تظاهرة نسائية في مهرجان كان

2008-01-20

افتتحت//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/10041575-3866-4ef8-a567-248f6dbe3166.jpeg الثلاثاء 20،5،2008  تظاهرة "مسارات نسائية" في مهرجان كان بطاولة مستديرة دعيت إليها أكثر من 20 مخرجة أو ممثلة أو منتجة من العالم العربي وإفريقيا خصوصا.

وترأست المخرجة التونسية مفيدة تلاتلي التظاهرة التي جرى خلالها عرض وتوزيع عدد كبير من أفلام الجنوب.
وكان من أبرز المشاركات العربيات فيها المخرجتان اللبنانية نادين لبكي والسودانية تغريد السنهوري والمنتجة المصرية ماريان خوري.

وتضمنت التظاهرة ثلاث طاولات مستديرة واتختتمت نقاشاتها الخميس بعرض فيلم "على حدود الفجر" للمخرج الفرنسي تييري غاريل المشارك في المسابقة الرسمية.

نظمت الأربعاء طاولة مستديرة حول "السينما والالتزام لدى امرأة الجنوب" بحضور عدد من العاملين في المهنة من البلدان العربية والإفريقية خصوصا.

عقدت الطاولة المستديرة الأولى بعد ظهر الثلاثاء 20،5،2008  وشاركت فيها مفيدة تلاتلي ونادين لبكي من لبنان وانغريد سينكلير من زيمبابوي حيث تكلمت كل منهن عن تجربتها ومسارها في العمل السينمائي.

وقالت مفيدة تلاتلي في مداخلتها إن كل واحدة من المخرجات العربيات فرضت نفسها على طريقتها وكافحت ضد الأفكار المسبقة وضد خوفها الشخصي.

وذكرت تلاتلي بأنها جاءت في الأساس من أسرة متواضعة وأنها حصلت عل منحة لدراسة السينما في فرنسا وأنها لم تقل أبدا لا للعمل حتى للأفلام القصيرة مؤكدة أن الإخراج جاء كحادث عرضي في حياتها حين مرضت والدتها واضطرت لملازمتها وتركت العمل.

وأوضحت أنها في هذه الفترة بدأت في طرح تساؤلات حول العائلة وحياة أمها خاصة حين كانت تجلس لفترات طويلة بجانبها قرب البحر إلى أن اشترت يوما قلما وورقة وشرعت في الإجابة عن كل تلك الأسئلة التي كانت هربت منها في صباها.

وشددت تلاتلي على أن الجيل الجديد من المخرجات العربيات أكثر جرأة على مواجهة نظرة المجتمع إليه وعلى كتابة نظرته السينمائية وطرح قضاياه.

من ناحيتها تحدثت نادين لبكي عن تجربتها مشيرة إلى أنها كانت منذ طفولتها ونظرا لعدم استطاعتها الخروج من المنزل بسبب الحرب في لبنان تشاهد التلفزيون والأفلام المصرية كثيرا لتعرف باكرا جدا أنها تريد العمل في مجال الصورة.

وأشارت نادين مجددا إلى أن العمل في الكليبات والأفلام الدعائية ساعدها كثيرا لأنها تمكنت من اختبار كل شيء في هذا المجال إلى أن جاء وقت أحست فيه أنها تريد شيئا آخر ...

وتكلمت نادين لبكي عن المرأة الحديثة في بيروت اليوم، وعن تناقضاتها فهي تظل ممزقة بين الحداثة وبين التقاليد وليست حرة تماما على حد تعبيرها.

وأدلى عدد من نساء الجنوب من مختلف البلدان العربية والإفريقية بشهادات عن تجاربهن في الطاولة المستديرة التي استغرقت ساعة ونصف.

وكان فيلم "صمت القصور" الشريط الذي كشف مفيدة تلاتلي قد قدم في تظاهرة 15 يوما للمخرجين عام 1994 فيما قدم فيلم "سكر بنات" لنادين لبكي العام الماضي.

واتختتمت الطاولات المستديرة التي تنظم في إطار فعاليات سينمات الجنوب الخميس22/5/2008  بطاولة مستديرة حول المواهب الإفريقية الشابة وتناولت خصوصا الأفلام القصيرة بحضور صانعيها.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved