التواصل الإجتماعي الوحيد لديّ هو الواتساب . وهو أشبه بتواصل عائلي أعني عائلتي الصغيرة والكبيرة .مع حزمة ضوء من أسماءٍ لها منزلتها عندي. وأنا أتأمل الحالة من خلال موبايلي. لاحظتُ نوعين من الحالات : حالة دائمة . وحالة متغيرة . والبعض تكون حالته فديو قصير . تساءلتُ وذاكرتي تتدحرج في بئري الثانية : هل الحالة تعويضا لا شعوريا عن حكمة اليوم، التي كانت تكتب بالطباشير الأبيض والملوّن على سبورة متوسطة الحجم في طارمة من طوارم مدرستي الجمهورية النموذجية في مدينتي البصرة . وبخط الخطاط المبدع والمربي الفاضل الشيوعي : محمد رضا سهيل – طيّب الله ثراه -
(*)
أواضبُ تقريبا على تثبت حالتي في الواتساب، وأفضّل أن تكون من نصوصي .
(*)
في إحصائية تقريبية : لاحظت أحيانا أقرب الناس لي، يتأخر في التوقف لدى الحالة التي أثبتها . وقلة مَن يلاحظها . ويعقب عليها . والغالبية لا يبصرها، وهناك من لا يكترث لها . وكل ذلك يقع في حريات التلقي وهي حريات لا اعتراض لي عليها .
(*)
أكتشفتُ : أن هناك مَن لايكترث : لسواه، وتحول هذا المفرد إلى ظاهرة مجتمعية، وصار لدينا جمع ٌ غفيرٌ، لا يكترث لما يجري من متغيرات جغرافية أو إعلانية في شوارع المدينة وحين يسمع هكذا نقاش..
يحتج مستغربا : معقولة ؟! يقولها منزعجا كأننا فززناه من حرير نومه
(*)
هل ثمة آصرة خيطية دقيقة بين حالة الواتساب.. وحالات المجتمع ؟