أعمال طارق المعروف إيقاعات عصرية بجدور بابلية

2019-12-22
عندما كان الفنان طارق المعروف يغرس يديه في غرين الفرات الممتد في مدينة بابل، ليصنع منه أشكالاً نحتية صغيرة، لم يكن يدري أن هذه الأشكال ستوّلد لديه عشقاً للطين لم يبرأ منه طوال حياته، وعندما كان يزور آثار بابل العظيمة المتواجدة على مبعدة دقائق من مسكنهِ، ليتأملها وينبهر بها، ماكان ليعرف أن تماثيله ستنتصب يوماً إلى جانبها في المتحف الوطني العراقي للفن الحديث، بين تلك الطفولة، بداياته الفنية، ومسيرة حياته، رحلة عمر كان في محطاتها العديد من الأعمال النحتية التي حاور فيها الطين وبثه إحساسَه وعشقه للإنسان، وطوّع مادة البرونز وجعلها مرآة عاكسة لأفكاره ومواقفه في الدفاع عن القضايا العادلة .. بما أن المعروف ولد في بابل، لذا حملت منحوتاته رموزاً وإيحاءآت بابلية تحكي حكاية الإنسان في قمة جماله وروعتهِ، في قمة جماله وإبداعهِ وفي أقسى إحباطاتهِ وانكساراتهِ . ولأنه من بابل مدينة التاريخ والحضارات والأساطير والملاحم فإن أعمالَه حملت الكثير من نكهة الأمس البعيد ملونة بطقوس الحاضر.

14348796 336938363312167 282808702 N

 فلسفة العمل

 

 

عن فلسفة  أعماله يقول :

موضوعات أعمالي تصب في تجسيد عشقي للإنسان، جماله وقيمته الجوهرية، وتجسد فعل القتل المتعمد وفعل الحروب في القضاء عليه، والتي تؤدي بالتالي، القضاء على عقول قد يكون بإمكانها تغيير مسار الحياة . إنني أتساءل، من بين الأعداد الهائلة التي قضت عليها الحروب والأوضاع السياسية الشاذّة كم من أنشتاين، وكم من بيكاسو، كم من نيوتن، كم من ماركيز وستاينبك، قضيَ عليهم قبل أن يضعوا قدراتهم العقلية والإبداعية في خدمة البشرية ؟ إن هذه الماكنة اللعينة التي تسمى حرب، وهذه السياسات اللاإنسانية قد وضعت نهاية لكثير من الإبداعات قبل أن تولد . 

 إيقاعات عصرية بجذور بابلية

 

طارق المعروف، فنان استطاع أن يجسد شعوره نحتاً، ويجعله يترجم خلجات نفسه وحيرته أمام عالم مسكون بالقهر والتضليل .. دخل  في حوارٍ صامت  مع الطين فشكل  منه معالم رغبته في تحدي المستحيل ... ارهفت أحاسيسه ومشاعره الغربة والترحال والبحث عن الأمل  في زحمة المتغيرات، فحاور مادة البرونز وجعلها لحناً يترجم الحدث بكل تفاصيله، وخلق منه وحدات حملت لغة تشكيلية ميزت عمله وجسَّمت بصمتَه الملتسقة بالواقع  والمستمدة قوتها من جذورها الممتدة في أعرق الحضارات ..
 
666
 
ولكي نقف على تجربته الفنية .. ونستعرض مسافاته الإبداعية التي قطعها خلال محطات حياته المزدحمة بالتناقضات والتي رسمتها الظروف الإستثنائية لحياة فناني المنفى، كان لنا معه هذا اللقاء :
 
س_ إن البيئة والجو لهما تأثير كبير على إبداع الفنان، كيف يتعامل الفنان مع عملِه عندما تتحول بيئته إلى محطات ؟
 
* المفردة الإبداعية، إن كانت في الشعر أم في الأدب، أم في المجالات الفنية المختلفة، عندما تُقتلع من جذورها لتذهب إلى بيئة أُخرى، فإن من الممكن أن تواتيها الظروف وتتزاوج مع مفردات البيئة الجديدة لتنتج أعمالاً اكثر إبداعاً، أو بالعكس يمكن أن تضَمحل وتموت ...
 
 
س_ هل الدراسة الأكاديمية ضرورية في صقل موهبة الفنان ؟
 
 * أكيد .. دائماً وفي كل المجالات بدون استثناء، لا بد أن تعتمد على القاعدة الكونكريتية، والتي هي الدراسة، المدرسة هي اللبنة الأولية في بناء المبدع، والتي تسمى بالأساس الأكاديمي ..
 
 
س_ لماذا النحت رغم معوقات الغربة ؟
 
 * فعلاً، الصعوبة التي يواجهها النحات في الغربة كثيرة، لا تعد ولا تحصى، منها عدم الإستقرار وصعوبة نقل الأعمال وكلفة المواد، فان تنقلي وعدم استقراري تسبب في ضياع الكثير من أعمالي، لكن بعد أن يقطع الإنسان شوطاً في مجال إبداعي  يعشقه وينتمي إليه، يجعل من الصعوبة التخلي عن مساره الذي انتمى إليه ..
 
 س_ هل من الممكن توظيف خامات أخرى غير البرونز في أعمالك دون الإخلال بهويتها ؟
 
* احب مادة إلى نفسي هي البرونز، لأنها مادة مطاوعة وتحمل جمالية اللون، تتقبل الأكاسيد وتضفي رونقاً وتأثيراً على العمل، وكذلك فإن الكثير من الحركات الدقيقة لا تستطيع أن تجسمها مادة أخرى، وهنالك شئ أهم هو أكسدة الطبقة الخارجية للبرونز  بأوكسيد النحاس الذي يكوّن طبقة عازلة تحافظ على بقاء العمل النحتي وديمومته، فالعربة السومرية المنفذة بمادة البرونز يقدر عمرها ب أكثر من 3500 سنة ..
 
س_ هل هناك حداثة في النحت كما في الشعر والأدب ؟
 
* أكيد، الحداثة في النحت هي أفكار أو اكتشافات لعناصر أو تكنيك أو خطوط ومساحات ومواد تكسب العمل النحتي قوة تعبيرية، فمثلاً أن القاعدة هي أن لا يكسر الخط الكلاسيكي، لكن يمكن كسره إذا كان  ذلك يخدم فكرة ما ..
 
 س_ نجد ان أعمالك تحمل ملامح بابلية هل هذا يعود لنشأتك في أرض كانت مهد لحضارة بابل ؟
 
Tarik 5
 
* عملي هو مزيج من عدة حضارات عراقية أضفي عليها طابع المعاصرة، من تكنيك أو خطوط وأخاديد تخدم العمل النحتي من الناحية التشريحية، فهي تعبر عن ما استخدمه النحات العراقي القديم في تشريح الأجسام البشرية والحيوانية مضافاً إليه الأفكار المعاصرة التي تعطي للعمل حداثته .
 
 س_ ما هي مصادر إلهامك ؟
 
الحياة والطبيعة وما يدور في هذا العالم من صراعات وحروب وقتل وتمزق .. لكن هذا لا يعني انني مكبلاً داخل هذه الدائرة، فانني ايضاً أستلهم من رموز الحياة المضيئة، كالولادة، تفتح الزهور، جمالية خضرة النبات، ضحكة الأطفال ...
 
 س_ ما هي مشاريعك المستقبلية في مجال الفن ؟
 
* إقامة نُصُبْ تجسم مراحل مر بها الشعب العراقي، ونُصُبْ لشخصيات تعتبر رموز عراقية خالدة تستحق التقييم...

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved