معرض زينب شعبان تجسيد للروح والجسد

2022-03-12

الجسد هو وعاء الروح والفكر، وجسد المرأة هو سر الحياة،  جسدت الفنانة زينب شعبان هذا المفهوم في معرضها الشخصي السابع، تحت عنوان "الروح والجسد"،  الذي أقامته على قاعة المركز الثقافي المغربي في مونتريال ضمن نشاطاته في عيد المرأة من خلال 28 عمل فني . 

 

زينب6

 

ولتترجم الفنانة زينب شعبان عوالم المرأة وتجسد تركيبها البشري وإضهار لغته الخاصة، عمدت إلى استخدام تركيبة من المواد بتقنية الخلط ثلاثي الأبعاد من الأكريليك، الطين، والرزين، وجمّلت بعض المواقع بأوراق الذهب لتضفي البريق والجاذبية التي تميز العمل وتبرز جمالية جسد الأُنثى .

من خلال العناوين المتباينة التي وضعتها، تحاول زينب شعبان جعل أعمالها مادة تشهد بان لكل امرأة رسالتها التي تميزها، ولكل امرأة رحلتها التي تخلدها في الحياة . وعمدت إلى رصد عوالم النساء وتجسيد تركيبها البشري، وإضهار لغة جسدها الخاصة، في التعبير عن الهواجس والإنفعالات، فحملت أعمالها عناوين :  تضاريس الحياة، مجد،  بريق، أمل،  تطلع إمراة،  إمراتان، عائمة في أحلامي،  حيوية،  استراحة، مناضلة،  مدن راقصة،  أطلالة مدينة،  إغراء مدينة،  مجد التاريخ، الف لبلة وليلة عربية،  ما وراء الجسد، العالم في عيون امراة، مدن حالمة، احتواء...  وعناوين أُخرى، بالإضافة إلى  نماذج بخط الأزياء والشالات التي صُنعت من قبل شركة فرنسية متخصصة بالطباعة على الأقمشة مستوحاة من أعمال معرض الروح والجسد، والتي صنعت خصيصاً للمعرض لتجعل زينة المرأة فن وذوق .

زينب1

أعتمدت زينب شعبان في أعمالِهِا على مفاهيم علوم الهندسة، فكان التركيز على الدوائر والزوايا، مع  حركة الجسد  بخطوط  تجسد الإحساس بالحركة  كوسيلةً تعبيرية، لتكتمل فكرة العمل أو اللوحة من خلال الأجساد الأنثوية، في قيم رمزية تعبّر عن رقة الروح والمشاعر عبر شخصيات نسائية مختلفة .

زينبفاشن1

 

زينب شعبان

زينب3

مهندسة معمارية وفنانة تشكيلية من بغداد مقيمة حالياً في مونتريال/كندا .

حاصلة على بكالوريوس هندسة معمارية من جامعة بغداد 1990 بمرتبة شرف، والخامسة على دورتها .

درست في لندن البيئة والمناخ AAshcool وأيضاً تخصصت بالتصميم الداخلي وفي أصول فن الرسم .

اشتغلت بالعمارة في مكاتب معمارية كبيرة في مونتريال لمدة 14 سنة ولها حصة كبيرة في مباني ومشاريع عالمية شيدت آنذاك .

اقامت عدداً من المعارض الفنية في كندا وفي الولايات المتحدة في أكسبو نيويورك العالمي وواشنطن ودول أُخرى كالأردن ودبي... 

لها 7 معارض شخصية في كندا ودول أُخرى خلال 2007  2022 .

حاصلة على العديد من الجوائز منها كندية وعراقية  كجائزة وسام الإبداع من رابطة الفنانين العراقيين في بغداد، وجائزة التميز من السلك الدبلوماسي العراقي والكندي، وأخراً جائزة مهندسو العراق دورة زهاء حديد من الجامعة التكنلوجية .

رئيسة رابطة الفنانين والأُدباء في كندا فرع مونتريال من عام 2016 الى 2021، أقامت خلالها عدة معارض مشتركة وعروص لأفلام سينمائية عراقية .

عضوة هيئة ادارية في الجمعية العراقية الكندية منذ عام 2021 .

عضوة في عدة نقابات وجمعيات فنية وهندسية عالمية .

فنانة عراقية معاصرة، أعمالها مستوحاة من الحضارات القديمة في بلاد الراقدين، كما أن خلفيتها المعمارية أثّرت بشكل كبير على أعمالها الفنية، تطورأُسلوبها  تدريجياً من لوحات تصور مناظرعراقية تقليدية، إلى أعمال فنية توضح مناظر مجردة رمزية . الرسم بالنسبة لزينب شعبان هو التناقض بين الهندسة المعمارية لمدن وقرى الأمس واليوم .

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2022 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2022 Copyright, All Rights Reserved