النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين يحيي يومًا تراثياً

2022-05-31

تراث1

أحيى النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين يومًا تراثيا بامتياز في مدرسة مار الياس الثانوية في عبلين، وذلك في إطار مبادرة اجتماعية في المدارس الثانوية، وضمن برنامج إحياء مشاريع ومبادرات تخدم المجتمع، وتوطد التواصل بين مجموعات من شرائح عمرية مختلفة، وتمتن العلاقات وأواصر الترابط بين الأجيال في المجتمع الواحد، وبالتعاون مع أكثر من محاضر ومفعل .

وقد اختارت مدرسة مار إلياس الثانوية في عبلين مشروع الاستدامة (קיימות)، بالتنسيق مع مركزة التربية الاجتماعية جلوريا خوري، ومركز البرنامج عصام خليل، وآمال عواد رضوان رئيسة النادي النسائي الارثوذكسي عبلين، من خلال العمل على أكثر من محور في هذه النشاطات العملية والفعاليات التثقيفية، ومن خلال تحضير ورشات أكلات تراثية وصحية لطلاب صفوف العواشر، ولقاءات حول كتب التراث الثلاثة التي أعدتها آمال عواد رضوان من ذاكرة النساء الشفوية والأبحاث: "المهاهاة والملالاة في زغاريد الأفراح"، و "أمثال ترويها قصص وحكايا"، و "التراث في أناشيد المواسم"، وقد تفاعل الطلاب مع الفعاليات والكتب بشكل مبهر، من خلال التسابق والتنافس الجميل، وعبروا عن مدى سرورهم وانبساطهم من خلال تفاعلهم وردود فعلهم .

     وقد ختم اللقاء حضور المطران إلياس شقور، وبارك هذه الفعاليات، وأكد على التعاضد والوحدة بين أبناء المجتمع الواحد، وأهمية المحافظة على تراثنا وترسيخ جذورنا .

ومما يجدر ذكره، أن هذه الفعاليات يقوم بها النادي النسائي الأرثوذكسي عبلين منذ سنوات، ولا زال يتابع مشواره في دعم وتمكين المرأة، فشكرًا لجميع العاملين الداعمين، ولا ننسى إدارة المدرسة الداعمة دائما وأبدا لمثل هذه النشاطات بتوجيهاتها .

 

آمال عواد رضوان

كاتبة ، شاعرة وصحفية فلسطينية، محررة الوسط اليوم الثقافي 
 لها : *1- بسمةٌ لوزيّةٌ تتوهّج/ كتاب شعريّ/ آمال عواد رضوان/ عام 2005. *2- سلامي لك مطرًا/ كتاب شعريّ/ آمال عواد رضوان/عام 2007. *3- رحلةٌ إلى عنوانٍ مفقود/ كتاب شعريّ/ آمال عوّاد رضوان/ عام 2010. *4- أُدَمْوِزُكِ وَتَتعَـشْتَرِين/ كتاب شعريّ/ آمال عوّاد رضوان/ عام 2015. *5- كتاب رؤى/ مقالاتٌ اجتماعية ثقافية من مشاهد الحياة/ آمال عوّاد رضوان/ عام 2012. *6- كتاب "حتفي يترامى على حدود نزفي"- قراءات شعرية في شعر آمال عواد رضوان 2013. *7- سنديانة نور أبونا سبيريدون عواد/ إعداد آمال عوّاد رضوان/ عام 2014 *8- أمثال ترويها قصص وحكايا/ إعداد آمال عوّاد رضوان/ عام 2015 وبالمشاركة كانت الكتب التالية: *9- الإشراقةُ المُجنّحةُ/ لحظة البيت الأوّل من القصيدة/ شهادات لـ 131 شاعر من العالم العربيّ/ تقديم د. شاربل داغر/ عام 2007 *10- نوارس مِن البحر البعيد القريب/ المشهد الشّعريّ الجديد في فلسطين المحتلة 1948/ عام 2008 *11- محمود درويش/ صورة الشّاعر بعيون فلسطينية خضراء عام 2008 صدرَ عن شعرها الكتب التالية: *1- من أعماق القول- قراءة نقدية في شعر آمال عوّاد رضوان- الناقد: عبد المجيد عامر اطميزة/ منشورات مواقف- عام 2013. *2- كتاب باللغة الفارسية: بَعِيدًا عَنِ الْقَارِبِ/ به دور از قايق/ آمال عوّاد رضوان/ إعداد وترجمة جَمَال النصاري/ عام 2014 *3- كتاب استنطاق النص الشعري (آمال عوّاد رضوان أنموذجًا)- المؤلف:علوان السلمان المطبعة: الجزيرة- 2015 إضافة إلى تراجم كثيرة لقصائدها باللغة الإنجليزية والطليانية والرومانيّة والفرنسية والفارسية والكرديّة. * 
الجوائز:
*عام 2008 حازت على لقب شاعر العام 2008 في منتديات تجمع شعراء بلا حدود. *عام 2011 حازت على جائزة الإبداع في الشعر، من دار نعمان للثقافة، في قطاف موسمها التاسع. *عام 2011 حازت على درع ديوان العرب، حيث قدمت الكثير من المقالات والنصوص الأدبية الراقية. *وعام 2013 منحت مؤسسة المثقف العربي في سيدني الشاعرة آمال عواد رضوان جائزة المرأة لمناسبة يوم المرأة العالمي 2013 لابداعاتها في الصحافة والحوارات الصحفية عن دولة فلسطين. وبصدد طباعة كتب جاهزة: *كتاب (بسمة لوزيّة تتوهّج) مُترجَم للغة الفرنسيّة/ ترجمة فرح سوامس الجزائر *كتاب خاص بالحوارات/ وستة كتب خاصة بالتقارير الثقافية حول المشهد الثقافي في الداخل *ستة كتب (تقارير ثقافيّة) حول المشهد الثقافي الأخضر 48: من عام 2006 حتى عام 2015

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2022 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2022 Copyright, All Rights Reserved