933، وقد كشف الفيلم جوع وبؤس وتخلف الشعب الإسباني. في 1936، أعدمت قوات فرانكو رامون آسين الذي مول الفيلم. وفي 1953، أعدم فرانكو زوجة رامون. يبدو أن تبعات تراجيديا إنتاج الأفلام بعيدا عن هوليود أشد وطأة من تلك الأفلام نفسها.

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved